منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
اهــــلابـــك اخــــي الـــزائـــر الكريــم فــــــي


مــوقـــع الرســمي للســـادة الأشــراف الياسر




منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية

منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 القبائل العربية في عرب ستان -الاحواز - الحويزة /وماكتب عن الاحواز والحويزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
احمد ابن صويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر




نقاط: 1123723

تاريخ التسجيل: 21/01/2009

العمر: 34

الدولة : الكويت

الهوايات: الشعر - بحث بتاريخ الانساب و التاريخ

العمل: مساعد مدير - مؤسس شبكة ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة: عشيرة الصويط الياسر

المزاج: مستقل

الموقع: موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات: 510

الشعبية: 6

:


مُساهمةموضوع: القبائل العربية في عرب ستان -الاحواز - الحويزة /وماكتب عن الاحواز والحويزة   السبت فبراير 28, 2009 4:32 pm

جذورها تمتد إلى الجزيرة العربيّة...
قبائل عربيّة استقرت في إيران قبل الفتح الإسلامي

حنان السعيدي


منذ
أن فتح المسلمون بلاد فارس، بدأت القبائل العربية تهاجر إليها، حتى أن

المؤرخين يؤكدون أن البعض منها استقر في ايران قبل الفتح الإسلامي. «هذه

المنطقة سكنتها قبائل من بكر بن وائل وبني حنظلة وبني العم (بني تميم) قبل

الفتح الإسلامي»، بحسب المؤرخ الإيراني أحمد .روي. يبلغ

عدد العرب في خوزستان راهناً نحو 5 ملايين نسمة، وفي الجزر والموانئ

الشمالية للخليج يعيش أكثر من مليون و500 ألف مواطن إيراني من أصول عربية،

ويسكن بعض العرب في إقليم خراسان شمال شرق إيران، تحديداً في بلدة

عربخانة، وفي مدن سمنان وكرمان ومازندران، وفي العاصمة طهران، وعلى الرغم

من القرون التي عاشتها هذه القبائل في إيران، لا تختلف عاداتها وتقاليدها

كثيراً عن تلك الخاصة بقبائل شبه الجزيرة العربية. شهدت

خوزستان التي تقطنها الغالبية العربية في جنوب غرب إيران، أول حضارة في

إيران وهي «الحضارة العيلامية» نسبة الى عيلام، أحد أبناء سام. اتخذ

العيلاميون مدينة السوس (شوش راهناً) عاصمة لهم وشيّد ملوكها معابد

لآلهتهم، أبرزها معبد زيكورات جغازنبيل. ثم سقطت مملكة عيلام على يد ملك

آشور (آشوربانيبال) الذي تزامن هجومه عليها مع اتساع حدود دولة الآريائيين

الذين بدأو بالهجرة قبل حوالي 6000 سنة. بنى الفارسيون، بقيادة

الملك كوروش (سيروس) الهخامنشي، أمبراطوريتهم «الأخمينية» بعد إطاحتهم

بممكلة الميديون. دخل كوروش بابل من دون قتال، حيث استقبلته الطبقات كافة،

خصوصاً الكهنة، واعتبروه محرراً لهم، فأصدر أوامره بإعادة ترميم المعابد

المختلفة، كما تشير نقوشه، وترك لأهالي البلاد حرية ممارسة عقائدهم

وشعائرهم الدينية، ليصبح أول من أقرّ أحد قوانين حقوق الإنسان (حرية

الأديان) قبل 2500 سنة، كما جاء في كتيباته التي تحتفظ بها بريطانيا

راهناً. خلف السلوكيين، الهخامنشيون بعد سقوط أمبراطوريتهم على يد

إسكندر المقدوني، وانبثقت في عهدهم مملكة ميشان وعاصمتها خارا. بالقرب من


المحمرة (خرمشهر راهناً). كان أهلها آراميين وساميين كما يصفهم عالم

الجغرافيا ايزادور الكرخي في كتابه «المنازل الفرثية». أما

الساسانيون، فبسطوا سيطرتهم بقوة على هذه المناطق وأصحبت شوش إحدى أبرز

المدن في العالم، وأنشأ فيها الملك شابور الساساني جامعة جندي شابور وشيّد

جسوراً وبنى سدوداً وطرقات، وما زالت آثارها واضحة حتى اليوم. الفتح الإسلامي فُتحت

فارس في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعرفت بعدها «خوزستان» بإسم

ولاية الأهواز. في العهد العباسي، أصبحت من المراكز المهمة تجارياً ومن

أبرز المصادر التي تموّل الخزينة. بعد سقوط العباسيين على يد المغول، وقعت

تحت سيطرة الجنكيزيين والتيموريين والإيلخانيين والجلايريين والمشعشيين أو

«الموالين» الذين تأسست إمارتهم على يد محمد بن فلاح، الذي استولى على مدن

المحمرة والدورق (شادكان) ودزفول، ليختار الحويزة مركزاً لحكومته. صك

المشعشعيون النقود بإسمهم لإبراز استقلالهم وهويتهم العربية أمام

الصفويين، وحافظوا على استقلالهم أكثر من 70 عاماً، لكن بعد سقوط إمارتهم

على يد اسماعيل الصفوي، حكموا الأهواز وبدأوا بدفع الضرائب للحكومة

المركزية. يُذكر أن نظام الدولة في عهد الصفويين كان فيدرالياً

الذاتي. بعد انهيار الدولة الصفوية حكمت إيران دولاً عدة، منها:

الأفشارية، الزندية والقاجارية. ثم نشأت إمارة آل كعب بقيادة الشيخ جابر

بن مرداو الكعبي (حفيد الشيخ مروان البوكاسب)، الذي منحه ناصر الدين شاه

القاجاري لقب «دولتخواه»، أي محب للدولة، مقابل جهوده الحثيثة في الدفاع

عن الوطن. أصدر ناصر الدين مرسوماً شاهنشاهياً يعترف بالاستقلال الذاتي

لإمارة آل كعب تحت حكم آل مرداو في ظل سيطرة الدولة الفارسية. بعد

اغتيال الشيخ مزعل (نجل الشيخ جابر)، أصبح شقيقه الشيخ خزعل أميرعربستان.

وكان اكتشاف النفط في مدينة مسجد سليمان في شمال خوزستان (1908) أبرز

الأحداث المتزامنة مع حكمه، فعززت بريطانيا علاقاتها معه ومع حلفائه

البختياريين، وعقدت معه عام 1909 اتفاقية لصيانة المنشآت النفطية. كذلك

ارتبط خزعل بعلاقات ودّية مع أمراء الخليج، خصوصاً مع حاكم الكويت الراحل

الشيخ مبارك الصباح. أسقط رضا خان بهلوي الحكم القاجاري، وفرض

سيطرته من خلال الحكم المركزي على الأقاليم والولايات كافة بهدف توحيد

الدولة، لإنهاء استقلالية حكام الولايات النسبيّة ومنهم الشيخ خزعل، الذي

استفاد بحنكته من تشتّت القاجاريين وضعفهم تمهيداً لإعلان استقلال إمارته

بدعم من بريطانيا، لكن الأخيرة ما لبثت أن نقضت العهد ولم تحمِه من أي

اعتداء. عربستان كتب رضا شاه بهلوي في مذكراته «من الضروري

القضاء على أمير عربستان الذي استمر أعواماً طويلة أميراً مستقلاً داخل

حدود إمارته ويسانده الأجانب من دون أن يدفع أي ضريبة للدولة الفارسية»

وكان له ما أراد! بدأت النزاعات مع الشيخ خزعل عام 1922 عندما رفض دفع

الضرائب المفروضة عليه منذ 1913 حتى 1922، معللاً ذلك بأنه غير مدين

لحكومة طهران بأي أموال وأن سلوك الحكومة الإيرانية يعتبر تدخلاً في شؤون

إمارته ومنافياً للفرمان الشاهنشاهي الذي منح لأبيه عام 1857. على رغم

التسوية التي تمت بينهما، أرسل رضا خان الى الشيخ خزعل رسالة يعلمه فيها

بتعيين ممثل لوزارة الخارجية الإيرانية للعمل كنائب للحاكم العام في

عبدان. حينها تأكد الشيخ خزعل من عزم رضا خان على استعادة عربستان، خصوصاً

أن رسالة وصلته منه في يوليو (تموز) 1924 يؤكد فيها أن عربستان لم تكن

ملكاً له لأن مظفر شاه عام 1903 ألغى الاتفاقية، وبالتالي فإن عربستان

ستعود الى ملكية غيران. بعد ذلك احتُجز الشيخ خزعل وابنه عبد

الحميد، وضُمت إمارته الى إيران عام 1925 باسم خوزستان. بعد ذلك عيّنت

الحكومة الإيرانية الشيخ خزعل عضواً في المجلس الإيراني محاولةً إرضاءه

صورياً، وظل في طهران تحت الإقامة الجبرية حتى وفاته. يُذكر أن بعض أبناء

الشيخ خزعل قدّم ولاءه لمحمد رضا شاه فدخل البلاط الملكي وأكمل البعض

الآخر مسيرة أبيه. تحدياً للظروف الصعبة التي واجهتها، ثمة قبائل عربية عقدت تحالفات مع بعضها البعض لتشكل قبيلة مستقلة بذاتها... يشارك

العرب راهناً، بحسب الإمكانات المتاحة، بالعمل السياسي في إيران من خلال

نوابهم في مجلس الشورى الإيراني، منهم النائب عبدالله كعبي، مصطفى مطور

زادة، شبيب جويجري، هاشم سواري وناصر سوداني. القبائل العربيّة •

المشعشعيون: حكمت المنطقة فترة طويلة، يرجع نسبها الى الإمام موسى الكاظم.

يقال إن سبب تسمية أهلها بالمشعشعيين، جمال وجه السيد محمد بن فلاح (مؤسس

إمارتهم) والذي كان عالما بارعاً في أصول الدين والفقه والمنطق. من أبرز

أمرائها الأمير محسن بن فلاح الذي امتد نفوذه الى بندرعباس ومنطقة دهدشت

وكرمانشاه، ويعتبر أول أمير صُقلت العملة بإسمه. • بني كعب: من

أكبر القبائل وأكثرها شهرة. تنتشر في مختلف مدن خوزستان، وقد تفرعت منها

قبائل كثيرة في الإقليم. يرجع نسبها الى كعب بن عامر، وأدت دوراً كبيراً

في تطوّر الحياة السياسية في العصر الحديث
.

<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td style="text-align: center;">
</td></tr><tr><td class="pictureCaption">
</td></tr></table>









بيرق عشيرة السادة الاشراف



آل صــــــــويـــــــط اليــــاســــــــــريــــــــة






ــــــــ


الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

lovu79@hotmail.com



عدل سابقا من قبل احمد ابن سويط الياسري في السبت فبراير 28, 2009 4:58 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
احمد ابن صويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر




نقاط: 1123723

تاريخ التسجيل: 21/01/2009

العمر: 34

الدولة : الكويت

الهوايات: الشعر - بحث بتاريخ الانساب و التاريخ

العمل: مساعد مدير - مؤسس شبكة ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة: عشيرة الصويط الياسر

المزاج: مستقل

الموقع: موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات: 510

الشعبية: 6

:


مُساهمةموضوع: رد: القبائل العربية في عرب ستان -الاحواز - الحويزة /وماكتب عن الاحواز والحويزة   السبت فبراير 28, 2009 4:33 pm

يؤكد الكاتب أحمد .روي أنها

جاءت الى خوزستان في أوائل سلطة الشاه عباس وفي زمن حكم افراسياب

باشاديري، وهي أول من سكن مدينة القبان والقرى المحيطة بها. • آل

نصار: أحد فروع بني كعب، تسكن الغالبية العظمى منها في قصبة النصار منذ

القرن السابع عشر بعد مقتل الملك نادر أفشار الإيراني. بعد أن استوطن

أهلها في القصبة امتنعوا عن دفع الضرائب للشيخ جابر الكعبي وأعلنوا الحرب

ضده، ما اضطره الى طلب المساعدة من أمير الكويت الراحل الشيخ عبدالله

السالم الصباح، لكن آل نصّار استمروا في تمردّهم حتى عهد الشيخ خزعل الى

أن توسط الشيخ مبارك الصباح بينهما، وقبل خزعل بهجرة أفراد القبيلة الى

الكويت، حيث استقر الكثير منهم هناك. • آل كثير: من أكبر القبائل

العربية التي تسيطر على شوشتر ودزفول. شكلت إمارة في شرق خوزستان وخاضت

حروباً كثيرة مع أمراء المشعشعيين. يُذكر أنها وقفت مع العثمانيين ضد

البريطانيين في الحرب العالمية الأولى. • العبيات: من «فخوذ»

قبيلة المطير، لكنها تعد الآن قبيلة مستقلة. تحالفت مع قبائل كثيرة لتوسّع

نطاقها. يقطن جزء من أبنائها في العاصمة طهران، والقسم الأعظم منهم في

خوزستان. من أكبر فروعها «عواد»، ويعتبر أهل الأخيرة شيوخ القبيلة، ومن


أشهر رجالاتهم المرحوم الشيخ فيصل العبيات . • الضياغمة: من أبناء قبيلة الشمر وتعتبر قبيلتا آل كثير والعنافجة الأقرب إليها. •

الدلفية: تعد من بني طرف راهناً ويعود نسبها الى قبيلة شمر من طوقة وتسكن

مع قبائل كنانة، والبعض منها يسكن مع الضياغم في الميناو وشوشتر. •

بني خالد: من بني مخزوم، يصل نسبها الى خالد بن الوليد ويقال إن قسماً

كبيراً منها قطن في الكويت قبل هجرته الى خوزستان. من فروعها: أطليحان،

غطفان، الفريسات، العلم، الثوابت والصبيح. • بني تميم: من

القبائل الكبيرة التي سكنت خوزستان منذ القدم. يعود إليها نسب قبيلة بنو

العم التي هاجرت في عهد أردشيرالساساني. يقال إن شابور جاء بأفرادها الى

خوزستان بعد رجوعه من حربه مع الروم. أدت هذه القبيلة على امتداد التاريخ

أدواراً مهمة في المنطقة. • آل بوبصيري: من قبيلة بني تميم، لكن بحكم الجوار أصبحت جزءاً من بني كعب. •

الدواسر: معظم أفرادها من الدموخ الذين استوطنوا في عبدان والمحمرة ومنطقة

دشتستان القريبة من بوشهر. يقال إنهم هاجروا الى إيران تحت قيادة الشيخ

محمد بن مبارك الدوسري. من أشهر رجالاتها راهناً الداعية الإسلامي الشيخ

عبدالحميد الدوسري. • الخزرج: عُرفت منذ عهد الرسول، من فروعها:

التركي، العبدالله واللطيف، ويرجع نسب بعض القبائل مثل الجنادلة وآل بو
عيد
والعثوق إليها. • الأوس: يصل نسبها الى أوس بن حارثة بن طريف بن عمر بن

ثمامة، وهي فرع من قبيلة قحطان العربية. • الخنافرة: يعود نسبها الى قبيلة

العتيبة. •
بني أسد: من أقدم القبائل التي استوطنت خوزستان وشاركت في حرب القادسية ضد

الساسانيين. عندما ضعفت الدولة العباسية شكلت هذه القبيلة إمارة بني أسد

المستقلة، لكنها لم تدم طويلا. من أبنائها: دبيس بن عفيف الأسدي، مؤسس

مدينة الحويزة وبانيها. • الشرفاء: سمِّيت نسبة الى جدّ أفرادها

محي الدين بن زيبق بن شريف. يصل نسبها الى شريف بن قتاده الحسيني وهو أحد

أعيان مكة. ثارت هذه القبيلة ضد نظام رضاخان لمحاولة رجاله نزع «الغترة

والعقال»، وهو الزي العربي، لاستبداله بالزي الأوروبي. استخدمت حكومة رضا

خان الطائرات لغخماد هذه الثورة التي تُعرف بانتفاضة الحويزة أو انتفاضة

محيي الدين الزيبق التي ردّد الثوار فيها: «ياعقال نسوي لك هيبة». •

ربيعة: من أقدم القبائل التي سكنت المنطقة قبل الفتح الإسلامي، يعود نسبها

الى نزار بن معد بن عدنان بن يعرب بن قحطان. ساعدت المشعشعيين في وصولهم

الى السلطة، وفي الحرب العالمية الأولى اتخذت مواقف متشددة ضد الحكومة

البريطانية وأيدت السلطة العثمانية. يُذكر أن نسب عشائر السلامات والزركان

والحميد يعود الى هذه القبيلة، ويسكن قسم منهم راهناً في مدينة شمس العرب

قرب بهبهان. • العيدان: أحد «بطون» قبيلة عنزة. يسكن أفرادها

المحمرة. بعد انتصارهم على إحدى القبائل العربية قبل عيد الأضحى بيومين


لدينا اليوم عيدان، وهكذا أطلقت عليهم تسمية «العيدان»، عيد الأضحى وعيد

النصر على الأعداء. • الباوية: من قبيلة ربيعة. كتب المؤرخ

المصري عبدالمسيح انطاكي في كتابه «درر الحسان» عنها: «الباوية قبيلة

شجاعة، ذات شوكة وعظمة وأثناء الحرب باستطاعتها أن تستنفر 5 آلاف مسلح.

أهلها لا يعرفون الخوف ولايهابون القدر». كانت لهم علاقات جيدة مع الشيخ

خزعل،

لكن عندما أعلن دعمه لبريطانيا، تمردوا عليه. • الدحيمي: من قبيلة «حمير»

وأهلها أبناء حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرف بن قحطان، يسكنون في منطقة أم

الدبس شمال مدينة بستان. •

آل عبس: أفرادها من أشراف قبائل اليمن ويقال لهم بني النمير. يقال إن

الفارس والشاعر العربي عنترة بن شداد العبسي من أبناء هذه القبيلة التي

تعتبر راهناً متفرقة في خوزستان، فهي في المحمرة حليفة لقبيلة ادريس

والبوحميد وفي عبدان حليفة لآل كنعان من بني تميم وفي الحويزة مع قبيلة

نيس.

• الدغاغلة: تعود الى بني عبادة ويسكن أهلها في قرية تعرف بإسمهم. •

السودان: من فروع قبيلة كندة ويعود نسبها الى القحطانيين. استقر افرادها

في أراضي الحويزة إبان حكم المشعشعيين. •

بني طرف: من أكبر القبائل الراهنة في خوزستان. يصل نسبها الى طي، وقد خضعت

بداية الى حكام الحويزة. خلال حكومة ناصر الدين شاه القاجاري، استغلت ضعف

المشعشعيين ودفعت الضرائب للدولة المركزية. في عهد الشيخ خزعل، قامت

بانتفاضات عدة، لكن الأخير استطاع فرض سلطته عليها. في الحرب العالمية

الأولى ساند أفرادها العثمانيين ضد الإنكليز وعرفت تلك الحرب بحرب الجهاد.

كتب قائد القوات البريطانية آرنولد ويسلون عنهم «بسبب حروبنا معهم كنا

نكرهم، وقد عاقبناهم في الأيام الثلاثة الأخيرة بشدة، لكن ذلك لم يعطي

النتائج

المطلوبة». • آل عبد الخان: تتحدر من قبيلة بني لام وتتكوّن من فروع عدة


منها: آل بونصيري وبني عقبة. • القطارنه: من فروع قبيلة بني تميم ومنها

«الشماخنة». يذكر أن نسب وزير الدفاع الإيراني الأسبق الأدميرال علي

شمخاني يعود إليها. •


كنانة: يرجع نسبها الى قبيلة مضر المشهورة ويعيش أهلها في الحويزة ومدينة

رامز وميناو. تحالف قسم منهم مع آل كثير والقسم الآخر مع قبائل الباوية،

ومنهم من يعيش في كيلان ومازندران وأصفهان وشيراز. • نيس: فرع من

قبيلة مدحج، وكانت مقرّبة من المشعشعيين. يسكن أفرادها في عبدان والأهواز

ورامز

ومن فروعها: البومحمد، البوفلاح، والبوخيام. • آل بوحمدان: يسكن أفرادها

الى جوار قبيلة آل كثير وهم من بقايا الحمدانيين من آل سيف الدولة
الحمداني. •

المعاوية: يرتبط أفرادها بالأوس ومن ثم الأزد من نسل قحطان، وينتسبون الى

معاوية بن مالك بن عوف بن عمرو بن الاوس، وثمة قرية باسمهم معروفة بـ

«شلهة معاوية»، ويسكنون أيضاً في عبدان والمحمرة. • المطارقة:

يعتبر المطارقة نفسهم جزءاً من قبيلة بني أسد، القبيلة العربية المشهورة،

التي سكنت قديماً مدينة الأهواز وحكمت مدينة الحويزة. المصادر


- «في تاريخ الشرق الادنى القديم» - د. احمد سليم - «من تاريخ الكويت» - سيف الشملان - «حكومة شيخ خزعل وسركوب شيخ نشين عربستان» - د. ويليام سترانك – ترجمة صفاء الدين تبرائيان - «قبايل عرب خوزستان» - يوسف عزيزي - «تاريخ إيران السياسي مابين الثورتين» - د آمال السبكي - hjsq8@yaho.com

















<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td style="text-align: center;"></td></tr><tr> <td class="pictureCaption">الأمير الراحل صباح السالم مستقبلاً الشاه ويبدو خلفه مرافقه الشخصي عبدالأمير الشيخ خزعل</td></tr></table>


<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td style="text-align: center;"></td></tr><tr> <td class="pictureCaption">أبناء القبائل العربية في إيران لاتزال تربّي الإبل</td></tr></table>









بيرق عشيرة السادة الاشراف



آل صــــــــويـــــــط اليــــاســــــــــريــــــــة






ــــــــ


الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

lovu79@hotmail.com



عدل سابقا من قبل احمد ابن سويط الياسري في السبت فبراير 28, 2009 5:06 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
احمد ابن صويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر




نقاط: 1123723

تاريخ التسجيل: 21/01/2009

العمر: 34

الدولة : الكويت

الهوايات: الشعر - بحث بتاريخ الانساب و التاريخ

العمل: مساعد مدير - مؤسس شبكة ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة: عشيرة الصويط الياسر

المزاج: مستقل

الموقع: موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات: 510

الشعبية: 6

:


مُساهمةموضوع: رد: القبائل العربية في عرب ستان -الاحواز - الحويزة /وماكتب عن الاحواز والحويزة   السبت فبراير 28, 2009 4:35 pm

لسكان :

شعـب
الأحـواز ، الذى يبلغ عـد د نفـوسه
ثمانية ملا يين عـربي ، شعب عـربي
عـريق في عروبته ، ينتمي الى قبائل
عربية جاءت في موجات متتالية الى
الأحـواز من شبه الجـزيرة العربية
واستقرت فيه قبل الاسلام وبعده ،
جاءت اليه بعد أن أخذت المياه
تنحسر عنه منذ الألف الثالث قبل
الميلاد ، وبدأت أرضه تتكون من
رواسب الطمي التي تحملها مياه
كارون روافدها وشط العرب ودجلة
والفرات . وبهذا فاءن أرض هذا القطر
عربية وشعبه عربي .


القبائل
والعشائر العربية ( ملآحظة هامة
للغاية نستعي الانتباه لها :
العشائر التي نذكرها هنا مع
تشعباتها ليست جميع عشائر وقبائل
الأحـواز بل هي بعضها - الجزء
القليل القليل منها - ) .


تعد د ت
القبائل العربية التي استقرت في
الأحـواز وكثرت أفخاذها . وتمثل
قبيلة بني حنظلة أقدم تلك القبائل
التي جاءت قبل الفتح الاسلامي
وتوطنت على ضفاف شط العرب وكارون
واتخذت الزراعة مهنة لها .




القبائل
العربية
:

المشعشعين

بطن من
السادات الهاشميين ويرجعون فى
نسبهم الى الامام موسى الكاظم عليه
السلام ، اسسوا امارتهم سنة 827
هجرية وقيل سنة 820 هجرية في منطقة
الحويزة احدى مد ن الأحواز ، وكان
مؤسس هذه الامارة السيد محمد بن
فلاح وكان عالما بارعا فى اصول
الدين والفقه والمنطق والعلوم
الاخرى .سببتسميتهم بالمشعشعين
يرجع الى جمال وجه السيد محمد بن
فلاح ونورانيته وهذا قول الشاعر
بحر العلوم يؤكد ذلك :


مشعشع
الخد كم دبت عقاربه --------------- لو
جنتيه وكم سابت افاعيه


وسجر
النار في قلبي وحل بها -------------- ان
المشعشع نار ليس تؤذ يه


وقد لقبوا
بآل فلاح والموالي ايضا ، والسيد
محمد الملقب بالمهدي هو ابن فلاح
بن هبة الله بن الحسن بن علي
المرتضى بن النسابة عبد الحميد بن
شمس الدين فخار النسابة الحائري بن
معد بن احمد بن ابي القاسم بن محمد
بن ابي الغنائم بن محمد بن ابي
عبدالله الحسين الشيتي بن محمد
الحائري بن ابراهيم المجاب بن محمد
الصالح العابد بن الامام موسى
الكاظم عليه السلام ، وقد ولد في
واسط .


بني
كعـب


وتمثل
قبائل كعب التي توطنت في قبان ثم
الفلاحية أهم القبائل العربية في
الأحواز ، فقد انتشرت هذه القبيلة
الضخمة في الاطراف السفلى من مصب
نهر كارون واستقرت في القسم
الجنوبي الغربي من الأحـواز ، وقد
تمسك بعض فروع هذه القبيلة بطابعهم
البدوي ، ومال آخرون منها الى
الاستقرار ، وكان لهذه القبيلة أثر
كبير فى تطور الحياة السياسية للأ
حـواز في العصر الحديث . وتنتمي
قبيلة كعب هذه الى كعب بن عامر بن
صعصعة من بطون هوازن ، وأهم
تفرعاتها :


البوغبيش
والدريس والخنافرة والنصار وكعب
الدبيس وعساكرة ومجد م البو صبيح
والبو مكاسبه وشارودية والبودلى
والبو صمور والبو غضبان وكثيرات ،
وغيرها . وقد اتفقت بعض أقسام هذه
الفروع على توحيد رئاستها في
البوكاسب ، وأطلق على هذا التوحيد
اسم المحيسن ، وهو تجمع قبلي سياسي
تمركز في المحمرة وعبادان
والمناطق الأخرى المحاذية لشط
العرب ، وكان دخول هذه القبائل في
قيادة موحدة من عوامل قوتها ، حيث
استطاعت أن تبلغ أوج ازهارها
السياسي فى عربستان بعدئذ . وأصبحت
ىهذه القبائل الموحدة تضم كلا من :


الهلالات
والبو فرحان والمطور والدوالم
والبغلانية وبيت غانم وكنعان
والبو معرف ( هم نفسهم عائلة معرفي
في الكويت الان ، هاجروا من
الأحـواز الى الكويت بعد الاختللا
الفارسي لعربستان عام 1925 )
والعيدان والخواجة وأهل العريض
والبجاجرة والزويدات وبيت حاج
فيصل والعطب .


قبائل آل سيد
نعـمة


تجمع قبلي
اختلطت فيه البطون والافخاذ من شتى
القبائل العربية الذين استوطنوا
في مدينة الأحـواز وضواحيها وتعد
قرية ام تميرالمطلة على نهر كارون
من مراكز تجمعهم منتشرين على ضفاف
نهر هاشم وكارون في الاطراف
الشمالية والوسطى من النهر لهذا
السبب سميى نهر كارون بأسم نهر
هاشم وكارون لتواجد بيت سيد نعمة
الهاشميين النسب عليه ، والسبب
الداعي لهذا التجمع هو ان الافخاذ
كانت قليلة العدة والعدد ولقد رأت
في بيت سيد نعمة الملاذ فأنشأت
فيما بينها بما يشبه الحلف تحت
راية آل سيد نعمة وللأسباب التالية
:


1- كانت
الناس وما زالت تحتمي بالبيوت
الكبيرة ورجالاتها عند المحن
وكانت العرب تعطي الامان للمحتمي
وتذب عنه بكل قوة وبسالة وتعتبر
حماية المستجير من صفات العرب ومن
ادابها التي لاتمس والتاريخ حافل
بمثل هذه المحافل وقد ضحى العربي
بماله وبنيه وبكل مالديه من قوة
لانقاذ المحتمي وعدم تمكين اعدائه
من مسه بسؤ ونظرا لسمو هذه
التقاليد فلقد اتخذت الدولة في
العصر الحديث هذا المبدأ كنص في
افخاذ قبائل آل سيد نعمة تجاور
قبائل كبيرة كقبائل الباوية كان
لابد لها من تكوين قوة تحميها عند
المحنة وكان لابد لها من البحث عن
بيت يرأس هذا التجمع يكون فيه
الشرف والجاه والقوة والنسب
الرفيع ولما كان بيت سيد نعمة
هاشمي النسب ( يرجع نسبهم الى
رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه
وآله وسلم - فهم من بني هاشم ) فأن
الافخاذ جميعا قد ارتضته لرئاستها
الى جانب المؤهلات الاخرى التي
كانت عنده دون غيره .







  • سيد
    لطيف بن سيد نعـمة و سيد يوسف بن
    سيد لطيف بن سيد نعـمة رؤساء
    عـشائر نهر هاشم وكارون
    الشمالية



2- لقد كان
هذا البيت الكريم وما زال يخدم الصغير والكبير بصدق وأمانة الامر الذي عزز
مكانته لا بين المتحالفين فحسب وانما تعدى نفوذه ذلك بكثير حيث أعطى كل تأييد
واخترام .


ومن أهم
البطون المتحالفة تحت راية آل سيد
نعمة مايأتي :


القطارنة -
الباجي - البو رواية - المجادمة -
الصرخة - جريش- المراونة - الحلاف -
الحردان - بني منصور - الخضيرات - مذ
حج - البعاج ( وهم هاشميين ).


وهناك
بطون صغيرة فى عداد قبائل آل سيد
نعمة منهم الحريشات وهم من ميسان ،
من السواعد والبوصخر وهم من كعب
الميناو والمنافلة والنوافل
والشويكات والبو سويدان والحوايزة
ويقال انهم من طي ، ومن زوبع
والويسات ويقال انهم من الازد
القحطانية والمشاهدة وانهم من
العقيدات من قبائل الموصل والبو
تاج ويقال انهم من السادة
الهاشميين .







  • احدى
    الأحتفالات العشائرية في
    الأحواز








بيرق عشيرة السادة الاشراف



آل صــــــــويـــــــط اليــــاســــــــــريــــــــة






ــــــــ


الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

lovu79@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
احمد ابن صويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر




نقاط: 1123723

تاريخ التسجيل: 21/01/2009

العمر: 34

الدولة : الكويت

الهوايات: الشعر - بحث بتاريخ الانساب و التاريخ

العمل: مساعد مدير - مؤسس شبكة ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة: عشيرة الصويط الياسر

المزاج: مستقل

الموقع: موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات: 510

الشعبية: 6

:


مُساهمةموضوع: رد: القبائل العربية في عرب ستان -الاحواز - الحويزة /وماكتب عن الاحواز والحويزة   السبت فبراير 28, 2009 4:37 pm

بني طرف

هم طي نسبة
الى حاتم الطائي غني عن التعـريف


استقر بني
طرف في الخفاجية والحويزة ، وهم
بطن من بطون طي ، وينقسم بني طرف
الى بيتين رئيسيين هما بيت سعيد
وبيت صياح .


الباوية


وأصلهم من
ربيعة ، وموطنهم شرق نهر كارون ،
وتنقسم هذه القبيلة الى عشرة أقسام
رئيسية ، هي : الحرب - زركان - آل
حميد - البوحسين - صياح - العمور - آل
جول - آل عمر - سلا مات - آل يعون -
البو عطوي - البوبالد - بنو خالد -
بيت خزعل - البو جيارات - بيت رخمة -
بيت صنهير - آل زهراو- ونواصر - بيت
سرواح - الجامع - معاوية - مقاطيف -
بريجه ، وغيرها .


الزرقان


يرجع
نسبها الى عشائر الباوية ، وتنقسم
الى خمسة أقسام رئيسية ، هي البو
فاضل والبو لحية وبيت محارب والبو
سبتي وسماق .


بني
لام


يرجع
نسبها الى قبيلة طي ، واصلها من
الحجاز، جاءت الى العراق ثم انتقل
قسم منها الى عربستان واستقر فى
منطقة تجاور العراق . وتنقسم هذه
العشيرة الى خمسة أقسام رئيسية ،
هي : آل باجي ولويمي وعبد الخان
وخزرج وصرخة والنصرى وكعب البريس و
الد حيمي .


العـنافجة


تنقسم هذه
العشيرة الى تسعة اقسام رئيسية ،
هي : عبادات - د يلم - د لفـية - حميد -
بيت طرفة - اغـتفـان - مهد ية - نيس -
وهبية .


كثير


وهي أكبر
العشائر عددا في شمال عربستان ،
وتنقسم الى ثلاثة أقسام رئيسية ،
هي : كعب الدبيس - وبيت كريم - خلطق .







  • احتفالات
    عشائرية أحوازية



النصار


وتنقسم
الى قسمين : البوحية والبوشوكة .


بني
سا لة‎


من
العشائر الكبيرة فى جنوب عربستان ،
يرجع نسبها الى بني تميم ، وموطنها
فى عربستان فى منطقة الحويزة .
وتنقسم هذه العشيرة الى ثمانية
افخاذ رئيسية ، هي : البو عذار-
براهنة(اضافه مطير) - البو غنيمة - مناصير(اضافة شمر) - تربة
- البو صواط (تعديل ليس كما ورد البوصواط وهذا من الاخطاء الشائعه بل ال سويط او الصويط وهم هواشم يرجعون الى قبيلة الساده الاشراف الياسرية وهم احلاف مع بني ساله القبيله الكبيره المشهورة )- حلاف - خموي-( اضافة /البختروش عنزة)و .


بيت
سعـد


يرجع
نسبها الى عشيرة كثير ، وموطنها
على ضفتي نهر دزفول ( قنطرة القلعة )
، وهي تنقسم الى الاقسام الرئيسية
الآتية : ديلم - والبو حمدان - آل
حابي - كعب السطاطلة - محاميد -
مزارعـة - طريف - زهرية .







  • سباق
    الخيول العـربـية الأ صيلة في
    الأحواز



حميد


تنقسم الى
سبعة اقسام رئيسية ، هي : عتاب -
عوامر - حوالات - حزامرة - مياح -
نسيلا ت - ساعد .


الشريفات

يرجع
نسبها الى عشيرة الشرافة فى مكة
المكرمة ، وتنقسم الى قسمين ، هما :
رجيبات - بني رشيد .


بني
تميم


يرجع
نسبها الى عشائر المنتفك العراقية
، وهي تنقسم بصورة رئيسية الى :
عياشة - براجعة - عوينات - غزيوي -
حلاف - المغزلي - حمودي - حامد - غزي -
بني نهد - بني سكين - سليمات - البو
الفصيلي - الحمد .


بني
مالك


وسكناهم
على نهر كارون ، بالقرب من نهر هاشم
وهم : الحبران - فضيله - السبتي -
الهويشم - عبودة - مكاصيص .


العـكرش


وتنقسم
الى ثلاثة أقسام رئيسية ، هي : بيت
غالب - بيت حسين - دغاغلة .


وهناك
عشائر عربية أخرى اضافة الى
العشائر العربية التي ذكرناها ، اذ
أن هناك عشائر رئيسية أخرى ليس لها
كيان مستقل وحدها وانما انضوت تخت
نفوذ عشائر أخرى فى المناطق
المختلفة فى عربستان . ومن هذه
العشائر السواري والسواعد والشرفا
والساجية والحيادر وأهل الجرف
وأهل الكوت والمزارعة وبنو نعامة
ونيس والقاطع ، وموطن هذه العشائر
هو مقاطعة الحويزة . وهناك عشائر
الشواكر والبو رواية والحردان
والهواشم والجامع ومعاوية ومرونة
، وموطنها فى مقاطعة الأحـواز ،
وعشائر العتوب والمعدان ، وموطنها
فى مدينة المحمرة ، وعشائر
المقاطيف وبيت بلال والخميس ،
وموطنها مدينتا رامز والفلاحية
وعلى نهر الجراحي . وتنتشر عشيرة
السادات فى مدن دزفول وتستر ورامز
وعقيلي .


يتضح من
هذا أن العرب فى عربستان يشكلون
الاغلبية الساحقة المطلقة من
سكانها ، اذ كانت نسبتهم الى عام 99%
من مجموع السكان ، وكانت 1% الباقية
من الفرس والقوميات الطارئة
الاخرى . وقد اختلت هذه النسبة
بعدئذ فأصبحت 95% من العرب و5% من
الفرس والقوميات الاخرى بسبب
سياسة الحكومة الايرانية فى تشجيع
الفرس على الهجرة الى عربستان
والاستيطان فيها ، وفي تهجير العرب
سكانها الاصليين منها . لاضافاء
الصبغة الفارسية والطابع الفارسي
على هذا القطر العربي السليب لطمس
الهوية العربية .


ويذكر
الرحالة كرستين نيبور الذي زار
عربستان ( الأحـواز ) فى عام 1772 م ((
أن العرب هم الذين يمتلكون جميع
السواحل البحرية للقسم الشرقي من
الخليج العربي. وانه يستحيل تحديد
الوقت الذى أنشأ فيه العرب موطنهم
على الساحل . وقد جاء فى السير القد
يمة أن العرب أنشأوا هذا الموطن
منذ عصور سلفت . واذا استعنا
بالملاحم القليلة التي وردت غي
التاريخ القديم أمكن التخمين بأن
هذه المواطن العربية نشأت فى عهد
أول ملوك الفرس في القرن السادس
قبل الميلاد تقريبا . وان ملوك
الفرس لم يتمكنوا قط أن يكونوا
أسياد ساحل البحر )) . ويضيف نيبور
أن (( عربستان مستقلة عن بلاد فارس ،
وان لأهلها لسان العرب وعاداتهم ،
وانهم يتعشقون الحرية الى درجة
قصوى شأن اخوانهم في الباد ية )) .







بيرق عشيرة السادة الاشراف



آل صــــــــويـــــــط اليــــاســــــــــريــــــــة






ــــــــ


الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

lovu79@hotmail.com



عدل سابقا من قبل احمد ابن سويط الياسري في الإثنين أبريل 13, 2009 7:21 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
احمد ابن صويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر




نقاط: 1123723

تاريخ التسجيل: 21/01/2009

العمر: 34

الدولة : الكويت

الهوايات: الشعر - بحث بتاريخ الانساب و التاريخ

العمل: مساعد مدير - مؤسس شبكة ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة: عشيرة الصويط الياسر

المزاج: مستقل

الموقع: موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات: 510

الشعبية: 6

:


مُساهمةموضوع: رد: القبائل العربية في عرب ستان -الاحواز - الحويزة /وماكتب عن الاحواز والحويزة   السبت فبراير 28, 2009 4:38 pm


السودان


عشيرة السودان بطن من كنده القبيلة
العربية المعروفة ومن القبائل القحطانية وتتبعها بطون كنده الكوفة المتفرعة من
قبيلة كنده اليمامة والصحابي الشهير المقداد بن الاسود الكندي رضي الله عنه
منهم ، ويقول صاحب عشائر العمارة ان سبب تسميتهم بالسودان يعود لقسوة عامر على
عمرو الشقيقان اللذان كان بينهما خلاف فقسا الاول ( عامر ) على الثاني ( عمرو )
فدعاه الاخير بصاحب القلب الاسود وقد عرفت ذريته بـ ( السودان ) ، ومنازل
السودان في الفرات الاوسط وقد نزحت منها الى القرنة بالعراق ثم ذهبت الى
الحويزة احدى مدن الأحواز المحتلة وسكنت شواطىء نهر الكباني وقد اشتبكت مع بني
طرف في حرب على الارض والمراعي ذهب ضحيتها 200 سوداني ومما يشير الى ذلك القول
الاتي :


هذا والعذر عندك يلكباني
على جفتك سقط ميتين سوداني


وفي سنة 1246 هجرية - سنة 1828
ميلادية اهلك الطاعون المسمى بـ ( ابو ربيه ) كثيرا من الناس ولكن خاصة السودان
فلقد فتك بهم فتكا مشينا ، ونخوة السودان ( عامر ) نسبتة الى جدهم الاول عامر ،
ومن بطونهم ما يأتي :




  1. البو ضاحي


  2. البو كريم


  3. البو عبود


  4. الجحيلي


  5. آل مرجان


هذا وقد انضمت اليهم بطون عديدية وذلك في
عهد أحمد السعد احد رؤساء السودان الذي توسمت فيه القبيلة علائم العز وبعد
النظر فأضحت في عهده ذات مكانة مرموقة مهابة التفتت حولها البطون التالية :




  1. بيت كشموط


  2. العوامر


  3. الجليب


  4. آل معارج


  5. آل زغير


  6. البو حمادي


  7. المفوعر


  8. الصكور


  9. البو عليوي


  10. الكوخي


يقدر عددهم جميعا بخمسة الاف بيت جميعهم
يعمل في الزراعة وتربية الماشية الا ان هذا العدد الكبير نسبة لم يدوم طويلا
فتفرقوا ونزح منهم عدد غير قليل الى الحويزة والبسيتين الاحوازيتين ومنهم من
استقر على ضفتي نهر بهمشير في منطقة المنيحي والحفار الشرقي في مدينة
عبادان .







بيرق عشيرة السادة الاشراف



آل صــــــــويـــــــط اليــــاســــــــــريــــــــة






ــــــــ


الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

lovu79@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
 

القبائل العربية في عرب ستان -الاحواز - الحويزة /وماكتب عن الاحواز والحويزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى
» Avira Premium Security Suite 9.0.0.387 + key 2014
» bay bay messi..............good luck a 2014
» انجليزية ورد الوحدة 12 ترم ثانى أول ثانوى رفع2014
» مكافح للفيروسات من شركة avira أخر نسخة تعمل حتى 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية ::  :: -