منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
اهــــلابـــك اخــــي الـــزائـــر الكريــم فــــــي


مــوقـــع الرســمي للســـادة الأشــراف الياسر




منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية

منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مربط خيل الشويميه لاسويط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالسويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
avatar



نقاط : 1130880

تاريخ التسجيل : 21/01/2009

العمر : 38

الدولة : الكويت

الهوايات : بحث بتاريخ الانساب

العمل : مؤرخ ونسابة محقق بتاريخ الانساب / مؤسس شبكات ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة : السادة السويط

المزاج : مستقل

الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات : 517

الشعبية : 6

:


مُساهمةموضوع: مربط خيل الشويميه لاسويط   الأربعاء ديسمبر 04, 2013 2:07 pm

الشويمات.
سئل "سهو بن سباح" عن شويمه السباحيه بمجلس "حمدان التليعاوي" شيخ الفضول ببيته بحضور جمهور من الفضول . أفاد المذكور إن الشويمه لجدودي و لا لنا فيها خشر و هي من يوم خلقت بني لام على جدنا فضل ولد لام و على سمعنا إن فضل لحق على الصحابة و طلعنا على ساقة جدودنا نستعرفها و لنا يا سهو صرت شايب لحقت منها إلا حصان عند جدي فراج و نفق عندنا و على سمعنا من الجدود الأولين الذين لم لهم تالي إنها راحت على بني صخر يوم ما كانوا بني صخر و الموالي على الفضول و هم بنجد. و رسن اندرج منا على الظفير يوم كون دبسه بدور شهيل ابن سويط ( شاخ 1113 هـ – 1144 هـ ) و لا ندري أين اندرجت منهم و هذا ما عندنا من القصص و اشهد أنا يا حمدان التليعاوي إن سهو عندنا مرضي الشهادة و اشهد أنا يا حمدان بن شميلان المحمري من البيضان من حرب أن سهو مرضي الشهادة و اشهد أنا يا شديد بن شعيل إن ما قاله ابن عمي صحيح و اشهد أنا يا سليمان بن عفيره النزحي إن سهو السباح مرضي الشهادة.سئل سهو و الحاضرين عن شويمة الودج أفاد سهو و حمدان التليعاوي من الفضول إن شويمة الودج الى ابن هودان من الخرسان من الفضول و ذلك على سمعنا من الشياب الأولين و لا ندري مدراجها على أي قبيلة إنما سمعنا من جدودنا أن شويمه الودج لم تشبا و لا هي من رسن السباحيه و هذا ما سمعناه و لا وعينا عنها يا الفضول.
( شهيل بن سويط )
سئل عن الشويمه السباحيه بالمجلس في بيت "جازع أبا ذراع" شيخ الجواسم من الظفير فأفاد "دغيشم بن حشحوش" رجل شايب و "سطام بن رشيد" من السويط من ذرية هذيل السويط بحضور جازع أبا ذراع و دليم بن شعيفان من السويط و جمهور من العالم بالمجلس إن شويمه السباحيه أصلها الى السباح من الفضول و اندرجت من السباح الى هذيل السويط قلاعه . و هذيل ذبح رجال بن حشحوش فأعطى الشويمه هي براسها التي جاءت له من السباح دية رجاله سوق رقبة و صارت العرافه لابن حشحوش السبيع موارث خليفه و من السبيع إلينا نحو ستة قرون و أزيد و لا ندري من غاد ويش ترد لكونها أول العربان لبني لام الفضول . سئل من المذكورين يا هل ترى راح من مربطكم للعربان شئ ام لا عندكم قصص . أفاد المذكورين نعم عندنا قصص ان على سمعنا من جدودنا الأولين ان مربطنا و مثبوت عندنا مربط الشهري من السلاطين من بشر ( عنزة ) و الموجود فواز الشهري و لا جانا منهم قلايع و لا غير هذا المربط ما نقص كود إن كان يجي قلاعه عند رفاقتنا و نستادها ( نستدل ) بكلام أهلها و سنة خيل المومي جاء فرس عند كريم الهقيش شيخ العلجانات من الظفير و لما درى ابن حشحوش صاحب العرافه طلبها من كريم الهقيش عرفة جدوده فعيا ( رفض ) كريم أن يعطيه الفرس فصارت القاله بينهم سنوات. و قصوا عنها من صبيح بن غضبان من المكاثرة من الفدعان و ذبح كريم فيها و أخذها عرافة جدوده بشهادة صبيح إنها سباحية و صارت أربعة خيول و الجميع ماتوا بالمربط عندنا . و سنة قلايع الباطن جانا فرس صفره الشويمه عند رفاقتنا الطلوح قلاعه من داين القويعي من حرب و قصينا عنها من الحربي و شهد بحضه و بخته إنها الشويمه السباحيه و أخذناها بكلامه عرافه و ماتت عندنا . و في سنة ذبحت صفوق الجربا جانا فرس حمره قلاعه قلاعه مسيعيد ابن أخي جازع أبا ذراع من الموايجه من السبعه و قصينا عنها من فارس بن هديب شيخ الموايجه فشهد بحضه أنها شويمه سباحيه و أصولها للظفير و غدت من الظفير يوم بيع الماء. و الفت على الشريف من أشراف مكة و لا ندري اسمه و اندرجت من الشريف على حرب على وقت مبطي و اندرجت من حرب على المصاليخ ( عنزة) و اندرجت من المصاليخ على الحمرك من ولد علي من السمير ( عنزة ) و اندرجت من ولد علي على عبيسان بن ربيعه من الكواكبه من الروله و اندرجت من عبيسان على ابن هديب من السبعه و الذي جاتنا من ابن هديب حمره أبوها المعنقي و هي موجودة و شبيناها من الصقلاوي حصان ابن عاصم من الظفير و جابت حصان احمر و هذا قصصها و اشهد أنا يا جازع أبا ذراع إن دغيشم بن حشحوش مرضي الشهادة و سطام بن رشيد مرضي الشهادة.
( جازع أبا ذراع – دغيشم بن حشحوش – سطام بن رشيد من السويط – هذيل السويط – دليم بن شعيفان من السويط – كريم الهقيش –
( كريم الهقيش يقلع فرس من الفدعان عنزة في سنة أخذت خيل المومي )
( الطلوح يقلعون فرس من داين القويعي من حرب في سنة قلايع الباطن )
( مسيعيد أبا ذراع يقلع فرس من الموايجه من السبعه في سنة ذبحت صفوق الجربا )
سئل من المذكورين عن شويمة الودج و الشويمه اللي عند بني صخر هم لكم أم كيف .أفاد دغيشم بن حشحوش أي بالله إن عندي قصص شويمة السباح أنها لأخو السباح حكم سمعنا و إن الذي فردها ( سبب تغيير الاسم ) تعرضها الى حصان شمالي و لا ندري اندرجت منه على أي قبيلة . و إلا في الأصل شويمه من السباحيه . و أما خيول بني صخر ما ندري عنهم إلا إذا يجينا قلاعه نقص عتها حتى نوكدها و هذا قصصها.

أخبر "سلطان بن سويط" شيخ الظفير و "شوردي بن خضير" شيخ المعادين من الظفير بحضور جمهور من العالم بالمجلس إن الشويمه السباحيه أصل شياعتها للسباح من الفضول و بالمدد القديمة على زمن الجدود الأولين اندرجت من السباح على هذيل بن سويط و من هذيل للأن نحو عشرة جدود و أزيد , و هذيل ذبح رجال دغيشم بن حشحوش و أعطاها الشويمه دية الرجال و صارت من يومها للأن لابن حشحوش و صار منها خيل عنده و اندرجت من دغيشم على أهل الشمال و لا ندري مدراجها على أي قبيلة و لا يوجد من عجينة ( نسل ) ابن حشحوش يورد قصص الشويمه و لا بقى منهم إلا ولدين بزور دون البلوغ و العرافه بالظفير لهم على ساقة الأولين و لا حنا يا الشيوخ و لا من الحشايشه يوردوا الشويمه مدراجها على أي من القبائل و في هذا الزمان الخيل كثروا و أهل العرايف طمعوا مثل كل ما يقال شويمه سباحيه إن كانت صدق أو كذب يقوموا أهل المربط يقولوا شهد فلان إنها سباحيه و استعرفها على القول و الشويمه السباحيه ما عليها كلام. و على سمعنا من جدودنا إنها ترد كحيله عجوز من الأرسان العتق و تشبا بالليل الأظلم و لا فيها قط . و من عندنا انقطع الرسن و اندرجت على أهل الشمال و عندهم منها خيول و سنة أخذت خيل المومي جاءت فرس عند كريم الهقيش شيخ العلجانات من الظفير قلاعه و لما درى عنها ابن حشحوش فراح طلبها من المذكور بقول إن الشويمه عرافه جدودة فعيى ( رفض ) كريم أن يعطيه الفرس فصارت القاله بينهم مدة سنوات و لا انقضت بينهم فقام ابن حشحوش ذبح كريم الهقيش و اخذ الفرس على قول إنها عرافة جدوده وغدت عنده . و في سنة ذبحت صفوق الجربا جانا فرس حمره قلعها مسيعيد ابن اخي جازع أبا ذراع شيخ الجواسم من الظفير من الخريجه من الموايجه من السبعه و هي بنت المهيوبي و أخذها ابن حشحوش عرافه بسبب أنهم يقولون إنها شويمه سباحيه و بعد ما أخذها قص عنها إن أصلها الى الحسنه من عرب ابن ملحم ( عنزة ) و اندرجت من على ولد علي من السمير(عنزة) و اندرجت من ولد علي على الموايجه من السبعه (عنزة) و يقولون سباحيه و لا نظلم بنات الحلال .

صار تلاوة هذه القصص على "شباط المانع" و" فارس الضويحي" و "فهد بن سويط" و الحاضرين بالمجلس ببيت فارس الضويحي و أفاد فهد بن سويط و المذكورين إن الشويمه السباحيه لا ندري عن قصصها و فقط الذي نعلمه ما قاله سلطان بن سويط و شوردي بن خضير وانا يا فهد لي عرافة شويمة الودج و قصصها عند صحن بن علي شيخ الجعفر من شمر . فيلزم إن تقصوا منه و هو اوكد منا و الأصل لهم لأن أبي شرى من حمد العلي أبو صحن براسها و غدت على فاضل الجربا و أخذها ابن شتيوي عرافه من الجربا و هذا ما نعلم من القصص.
( فهد بن صحن السويط )
سئل بمجلس "صحن بن علي" شيخ الجعفر من شمر بحضور جمهور من العالم عن شويمة الودج حيث يقال أنها لكم يا شمر أفاد صحن المذكور أن شياعتها الى بندر أبا الوكل من الكواكبه من الجلاس و اندرجت من الكواكبه على كنعان الودج من عبده من شمر . وسميت الودج على اسم راعيها و اندرجت من كنعان على أبي حمد بن علي شري . و يوم حكم العسكر ربط عبدالرحمن بن رشيد فقام أبي باعها على صحن بن سويط و ثمنها دفعوه للعسكر و خلص ابن رشيد و اندرجت من فهد بن سويط قلاعه على فاضل الجربا . و اندرجت من فاضل على ابن شتيوي من السبعه عرافه لهم من قديم قبل الجلاس و سمعنا إن حصنها تشبا و هي شويمة الودج و موجود منها خيل بالمنتفق و بنجد و يصير توكيدها من الجلاس و من ابن شتيوي من السبعه و هذا قصصها.

الكحيله الثامريه .
سئل "فيصل بن شعلان" شيخ الروله و "مغب الدرعي" افدنا عن الكحيله الثامريه أجاب مغب انه صار بيننا و بين الظفير كون و لما صار الكون بيننا و بين الظفير جدي ثامر رمى عنه الصانع صانع بن سويط و ابن سويط شيخ الظفير و نحن بنجد قبل عرفنا للشمال . و سميت على جدي الثامريه و إلا هي كحيله عجوز . ثم صار بين شمر و بيننا كون و درجت منا على شمر عند ابن حيران و من ابن حيران درجت على ابن قنيفذ و من قنيفذ درجت على الرحمه من السبعه من عرب القمصه فها قصص كحيله الثامريه . نقصها من مربط الى مربط لأجل الأرسان العرايف الذي تجي من عند الأجناب و اشهد أنا يا مغبة بن مسلط الدرعان كحيله سامريه و اشهد أنا يا سليمان بن دغيمان إن مغب مرضي الشهادة و اشهد أنا يا مفلح بن دغيمان إن مغب مرضي الشهادة و اشهد أنا يا فيصل بن شعلان إن سليمان و مفلح أبناء دغيمان مرضيين الشهادة.

سئل من الحاضرين بالمجلس ببيت "فارس الضويحي" بن سويط من بعد تلاوة هذه القصه عليهم فأفاد فارس الضويحي المذكور رجل طاعن بالسن اكبر الموجودين بكافة الظفير . لا يوجد على خبري بأن الروله رموا صانع من الصناع عن خيل . و اما الذي اخبره و سمعت عنه من جدودي و أنا الآن في عشرة المائة ( التسعينات ) و أزيد في العمر و في زمن شهيل جدي علي المقرن و من جدي علي إلي أنا يا فارس أربع قرون ( جدود ) كان جدي علي المقرن جاب فرس من الصديد من شمر قلاعه و تباركت حتى صاروا اثني عشر رأس و هي الكحيله كحيلة عجوز من الأرسان العتق و انقطعوا بالمربط عندنا و لا خرج منهم للأجناب شئ و على زمن مانع بن سويط عمي أنا يا فارس عطا مانع فرس شقره كحيله من رسن الصديد من شمر الجزيرة خلاف رسنا الذي انقطع عند جدودي و أصلها قلاعه و لا هي من الرسن الأول و لا ندري كحيلة ايش و عطاها الى عبدالله بن سعود عطا و عبدالله بن سعود الى الروله بدلا عن فرس أخذها منهم و عطاهم دراهم زيادة و لا ندري إن كانت هي أو خلافها . و مدة عبدالله بن سعود كانت الروله بالنقره.وهذا ما اخبر عن الخيول التي درجت منا الى الروله .
سئل فارس هل تعلم خيول اندرجت منكم الى الروله خلاف هذه الفرس بالمدد القديمة أم لا أفاد المذكور لا اعلم إن خيول طلعت من الظفير للروله.
( علي المقرن السويط يقلع فرس من الصديد من شمر)
سئل "شباط المانع" ما خبرك عن هذه الفرس و لأخبرك طلع شئ من الظفير الى الروله و لا سمعتم من الأولين فإن كان عندك علم علمنا . أفاد المذكور بالمجلس إننا نسمع عن الثامريه أنها الى ثامر و لا سمعنا إن أصولها لنا و لا لأحد من صناع الظفير و خلاف ما قاله فارس ولد عمي و هو اكبر منا و هذا ما علمناه.

سئل "سلطان بن سويط" شيخ الظفير عن الكحيله المذكورة فأفاد ان لا سمعنا أن صانع من الصناع لا من السويط و لا من الظفير رمى عن فرس و لا راحت منه فرس للجلاس و لا لغيرهم و فقط اخبر فارس الضويحي السويط أكبرنا يا الموجودين عن فرس راحت من عمه الى عبدالله بن سعود و من عبدالله يقول راحت للروله و هم بالنقره و ما من بعد و انها كحيلة الصديد من شمر و لا ندري إن كانت هي أو خلافها . و كذا اخبر جازع أبا ذراع شيخ الجواسم و فهيد بن حلاف و سعد بن حلاف شيخ السعيد من الظفير ان لم يخبروا ان احد من الصناع القدم له كحيله و راحت للجلاس أو غيرهم و لا في الأكوان و لا غير الأكوان.

كحيلة النواقيه و هي كحيلة العماوي .
سئل "جارالله بن معبهل" عن الكحيله النواقيه فأفاد على قول كبارنا إن كحيلة النواقيه من خيلنا من المعرضيات و يقولون بأنه راحت منا فرس قلاعه على القصير من السرحان و درجت هي براسها على ابن مجلد من التومان من شمر و من ابن مجلد درجت على العماوي من الظفير.و درجت على مرشد النواق من السبعه و تباركت عند النواق .

سئل "غوطان بن مقبل القصير" عن الكحيله النواقيه فأفاد بان ابن مجلد باق فرس القصير الكحيله و غدابها و صارت عند ابن مجلد من التومان من شمر و من ابن مجلد درجت على العماوي من الظفير و من العماوي شراها مرشد النواق و تباركت عند مرشد النواق و سميت هاك الوقت كحيله النواقيه .

سئل "مجلاد العماوي" رجل شايب بحضور "دهش بن حلاف" شيخ السعيد من الظفير و "حساوي الواو" من السويط و "فجري بن ميرس" من السعيد و جمهور من العالم بالمجلس ببيت "دهش بن حلاف" عن كحيلة العماوي و ايش هي من الخيول و أصل شياعتها لمن فأفاد مجلاد المذكور إن أصل شياعتها الى المعبهل من الجلاس و صانع أبا شريم من شمر الجزيرة رمى عنها المعبهل و اندرجت من الصانع على القصير من السرحان و اندرجت من السرحان على ابن مجلد من التومان من شمر الجزيرة و حمير العماوي جدنا شرى من ابن مجلد فرس حمره و شباها من كحيلان عجوز حصان العنقودي و جابت حمره و الأم ماتت و شبينا الحمره من عبيان شراك للفضول و جابت صفره و الأم ماتت و الصفره باعها حمير على مرشد النواق و هي فلوة و شباها مرشد وجابت شقره وردت الشقره مثنوي الى حمير العماوي و حمير باعها الي دوخي بن حلاف من الظفير و ماتت عند دوخي و انقطع الرسن من الظفير و تباركوا عند النواق وهي كحيله عجوز تشبا و لا فيها كلام. و كان ان صارت المطالبه في بيت سلطان بن سويط و طلبوني أنا يا مجلاد و قصيت عليهم مثل هذا القصص و لا يكون بها خلاف و العرافه هي لم هي لنا يا الظفير لكون بعناها بالمثنوي و مثنوينا ارتجعت لنا و ماتت و بالروله عرافتها لحوران المعبهل و بالتومان يستعرفها ابن مجلد على الصانع و الصانع على الصايح و هذا قصصها.
( مجلاد العماوي – حمير العماوي )
سئل "مجلاد العماوي" عن الكحيله المعبهليه التي اشتراها حمير العماوي من المعبهل و ايش صار فيها افاد مجلاد المذكور بالمجلس انه صحيح حمير شرى فرس خضره من المعبهل و ماتت بالمربط عنده وهي ثنيه و لا جابت لون.
سئل "سلطان بن سويط" عن كحيلة العماوي الذي صارت عندها المطالبه في بيتك ايش صار على يدك افاد المذكور ان هجر الجربا أرسل لي طراش يسمى "جبر ابن حزيم" و صارت المطالبه عندنا ما بين ابن شريم و ما بين الجربا يقول انها لابن مجلد من التومان و ابن شريم يقول لصانعي و أحضرنا مجلاد العماوي اكبر الموجود من العماويه و قص ها القصص اللي أخبركم عنها و إفلجوا ( خسر ) ابن مجلد و صارت لصانع أبا شريم من شمر الجزيرة و العماوي ماله عرافه و العرافه للروله لحوران المعبهل و بالتومان يستعرفها ابن مجلد على الصانع و الصانع يستعرفها على صايح الجربا و هذا على يدنا و نشهد عليها احنا يا شيوخ انها من خيل المعبهل و موكد و شيوخ الجلاس طاردين رفاقتهم بالقول انها لم يستعرفها المعبهل و ياخذوها الشيوخ و يصير قصصها من الجلاس و هذا موكد عندنا.

كحيلة ابن عافص .
سئل "درويش ابن عريعر" من الساري من الفدعان بمجلس بحضور "جدعان بن مهيد" شيخ الفدعان و "صحن بن مهيد" و "فندي بن مهيد" و "عبدالله بن حوران" و" مانع بن مهيد" و "مرزوق بن بن سحيم" عن قصص كحيلة بن عافص . يا درويش ابن عريعر قص لنا الكحيله مربطكم ايش هي من الخيل و درجت على جدودكم من اين . أفاد درويش بن عريعر أصل شياعتها الى رمثين من اليمن ومن رمثين على جدودنا العريعر من الساري من الفدعان يوم العربان بنجد صبحوا الفدعان على رمثين من اليمن كسب جدنا قلاعه فرس صفره وعي كحيله عجوز و قادها لأهله و تباركت عندنا و خلفت خيول زينات . وبعد مدة عدة سنوات غزا عبدالله بن غبين شيخ الفدعان يوم العربان بنجد على الظفير و جدي ركب معهم على كحيله من هالمربط من ذيل الفرس الصفره اللي درجت من رمثين و يوم غزوا أكفت ( عادوا ) الفدعان على ديرتهم و الكحيله تحت جدي و كانت لاقحه فانوجعت بسبب انها فرس رابخه و لاقحه قام جدي قال للسمحاوي من الظفير نزي فرسي و جعانه و لم اقدر اركب عليها و امشي الى اهلي فخذ فرسي امانه عندك لين تطيب و لك على شرط ناقتين و صدر جدي على اهلي و يوم صارت الفرس عند السمحاوي رمت الفلو اللي في بطنها ميت و طابت الكحيله فطمع فيها السمحاوي و قال هاكالوقت في الكذب اني رميت ابن عريعر عنها واخذتها و صارت الكحيله عند السمحاوي و يقولون منه اندرجت على ابن عافص من بني حسين. و انا اشهد بالله على شهادة جدودي ان اصل مربطنا اللي قصصها هذا كحيله عجوز وهي تشبا . و أصل مدراجها من العجوز على رمثين و من رمثين درجت على جدودي العريعر من الساري من الفدعان هذا القصص اللي عندي و انا اشهد يا جدعان بن مهيد على شهادة ابن عريعر و انا اشهد يا صحن بن مهيد على شهادة ابن عريعر و حنا يا حاضرين نشهد على شهادة ابن عريعر و لا عندنا قصص و لكن نشهد على شهادته.
( السمحاوي من السويط )
سئل "حمود بن عافص" من بني حسين عن الكحيله خيولهم و ايش ترد من الكحايل و أصل شياعتها لمن بالمجلس بحضور سلطان بن سويط و علي المانع من السويط و فهد بن بريكان من مشايخ بني حسين و الحاضرين بالمجلس افاد المذكور ان شياعتها الى الساري من الفدعان و هي كحيله عجوز و اندرجت من الساري الى السمحاوي من الظفير قلاعه على شياخة شهيل جد السويط قبل شياخة الوهابي و صارت خيل عند السمحاوي و اندرج على ابوي يا عافص فرس خضره شري من السمحاوي و أول ما شباها أبوي من شويمان سباح من خيل ابن سعود و جابت صفره و رد الفلوه للسمحاوي مثنويه و أبوي شبا الام ثاني من ودنان خرساني حصان اسماعيل الدويش من علوا مطير و جابت صفره و بعد الاثنين خيول المذكورة بعنا الأم على المضايفي رجال الشريف و اول ما شبينا بنت ودنان من عبيان من خيول ابن سعود وجابت صفره و الصفره المذكوره غدت وهي ثنيه تحت أبوي في كون الرس( 1230 هـ/ 1815م). و اخذها ابراهيم باشا و الأم بعناها على مذكر بن عضيد من العاصم من قحطان بالمثنوي . و شباها مذكر من دهيمان شهوان حصان حشر بن وريك و جابت صفره وردت لنا بالمثنوي و شبيناها من شوافان حصان بن منزل من بني حسين و جابت صفره و الأم بعناها على برغش بن عريعر بشياخة محمد بن عريعر ( 1234 – 1245 ) و ماتت عنده و لا جابت لون و أول ما شبينا بنت شوافان من شوافان اخو أبوها و جابت صفره و بعناها على بني عامر من سبيع و من بني عامر حافها أبا العلا و موجودة عنده . و شبينا ثاني من شوافان المذكور و جابت صفره و شبيناها ثالث من شوافان و جابت حصان اصفر و بعناه على ابن بدر راعي الكويت. و شبيناها رابع من ربدان حصان الدحام ابن هدبان حصان لامي من الجبلان من مطير و جابت سوده و بعد هذه الخيول المذكورة قتلت تحت اخوي في كون الضبيعي ( البريعصي ) علينا و أول ما شبينا بنت شوافان من دهيمان النجيب ولد كحيلان حصان عويس من مطير و جابت حصان اصفر و شبيناها ثاني من شوافان حصان بن منزل من بني حسين ابن كحيلان الذي بعناه على راعي الكويت و جابت حصان اصفر و شبيناها ثالث من شوافان و جابت صفره و عقب الثلاثة خيول ماتت. و أول ما شبينا السوده من كحيلان ولد اختها ابن دهيمان و جابت حمره موجودة و شبينا السوده من كحيلان من رسنهم ابن شوافان و جابت حمره موجودة و شبيناها ثالث من كحيلان بن شوافان حصاننا و جابت حصان اصفر و شبيناها رابع من شوافان و جابت حمره و بعنا الحمره المذكوره على ناصر ابن راشد السعدون. و عقب الخيول المذكوره ماتت السوده. و شبينا الحمره بنت كحيلان ولد دهيمان من حصان صقلاوي من خيل الجلاس من حصان ربدان بن عاصم من الظفير و جابت حصان اصفر موجود طريح و هي وصلت المربط و شبينا الحمره بنت كحيلان ابن شوافان من دهيمان النجيب من بني حسين ابن شوافان و جابت صفره حوليه و موجودين و هذه قصص خيولنا.
( حمود بن عافص من بني حسين – فهد بن بريكان من مشايخ بني حسين – ابن شوافان من بني حسين – ابن عاصم من السعيد )
( ابن عافص يفقد فرسا في كون الرس )
سئل "سلطان بن سويط" و "فهد بن سويط" عن السمحاوي فأفادو بأن السمحاوي مات من مدة سنين و انقطع الرسن من عنده و لا بقى من عياله إلا ولد دون البلوغ و لا يدري في القصص و لا طلع من عنده خيول إلا لعافص فقط و لا له عرافه عند لعربان.

سئل "مدوخ بن معيان" شيخ بني علي من حرب ان على سمعنا إن جاكم فرس من ابن عافص يوم الرس( 1230 هـ/ 1815م) من تحت ابن عافص فافاد انه صحيح مرجت ( وجدناها بدون فارس ) يوم الرس من تحت ابن عافص فرس ثنيه على خلف الحنيني من بني علي من حرب و أخذها ابراهيم باشا من خلف المذكور وأعطاه فيها دراهم و ستة عشر ناقة و هذا على يدنا .







بيرق عشيرة السادة الاشراف

الـــسويــــــط






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 

الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
 
مربط خيل الشويميه لاسويط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية :: منتدى الابل والخيل والمقناص والرحلات البرية والبحرية :: الخـــــــــــــيل والابــــــــــــــــل-
انتقل الى: