منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
اهــــلابـــك اخــــي الـــزائـــر الكريــم فــــــي


مــوقـــع الرســمي للســـادة الأشــراف الياسر




منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية

منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ذم الجدال في كتاب الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد المانع ابن صويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
avatar



نقاط : 1128332

تاريخ التسجيل : 21/01/2009

العمر : 37

الدولة : الكويت

الهوايات : الشعر - بحث بتاريخ الانساب و التاريخ

العمل : مساعد مدير - مؤسس شبكة ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة : عشيرة الصويط الياسر

المزاج : مستقل

الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات : 518

الشعبية : 6

:


مُساهمةموضوع: ذم الجدال في كتاب الله   الإثنين مايو 18, 2015 4:25 pm

ذم الجدال في كتاب الله

وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم


يقول الله تعالى:

((ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا فلا يغررك تقلبهم في البلاد))
[غافر:4]،

ويقول الله تعالى:

((الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتاً عند الله

وعند الذين آمنوا كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار)) [غافر:35].

ويقول جل ذكره:

((إن الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم

إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه))

[غافر:56]،

والآيات في هذا المعنى من كتاب الله كثيرة.


وأما في السنة فقد جاء ذم الجدال وأهله،


عن النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث:


ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم " [6].

قال النووي رحمه الله تعالى في شرحه:

" الألد شديد الخصومة مأخوذ من لَدِيدَي الوادي،

وهما جانباه،

لأنه كلما احتج عليه بحجة أخذ في جانب آخر،

وأما الخصم فهو الحاذق بالخصومة

والمذموم هو الخصومة بالباطل

في رفع حق أو إثبات باطل والله أعلم" [7].

وروى الترمذي وابن ماجه

من حديث أبي أمامة رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "
ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل
ثم قرأ: ((ما ضربوه لك إلا جدلا)) [الزخرف:58] " [8].

فارجو من اخواني الكرام في هذا المنتدى الكريم

البعد عن الجدال

والبعد عن الكلام في انساب الناس بغير بينة او دليل او برهان

فهذا من الافتراء والبهتان والكذب وقول الزور

والطعن في الانساب من كبائر الذنوب

الطعن في الأنساب من كبائر الذنوب

فلا تضيف أخي إلى سيئاتك كبيرة من كبائر الذنوب

والشرفاء من القبائل هم من يلمزون دائما لعجز اللامز عنهم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

: { اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في الأنساب، والنياحة على الميت }

[رواه مسلم واحمد].







بيرق عشيرة السادة الاشراف



آل صــــــــويـــــــط اليــــاســــــــــريــــــــة






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ــــــــ


الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
 
ذم الجدال في كتاب الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية :: ۩۞۩ ::المنتدى العام:: ۩۞۩-
انتقل الى: