منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
اهــــلابـــك اخــــي الـــزائـــر الكريــم فــــــي


مــوقـــع الرســمي للســـادة الأشــراف الياسر




منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية

منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مرابط خيل الظفير السويط//الهدبا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالسويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
avatar



نقاط : 1130595

تاريخ التسجيل : 21/01/2009

العمر : 38

الدولة : الكويت

الهوايات : بحث بتاريخ الانساب

العمل : مؤرخ ونسابة محقق بتاريخ الانساب / مؤسس شبكات ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة : السادة السويط

المزاج : مستقل

الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات : 517

الشعبية : 6

:


مُساهمةموضوع: مرابط خيل الظفير السويط//الهدبا   الأربعاء ديسمبر 04, 2013 2:09 pm

كحيلة المريوم و هي كحيلة الممرح .
سئل بمجلس "سلطان بن سويط " ( توفي 1282هـ / 1865 م ) و "دهش الخشم ابن عم ذياب المريوم" من السويط . إن المريوم لنا يا الظفير و أما الممرح سميت بالشمال و الممرح أخو المريوم و خيول الممرح من المريوم و المريوم كحيله عجوز من أقدم الخيول و لا يحتاج لها قصص . و أصل شياعتها الأصلية للمغيرة من القبايل الأولين . و على سمعنا و موكد عندنا أنها إندرجت من المغيرة يوم صباح "عجل بن حليتم" على قحطان و صارت عند قحطان من يومها. و كان" المريوم "غزا على قحطان و لا وعينا عليه و قلعها من قحطان على زمن جدودنا و سميت عنده على اسمه المريوم و إلا هي كحيله عجوز من أغزر و أقدم أرسان الخيول . و إندرجت من المريوم الظفيري على المريوم من السبعه ( عنزة ) على وقت مبطي لم نعي عليه إحنا الموجودين و إنقطع الرسن من الظفير . و صار منها خيل و لا سمعنا انه جاء منها خيل عندنا من وقت مدراجها للأن . و الذي سمعنا عنه أنه يستعرفها على ساقة الأولين "عطش المريوم "و عطش مات من مده و لا بقى من سلالته إلا ولد دون البلوغ يسمى ذياب . ولا عنده من القصص و إذا قدر الله و جانا بهذا الزمان عرايف هو يستعرفها و من عطش المريوم للولد ثالث جد . و الممرح من المريوم و موجود منهم الأن خيول عند السبعه و نطلب من الله أن يجينا منهم رسن و على وعينا للآن لم نسمع أنه درج منها للأجناب شئ إلا من المريوم الظفيري للمريوم من السبعه و الممرح من المريوم و هذه قصصها.
( سلطان بن سويط – دهش الخشم – ذياب المريوم – عطش المريوم )
(أندراج كحيلة الممرح منذ زمن قديم غير معلوم)
أخبرنا "إبن موينع" أحد شيوخ السبعه أن مربط السبعه القديم الذي أخبرونا عنه شيابنا الأولين فهو ثلاثة مرابط الغزالة مربط عند الظهلوني من القمصه . و كحيلة الممرح للموينع و العبيه المنيحيزة لإبن شبيب و لم يشبا منهم غير كحيلة الممرح أصلها للممرح من الموينع . إندرجت عليه من المريوم السويط من الظفير و ذكروا الأولين أنها فرس عجل بن حليتم من المغيرة من القبايل الأولين الذي لم يبقى لهم تالي . و ذلك على شهادة عمه دايس كان طاعن بالسن على شهادة "الحميدي الجربا" جد صفوق الجربا و أنها كحيلة عجوز و ما بها كلام .

قصص الفرس الشهبه من رسن السمني.
أفاد سداح بن جدران ( عنزة ) عن الفرس المذكورة يقول سداح أن فرس راحت قلاعه على الظفير و فضلت بالظفير.
قصص الفرس الزرقه صقلاويه جدرانيه.
أفاد "فهد القعيط" من شمر أن فرس بندر السعدون مهرة الظفيري ابوها دهمان حصان فلاح بن حثلين (قتل 1263هـ) . الفرس المذكورة أصل أمها كان جابها الظفيري من السبعه قلاعه و أعطاها الى "بندر السعدون" ( توفي 1262 هـ - 1847 م ) و إستعوضها ببنتها و قصصها موجود و موكد أنه من السمنيات.
( الظفيري يقلع فرس من السبعه )
في الرماليات و الحضريات.
أفاد "طلال بن رمال" بمجلس الشيوخ بشمر بحضور "ناصر السحيمي" شيخ عنيزة من اهل القصيم و جمهور من العالم على يد "طلال بن رشيد" ( توفي 1283 هـ - 1866 م ) و "عبيد بن رشيد" ( توفي 1282 هـ - 1865 م )عن الصقلاويات خيوله و هو رجل طاعن في السن . أن احد خيوله الصفرة أخذها حيافة المعداني من الظفير.و أفاد أننا سمعنا من جدودنا الأولين أن أصل الجدرانية هي كحيلة عجوز من الخمس و على زمن الصحابة . أن الكحيلة صقلت فرس و عورتها و سميت عليها صقلاوي . و الصقلاوي إسم و أصل إندراجها على ابن جدران من إحدى قبيلتين إما من الظفير أو من العيسى ( فضول ) هذا ما سمعناه من الأولين.
( المعداني حاف فرس من شمر )
سئل "عبدالله بن جارالله" راعي المريدسيه الأن بناحية عنيزة بالقصيم و صار السؤال بحضور "جلوي بن تركي" عن خيل الحضريات . إيش هم من الصقلاويات و كيف مدراجهم عليكم. أفاد ان الخيول من مربطنا من قبل خمس جدود لنا . و على زمن "عبدالله الرديني بن شعلان" إنقلعت فرس من الروله قلعوها الظفير و هفت من الظفير على بني خالد.
الظفير تقلع فرس من الروله على زمن عبدالله الرديني الشعلان


قصص الفرس الصفره صقلاويه فرس عوض ولد عم الحضيري.
أفاد "بزيع بن عريعر" شيخ بني خالد أن يوم كون ابن رشيد يوم ذبح سلطان ولد نايف ( الشعلان ) إندرجت فرس من الروله فرس صفره صقلاويه عند منديل من جماعتنا. و سئل الشيخ "فيصل بن شعلان" عن الفرس المذكورة فأفاد بأنها فرس صفره زينه و هي صقلاويه مريغيه صحيحه.
هل توجد علاقه بين هذه الحادثة و قتل سلطان بن سويط لسلطان الشعلان ثأرا لسلطان بن منديل ؟؟؟
قصص الهدب بالظفير.
سئل "شباط المانع" من السويط رجل طاعن بالسن و "علي المانع" إبن أخ شباط بالمجلس بحضور "سلطان بن سويط" و جمهور من العالم عن الهدب منشأهم و أصولهم و إيش يرد من الأرسان أفادوا المذكورين أن مانع على وقت بني لام و هو من جدودنا و احنا يا الموجودين بيننا و بين مانع أربعة جدود و لا ندري مدراجها على مانع . إلا نسمع و نعرف من كبارنا ما هدبا إلا خيل مانع و ترد كحيلة أم معارف و سبب تسميتها هدبا عند مانع فرس وافية الشعر مغطية السالفة من كثر الشعر و بهذا السبب سميت هدبه . ود رجت من مانع الى نزحي من الفضول يوم يحشرونهم بتلعة ماسل ( حصار للظفير من قبل الفضول ) . و تباركت عند النزحي و صارت هدبه نزحي من النزحي طشت على القبائل و لا وعينا و لا أبائنا . أما الذين نستعرفهم بوقت أبائنا و نحن بهذا الزمان اللي غربلوا أبائنا عليهن و شيباننا الأولين ووكدوهم إنهم هدب و إستعرفناهم على ساقتهم خيل النزحي اللي ينقال عليهم هدب النزحي و موكدين عندنا و هدبة بردويل للثابت من شمر الجزيرة . و هدبة المشيطيب للكواكبة من الجلاس و منها خيل الذايدي من عنزة و خيل ابن جولان من السبعه . و هؤلاء الثلاثة أرسان مشيطيب و هدبة المحدي للجلاس و هدبة الفرد للسبعه و الأرسان الأ ربعه أرسان المذكورين يردون هدبة نزحي . و هدبة المنسرقه للمانع و سبب تسميتها المنسرقه عند المانع . كان غار مع القوم و حاجزين القوم كون بعض خيالة يقوموا من طمعهم يسرقون من حوالين الغارة و يروحون قبل القوم و يعلمون العربان ان الغارة جاتهم. و عرض هدبة المانع للمنسرقين كونها سبوق و سميت المنسرقه لهذا السبب عند مانع . و لا ندري عنها رسن موجود إلا في زمن مسيرة الثويني السعدون ( 1211 هـ ) على ابن سعود بالمدافع إستعرفناها من "ابن صعنون" من مطير و أخذناها بقوله و ركبها أخي مشاري ( المانع ) مع غزو لنا و ضربها حصان بالجزيرة من تحت مشاري و كسرها و ماتت .
( شباط المانع –علي المانع – مشاري المانع )
سئل "حمدان الذايدي"" ( عنزة ) راعي المربط عن خيل الهدب بمجلس الشيوخ بحائل بحضور "طلال الرشيد و عبيد الرشيد" و" ناصر السحيمي" . و ذكر بأن فرس صفره اندرجت قلاعة على الظفير و إستعرفها مانع بن سويط راعي المربط القديم.
( الظفير تقلع فرس من عنزه )
سئل "حسين بن شلهوب" عن الهدب فافاد بأنه اخبرنا عبدالعزيز بن شعلان ان هدبه هقشه اصلها للمانع من الظفير .
سئل "سلطان بن ربيعان" شيخ عتيبه عن هدبه الظاهري فأفاد سلطان المذكور أن بحكم عبدالعزيز بن سعود يوم يأخذ خيل نجد قهرا قال عبدالعزيز الى مانع بن سويط من الحجيلان من السويط من الظفير أنك تعطيني هدبه من خيلكم فأعطاه مانع ابن سويط فرس صفره هديه من خيلهم و عبدالعزيز اعطاه هي براسها الى ابراهيم بن سعيد راعي منفوحه و اندرجت من راعي منفوحه الى مبارك الظاهري.

سئل "جهجاه بن مصلط الدحام الدويش" بحضور الدوشان و جمهور من العالم أفاد جهجاه المذكوران ابي مصلط الدحام إشترى من فيصل الظاهري و لد مبارك الظاهري جذعه شقراء و ذكر عن تفاصيل المربط إلى أن قال أن الحصان الأحمر و هو من مربطهم قلع تحت أبي على الظفير فيضة مانع بن سويط و إستعرفه انه من مربطه. و رسنا يرد الى مانع بن سويط و هو الذي إستعرف الحصان الذي قلعوه الظفير.
( الظفير تقلع فرس من تحت مصلط الدحام الدويش )
سئل "شباط المانع" عن هدبه هقشه و إيش هي أفاد المذكور ان اصلها الى ابن لاحم من المطارفه من عنزة و اندرجت من المطارفه على ابن شميلان المحمري من البيضان من حرب . و كان ابن شميلان نزل قصير للضويحي السويط و ركبها ضويحي العلي ( السويط ) و رماه ضاحي بن هقشه من الجلاس و أخذ الفرس قلاعه و بوقته المطارفه رفاقه مع الجلاس و تطالبوا معه مده حتى صار عند ابن هقشه ثلاثة خيول و وردوا عليه انها هدبه نزحي من رسنهم و استعرفوها و اخذوا منه فرسين و خلوا له فرس عن الفيا و الحنايك . ثم جاءنا فرسين من ابن هقشه قلاعه لرفاقتنا و تطالبنا و تطالبنا حنا و رفاقتنا عندهن و توجهنا بابن هقشه و خليناها في حظه و بخته و شهد انها هدبه نزحي و أخذناها من رفاقتنا عرافه.و صار لنا العرافه لليوم .
( ضاحي بن هقشه العنزي يقلع فرس من ضويحي السويط )
( الظفيرتقلع فرسين من ابن هقشه ( عنزة )
( ابن شميلان – ضويحي العلي )
سئل "شباط المانع" عن هدبه الظاهري فافاد انه جانا حصان من جهجاه الدحام و صار عند الطلوح من رفاقتنا و ركبنا يم حمود الذايدي و شهد انها هدبه نزحي و اكلناه بحظه و بخته و استعرفناها بكلام حمود الذايدي للأن و يقول شباط انه يجينا هدب عرايف مثل هالهدب نتعب عليهن و نقصهن قصص جديد إلى ان نوكدها انها نزحي ثم نستعرفها . و الهدب واجد ( كثير) يسمونها اسم و هي شماليات يا إما هيى هدبه بنت هدبان سموها هدبه بالباطل و هن ما هن هدب . اسم على اسم وهذا معرفتي و أنا يا شباط عمري بعشرة المائه ( بالتسعينات ) كما تنظرون.
( الطلوح تقلع فرس من مطير )
سئل شباط المانع من السويط عن هدبه هقشه و هدبا الظاهري كيف صار خروجهم من المانع و ذكرنا قصصهم من الروله و من النواق و من فيصل بن مبارك الظاهري و سلطان بن ربيعان شيخ عتيبه و مطلوب قصصهم الى افندينا منكم و انتم اصحاب المربط و اهل العرايف و قصيتوا الى مصطفى بيك قصص و لم يقتنع بها افندينا و اذا كان عندكم قصص عرفونا و هذا شئ بحظكم و بختكم أفاد شباط المانع من الظفير بحضور فارس الضويحي المانع و فهد بن سويط و زحزيح بن سعدي من السويط و الحاضرين بالمجلس انه سمعنا ما قاله فيصل الظاهري و سلطان بن ربيعان و مرشد النواق و حسين بن شلهوب و حنا نقول ان هدبه هقشه كما قص لنا ابن هقشه انها للمطارفه من عنزة و اندرجت عند ابن شميلان من حرب و من ابن شميلان نزل قصير للضويحي و ركبها ضويحي المانع و رماه عنها ابن هقشه و اخذ الفرس و لما جاء فرسين قلاعه عند رفاقتنا توجهنا الى بن هقشه و حطيناها بحظه و بخته و شهد انها هدبه نزحي و اخذناهم من رفاقتنا و صارت العرافه لنا لليوم. و اما هدبه الظاهري لم نستعرفها إلا بكلام حمود الذايدي كما يخبروا الحاضرين . و اما اصول الهدب انها الى مانع جدنا و اندرجت من مانع على نزحي و من نزحي طشت على القبائل و لا نستعرفها إلا بشهادة الذي تلفي منهم و يقولون انها نزحي و هذا ما عندنا من القصص و لا أقدر أحكي كذب و الله أعلم.
سئل "شباط المانع" و الحاضرين بالمجلس بحظكم و بختكم انه هالأرسان وردوا على مانع كما بالقصص هذه ام كيف افيدونا . افاد شباط المانع و فارس الضويحي و فهد ابن سويط و الحاضرين لا بالله ما سمعنا أنهم وردوا المانع و لا عندنا علم و لا سمعنا و لا علمنا انهم صاروا للنزحي و العرايف التي تلفي لا نأخذها إلا بشهادة اصحابها و الله اعلم و ايضا يجينا خيول اسم على اسم و لما نقص عنها نجدها شماليه و الكذب كثير.
(فارس الضويحي – فهد السويط – زحزيح بن سعدي من السويط )
سئل "حمدان بن شميلان المحمري" من حرب في بيت "حمدان التليعاوي" شيخ الفضول سئل منه عن هدبه هقشه الذي يذكرون عنها انها له أفاد المذكور بحضور حمدان التليعاوي شيخ الفضول و سهو بن سباح من الفضول و سليمان بن عفيرة النزحي و شديد بن شعيل النزحي شياب الفضول . انها لنا و راعيها جدي شميلان المحمري من البيضان من حرب و على سمعنا انها الى ابن لاحم من المطارفه و اصولها كحيله و لا ادري ايش من الكحايل ومن جدي شميلان هدبولها و جاي و صارت هدبه و الا هي كحيله و صاروا يقولون هدبه شميلان و من شميلان لنا يا الموجودين ثالث جد و أزيد أو أقل و كان حامد ولد شميلان نزل قصير للضويحي السويط و ركبها الضويحي السويط و قلعها من تحته ابن هقشه من الروله و صارت هدبه هقشه و جاء فرسين و أخذهم فارس الضويحي عرافه و احنا له خشر ( شركاء ) و هذا خبري فيها انا يا الموجود . و اشهد انا يا سهو ابن سباح ان الشميلان مرضي الشهادة و اشهد انا يا حمدان التليعاوي ان حمدان الشميلان مرضي الشهادة .

سئل "سليمان بن عفير النزحي" عن الهدب النزحي في بيت حمدان التليعاوي شيخ الفضول أفاد المذكور ان الهدب اصولهم لنا يا النزحي . و اندرجت من زمن مبطي لا أحد يوعى عليها على مانع بن حجيلان السويط . ولا أنهجها وين غدت منهم ( أي لا أعرف كيف خرجت منهم ) و لا لنا غير العرافه و اسمع من الأولين انها كحيله ام معارف و هذا خبري .

سئل "فارس الضويحي" أكبر الظفير ( بالسن ) من بعد تلاوة ما قاله حمدان بن شميلان عن الهدبه المذكورة و حطيناها بحظه و بخته في بيته و هو أصدق الظفير حكم قول سلطان بن سويط فأفاد فارس الضويحي أن ابن شميلان قصير جدودي من وقت مبطي و الفرس جاءت قلاعه من يوم الساقي ( 1140هـ) و هو عندنا و قلعها من رفاقته من حرب و رفض ان يعطيها للحمته ( ربعه – اقرباءه ) و ركبها ضويحي السويط و غزا عليها و رماه عنها ضاحي بن هقشه و خسر جدي ضويحي الى ابن شميلان قيمتها . و صارت لنا ومن ضويحي جدي للأن نحو اربعة جدود وجاءنا فرسين قلاعه عند رفاقتنا دهش ابن حلاف و أخذناهم عرافه و ذلك مبطي و من مدة ستة سنوات ( 1263 هـ ) جاءنا فرسين قلاعه عند العريف من الظفير و أخذناهم عرافه . و قص شباط المانع و قال أنهم هدب نزحي و يقول قص عنهم من ابن هقشه و اخذهم منا باطل و كذب . و لا تباركوا عنده و قول حمدان بن شميلان المحمري هو الصحيح و إذا وكدتوا قصصها يكون من حرب للبيضان و من ابن لاحم من المطارفه عنزة و الرب يظهر الصدق من الكذب و انا أشهد بذلك.
( السعيد تقلع فرسين )
( العريف تقلع فرسين في العام 1263 هـ )

سئل "شباط المانع" يلزم تفهم ما قاله فارس الضويحي و تفيدنا بالصحيح افاد المذكور انه غير ما قلناه أول ما عندنا جواب و الذي تعهج انها نزحيه ابن هقشه و أخذناهم بكلامه و لا اقول غير هذا.







بيرق عشيرة السادة الاشراف

الـــسويــــــط






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 

الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
 
مرابط خيل الظفير السويط//الهدبا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية :: منتدى الابل والخيل والمقناص والرحلات البرية والبحرية :: الخـــــــــــــيل والابــــــــــــــــل-
انتقل الى: