منتديات الســـادة الأشــراف الحسنية والحسينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الســـادة الأشــراف الحسنية والحسينية

منتديات الســـادة الأشــراف الحسنية والحسينية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الكميت بن زيد الاسدي اسمه معروف وقبره منسي قصيده في ال البيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدبن عجيل بن صويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
احمدبن عجيل بن صويط


الكميت بن زيد الاسدي  اسمه معروف وقبره منسي قصيده في ال البيت A7lash10

نقاط : 1140796

تاريخ التسجيل : 21/01/2009

العمر : 44

الدولة : الكويت

الهوايات : بحث بتاريخ الانساب

العمل : مؤرخ ونسابة محقق بتاريخ الانساب / مؤسس شبكات ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة : السادة السويط

المزاج : مستقل

الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات : 496

الشعبية : 6

: الكميت بن زيد الاسدي  اسمه معروف وقبره منسي قصيده في ال البيت Golden10


الكميت بن زيد الاسدي  اسمه معروف وقبره منسي قصيده في ال البيت Empty
مُساهمةموضوع: الكميت بن زيد الاسدي اسمه معروف وقبره منسي قصيده في ال البيت   الكميت بن زيد الاسدي  اسمه معروف وقبره منسي قصيده في ال البيت I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 3:02 pm

تحقيق : احمد الحلفي

الكميت بن زيد بن خنيس بن مجالد الاسدي ، أبو المستهل ولد بالكوفة سنة ٦٠
هجرية مات سنة 126 ه‍ ، شاعر بني هاشم، بل شاعر مضر وفريد عصره. تجمعت فيه
خصال لم تجتمع في شاعر. كان خطيبا، فقيها،فارسا شجاعا، عالما بادب العرب
ولغاتهم، واخبارهم، وانسابهم. وقيل فيه : لولا شعر الكميت لم يكن للغة
‏ترجمان. شيعي، عدناني. وهو بعد هذا وذاك ابن اخت الفرزدق. اختلف في شبابه
الى دروس العلماء يتلقن الفقه و الحديث النبوي، ثم أصبح معلّما في مسجد
الكوفة، و هذا ما جعله يعرف بعمق مكانة آل البيت في الاسلام. وروى ان
الكميت بن زيد دخل على أبي جعفر عليه السلام وأنشده : (من لقلب متيم مستهام
) فلما فرغ منها قال للكميت : ( لا تزال مؤيدا بروح القدس ما دمت تقول
فينا ) ، له ديوان مشهور بالهاشميات ، و قضى صباه في عصر انفضاح البيت
الاموي و اتجاه المسلمين الى آل بيت رسول اللّه صلى‏الله‏عليه‏و‏آله ، بعد
مقتل الامام الحسين عليه‏السلام .
و يظهر من روايات مروج الذهب انّه التقى الائمة علي بن الحسين زين
العابدين، و محمد بن علي الباقر، و جعفر بن محمد الصادق عليهم‏السلام ، و
أن الائمة أكرموه و دعوا له، من ذلك أنه: دخل على أبي جعفر(محمد الباقر)
فأنشده فأعطاه ألف دينار و كسوةً، فقال الكميت: و اللّه ما أحببتكم للدنيا،
و لو أردتها لاتيت من هي في أيديهم، و لكني أحببتكم للآخرة، فأما المال
فلا حاجة لي به، و أما الثياب التي أصابت أجسادكم فأني أقبلها لبركتها.
وشى به خالد القسري الى هشام بن عبدالملك فامر بالقبض
عليه وقطع لسانه ويده، فقبض عليه القسري، ثم‏اتيحت له
فرصة الهرب من السجن بواسطة زوجته، وتوارى عن الانظار
مدة عقدين من عمره، حتى استطاع‏المثول بين يدي هشام فاستعفاه .
هذا بعض مما نقله التاريخ لنا عن سيرة هذا الشاعر ، ولكي نكمل ما بدأناه من
تحقيق انتقلنا الى ناحية (الكميت) في قضاء العمارة مكان قبر (الكميت بن
زيد الاسدي) واستمعنا الى احاديث شيوخها ومثقفيها وابنائها وكان اول
المتحدثين الاستاذ وسام جواد كاظم مدير ناحية كميت : تأسست ناحية كميت في
عام (1878)م في زمن الاحتلال العثماني حيث كانت احدى الوحدات الإدارية
التابعة الى محافظة البصره ، وكون الناحية تقع على جانبي نهر دجلة وهذا مما
اكسبها موقعاً تجاريا بحريا وبرياً ، وفي عام (1968)م أصبحت (ناحية) تابعة
الى قضاء العمارة ادارياً الى الان ،ويبلغ عدد سكانها ما بين (45،50) الف
نسمة حاليا ، وتشتهر الناحية بزراعة المحاصيل الزراعية مثل الحنطة والشعير .
وفيما يخص قبر شاعر اهل البيت (ع) الكميت فأن قبره يبعد (10) كيلو متر تقريبا عن مركز الناحية وهو قبرا معروف بالنسبة لاهل الناحية.
بعدها التقينا احد الباعة في سوق الناحية والذي حدثنا عن قبر الكميت : منذ
القدم ونحن نعرف ان مكان قبر شاعر اهل البيت (ع) الكميت بن زيد الاسدي في
ناحية كميت التي سكناها منذ سنين طوال وقد توارثنا خبر القبر ومكانه من
اباءنا وأجدادنا ونعلم ايضا انها سميت بهذا الاسم تيمنا باسمه هذا الشاعر
الفذ .
وبمرافقة بعض سكان المنطقة انتقلنا الى منطقة (الچدية) مكان القبر ، طريق
طويل ومتعرج وزراعي لا يعرف اسراره الا اهالي المنطقة وهذا ان دل على شيء
فنما يدل على ان دوائرنا المختصة قد اتعبت نفسها في المجيء والذهاب الى قبر
(الكميت) !! وصلنا الى المكان لم نرى أي شيء ارض زراعية على مد البصر ،
اين القبر قال الاخ حسن وهو من اهالي المنطقة : هذا وقد اشار الى مجموعة من
(الطابوق) ، نعم هذا مكان القبر اني سمعت من ابي وجدي ذلك وعملت ان اهالي
المنطقة قديما كانوا يدفنوا موتاهم بالقرب من هذا المكان تبركا بالكميت بن
زيد الاسدي .
رجعنا الى الناحية والتقينا بالحاج جباره فليح والذي سألناه : ان مكان
القبر يقع بين الاراضي الزراعية ولا يوجد أي اثر يدل عليه . فاجابنا : كما
تعلم فان النظام البائد كان يحاول وبشتى السبل ان يمحي اثار اهل البيت
(عليهم افضل الصلاة والسلام) وأصحابهم وشعرائهم فقام وبالاتفاق مع بعض
الشركات الكورية باستصلاح الاراضي الزراعية في تلك المنطقة وساوت الارض
التي فيها مكان القبر .
اكمل لنا الحاج والي حسن عاتي : اننا سكنا هذه المنطقة منذ (500) سنة وقد
توارثنا خبر الكميت ومكان قبره ابا عن جد واني اتذكر سابقا بعض الاثار التي
كانت تدل على قبره والتي كان اهالي الناحية يعرفونها ولكن بعد دخول
الشركات الكورية والتي استصلحت الاارضي الزراعية لم يبقى أي اثر بل بقي
ابناء الناحية الذين يتوارثون هذا الامر.
هذا ما خرجنا به في جولتنا تلك عن شاعرنا الكميت ، عن هذا الصرح الذي لو كان في غير مكان

طربت وما شوقا الى البيض أطربُ
ولا لعبًا منى أذو الشيب يلعبُ
ولم يلهنى دارٌ ولا رسم منزلٍ
ولم يتطربنى بنانٌ مخضبُ
ولا أنا ممن يزجر الطير هَمَّهُ
أصاح غرابٌ أم تعَرَّضَ ثعلبُ
ولكن ألى أهل الفضائل والنُّهى
وخير بنى حواء والخير يطلبُ
الى النفر البيض الذين بـِحُبِّهم
الى الله فيما نابنى أتقرَّبُ
بنى هاشم رهط النبى فإننى
بهم ولهم أرضى مرارًا وأغضبُ
خفضت لهم مني جَناحَ مَوَدَّتي
إلى كـَنـَفٍ عطفاه أهلٌ ومرحبُ
وكنت لهم من هؤلاء وهؤلا
مِجَنـًّا على أني أذم وأقصبُ
وأُرمى وأرمي بالعداوه أهلها
وإنى لأُوذى فيهم وأؤنبُ
فما ساءنى قول ذى عداوةٍ
بعوراء فيهم يجتدينى فأجدبُ
فقل للذى في ظِلِّ عمياء جَوْنةٍ
يرى الجور عدلا أين لا أين تذهبُ
بأى كتاب أم بأية سُنًّةٍ
ترى حُبَّهُم عارًا عَليَّ وتـَحْسـَبُ
أأسلم ماتأتى به من عداوةٍ
وبُغْض ٍ لهم لا جَيْرَ بل هو أشْجَبُ
فما لي الا آل أحْمَدَ شيعة ٌ
وما لي إلا مَشْعَبُ الحق مشعبُ
ومن غيرهم أرضى لنفسيَ شيعة ً
ومن بعدهم لا من أُجـِلُّ وأرْحَـبُ
أُريب رجالاً مـِنهُمُ وتـُريبُني
خلائقُ مما أحدثوا هُنَّ أرْيَبُ
إليكم ذوي آل النبى تطلعت
نوازعُ من قلبى ظِمَاءٌ وألـْبـُبُ
فإني عن الأمر الذي تكرهونه
بقولي وفعلي ما استطعت لأُجنبُ
يشيرون بالأيدي إليَّ وقولـُهُمْ
ألا خاب هذا والمُشيرون أخيبُ
فطائفة ٌ قد أكفرتني بحبكم
وطائفة ٌ قالوا مُسِيءٌ ومُذنِبُ
فما ساءني تكفير هاتيك منهمُ
ولا عيب هاتيك التي هي أعيبُ
يعيبونني من خبثهم وضلالهم
على حبكم بل يسخرون وأعجبُ
وقالوا ترابيٌّ هواه ورأيه
بذلك أُدعى فيهمُ وأُلـَقـَّبُ
فلا زلت فيهمُ حيث يتهمونني
ولا زلت في أشياعهم أَتقلَّبُ
وأَحمل أحقاد الأقارب فيكم
ويُنصب لي في الأبعدين فأنْصَب ُ
بخاتمكم غصباً تجوز أمورهم
فلم أَر غصباً مثله يُتغصَّبُ
وجدنا لكم في آل حاميم آيةً
تأَوَّلها مِنَّا تقيٌّ ومُعرِبُ
بحقكم أمست قريشُ تقودنا
وبالفـَذ ِّ منها والرديفين نُرْكـَبُ
إذا اتـَّضَعُونا كارهين لِبَيْعَةٍ
أناخوا لأُخرى والأزِمَّة ُ تـُجْذ َبُ
رِدافاً علينا لم يُسِيموا رَعِيَّةً
وهمُّهموا أن يَمْتـَرُوها فيَحْلِبوا
لينتتجوها فتنة ً بعد فتنةٍ
فيفتصلوا أفلاءها ثم يَرْكبوا
لنا قائدٌ منهم عنيفٌ وسائقٌ
يُقـَحِّمنا تلك الجراثيم مُتعِبُ
وقالوا ورثناها أبانا وأُمَّنا
وماورَّثـَتـْهم ذاك أمٌّ ولا أبُ
يرون لهم حقاً على الناس واجباً
سِفاهاً وحقُّ الهاشميين أوْجَبُ
ولكن مواريث ابن آمنة الذي
به دان شرقيٌّ لكم ومَغـْرِبُ
فدىً لكم موروثاً أبي وأبو أبي
ونفسي ونفسي بَعْدُ بالنَّاس أطيبُ
بك اجتمعت أنسابنا بعد فـُرْقـَةٍ
فنحن بنو الإسلام نُدعى ونُنسبُ
حياتـُكَ كانت مَجْدَنا وسَناءَنا
وموتك جدع ٌ للعَرَانِين مُوعِبُ
وأنت أمينُ الله في النَّاس كـُلـِّهـِمْ
علينا وفيها اختار شرقٌ ومَغْرِبُ
ونستخلف الأموات غيرك كلهم
ونُعْتِبُ لو كنا على الحق نُعْتِبُ
فبُوركت مولوداً وبُوركت ناشئاً
وبُوركت عند الشَّيْبِ إذ أنت أشيبُ
وبُورك قبرٌ أنت فيه وبُوركـَت
به وله أهلٌ لذلك يثربُ
لقد غيَّبوا بـِرًّا وصدقاً ونائلاً
عشية واراك الصفيح المُنصَّبُ
يقولون لم يورث ولولا تراثه
لقد شركت فيه بُكيلٌ وأرحبُ
ولا كانت الأنصار فيها أدلَّةً
ولاغُيَّباً عنها إذا الناس غُيَّبُ
هم شهدوا بدراً وخيبر بعدها
ويوم حنينٍ والدماء تصببُ
فإن هي لم تصلح لقومٍ سواهمُ
فإن ذوي القربى أحق وأوجب ُ
فيالك أمراً قد أُشتت أموره
ودنيا أرى أسبابها تتقضبُ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsaada.7olm.org
 
الكميت بن زيد الاسدي اسمه معروف وقبره منسي قصيده في ال البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحذير من الانتساب الى الى اهل البيت
» شروط الكتابة في الانساب
» بيــــــــــــــان صـــــــــادر مــــن المجمع العالمي لأنساب آل البيت
» طبيعة العلاقة التاريخية بين آل البيت و القبائل العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الســـادة الأشــراف الحسنية والحسينية :: ۩۞۩ ::منتدى الادبي:: ۩۞۩ :: منتدى الشعر العربي-
انتقل الى: