منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
اهــــلابـــك اخــــي الـــزائـــر الكريــم فــــــي


مــوقـــع الرســمي للســـادة الأشــراف الياسر




منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية

منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  من كتاب معجم الاوسي ((لكشف حقيقة انساب القبائل واصولها))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد المانع ابن صويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
avatar



نقاط : 1128332

تاريخ التسجيل : 21/01/2009

العمر : 37

الدولة : الكويت

الهوايات : الشعر - بحث بتاريخ الانساب و التاريخ

العمل : مساعد مدير - مؤسس شبكة ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة : عشيرة الصويط الياسر

المزاج : مستقل

الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات : 518

الشعبية : 6

:


مُساهمةموضوع: من كتاب معجم الاوسي ((لكشف حقيقة انساب القبائل واصولها))    الجمعة أكتوبر 22, 2010 6:18 pm

من كتاب معجم الاوسي ((لكشف حقيقة انساب القبائل واصولها))



عشائر الدليم والخوالد





((عشائر الدليم))



هم من العرب الأقحاح وهم الأبطال إذا صالوا و الأكرام إذا نالوا يحمون الحمى بنجيع الدمى ويمتطون الظهور ويحلون الصدور ، وهم كثيرون ، والعشائر الأخرى الموجودة في اللواء لا توازيهم كثرة وشجاعتهم لا تُنكر، وكانت منازلهم في محافظة الأنبار ،و في العهد الملكي تحمل اسم هذه العشيرة الكبيرة (لواء الدليم) مع الاسم الرسمي هو لواء الرمادي، حيث عُلق على هذه العشيرة الكثير من الرواة والنسابين .
فلقد جاء في موسوعة العشائر العراقية للعامري بأنهم من عشيرة زبيد الأصغر وهم بنو عمومة آل عبيد والاثنان من حمير، ويخطئ الكثيرون ممن يقول أنهم من أصل (الديلم) لمجرد التشابه المتقارب باللفظ وإنما كان أسم الجد (دليم) معروفاً قبل ظهور الاسلام وبه سميت (العشائر الحميرية) التي منها تأسست الدولة الحميرية في ذلك العهد.

وإن جد عشيرة الدليم هو (سعد بن عبادة بن دليم) وقد كان فارساً ماهراً وجواداً لا نظير له في إكرام الضيف ، بل كان من يقف في باب مضافته وينادي بصوته على الناس لتناول الطعام حتى اطلق على مضافته أسم (مضيف دليم بن حارثة)، ويقول أيضاً ، أما من أين جاءت تسمية كلمة دليم فهي تصغير لكلمة أدلم وهي عربية وتعني أظلم، كقولنا ليلٌ أدلم، ويذكر أن دليم بن حارثة قد توفي سنة 15هـ.

و تتركز فرقهم على فرقة آل بو رديني وفرقة المحامدة وفرقة آل بو علوان، ولقد تفرعت عشيرة الدليم في أنحاء كثيرة إلا أن السواد الأأعظم منهم توطن في ساحل الفرات الأعلى من الرمادي ، ومن شيوخها القدامى الشيخ علي السليمان وهذا الرجل قد عرفه القاصي والداني لكرمه وشجاعته وعلو منزلته .
وذكر الحيدري في كتابه عنوان المجد أن عشائر الدليم قبائل كثيرة مشهورة من حمير من العرب العاربة وهم بنو عم العبيد لأن جدهم ثامراً شقيق عبيد.
وترتبط عشيرة الدليم بالقربة الصميمية مع ( الظفير و الجنابيين و الجبور والسعيد والعبيد والعزة) ويجمعهم الخيط الواحد الممتد اليهم من جد واحد ، وأعود فأقول مؤكداً أن عشيرة الدليم لا علاقة لها بـ(ديلم) ، وإن أسم (دليم) ورد ذكره عبر أحقاب غائرة في العهود الجاهلية وقبل وجود (ديلم) في العراق، وفي الوقت الحاضر برز الكثير منهم على نواحي الحياة المختلفة .

ومن الجدير بالذكر أن بين هذه العشيرة والعشائر الحميرية قربى محتفظ بها ويعد من هذه العشائر (با ذراع) من الظفير ، السعيد، الجنابيين، الجبور، العبيد، والعزة، وكلهم من جد واحد، ولا نقطع بما يحفظونه من أسماء إلا إن المعرفة الإجمالية في القربى منقولة لا يشتبه فيها...

فقال العزاوي في كتابه عشائر العراق ج3 ص105: أنهم من زبيد، ويتكون لواء الدليم من أغلب هذه العشيرة وأكثريتها تتعاطى الزراعة وقسم منها لا يزال على البداوة، ووقائعهم في تاريخ العراق بين الاحتلالين .
وأضاف: كما نصت المصادر التاريخية المؤيدة للمسموع المتواتر والمنقول فانقطع بأنهم من زبيد الأصغر وقبل أن أورد النصوص التاريخية أود أن أنقل رواية رئيسهم الشيخ علي السليمان حيث كان أحد الشيوخ الطاعن في السن يناهز عمرك المائة والثلاثين عاماً ، لبياض رأسك فأجاب أني أعرف بنفسي ولا قيمة للشيبة عندي وكذا يقول ها أنا أعرف بأصلي وأخبر بعشيرتي ولا يهمني من يقول ، هذا ما قاله والحق أنهم اعرف بأنفسهم.

ومن شدة الاختلاط وتغير الأسماء بقيت بعض الطوائف في العراق مجهولة لا يعرف بوضوح انتسابها.

كالغزي في الفرات الأسفل ومثل الدليم في الفرات الأعلى على أنهم عرب أقحاح .

هذا مع أن نسب الدليم معروف متواتر ومثله نسب الغزي فإنهم من طي ، ولا ينكر الاختلاط في العشائر ولكن لا ينسى الأصل وإنما القليل قد يمدح في الكثير وفي الغالب يحافظ على نسبه، والشيوع من أقوى الأدلة ولا يهم أن يعلم ذلك واحد أو اثنان والنصوص التاريخية متوفرة .

كما ورد في الاشتقاق لإبن دريد إن اشتقاق دليم وضبط لفظه قال دليم تصغير ادلم والادلم الأسود ليل أدلم وليلة دلماء والدلمة معناها السواد، وبهذا عرف اشتقاق الاسم ومعناه الأصلي ومن تسمى به في الجاهلية ممن لم يدع اشتباها في أن التسمية قديمة وسابقة في المعرفة لوجود الدليم في العراق وغاط الفكر المتناقلة بأنه توجد آبار يقال لها (الدليمات) كانوا أقاموا فيها فسموا بها، وإذا علم وجودها فلا مانع من أنها عرفت بهم لطول إقامتهم ، والمنقول أنها آبار في نجد.


وإن عشائر الدليم والسعيد و الجنابيين و الجبور والعبيد والعزة كلهم من أولاد جد واحد، وكما جاء في نسب معد واليمن الكبير للسائب ال.ي ص411 أنهم من كعب بن الخزرج بن ساعدة فولد ساعدة بن كعب الخزرج فولد الخزرج بن ساعدة ثعلبة وطريفا وعمرا بطون ، منهم سيد الخزرج سعد بن عبادة ابن دليم.

وإن عشائر الدليم يرجع نسبها الى قبيلة الخزرج العربية القحطانية والتي كان موطنها الأساسي بلاد اليمن شدت رحالها الى الحجاز ويثرب (المدينة المنورة) فصادفت وجودها هناك دعوة التوحيد والدعوة الاسلامية وكان من ألد أعداء الرسالة المحمدية أنذاك هم بنو قريظة وبنو النضير فاستلوا سيوف الإيمان الى جانب أبناء عمومتهم من قبائل الأوس القحطانية والتي تزامن وجودها مع انبثاق الفجر الاسلامي فتوحدت السيوف لمحاربة أعداء الرسالة المحمدية حيث ناصروا الرسول الكريم (ص) بكل ما في صدورهم من نفحات الإيمان وفازوا بلقب الأنصار الذي أطلقه الرسول (ص) على قبائلهم حتى أصبح لقبهم السائد (أنصار الرسول الكريم (ص) ) .

فمن هذه القبائل العريقة من انتقل الى الشام فأطلق عليهم هناك أسم (الغساسنة) والبعض الآخر انتقل الى العراق وتوزعوا في أغلب محافظاته مثل نينوى وديالى وقضاء بلد والضلوعية وبغداد والفلوجة ونخوتهم (السناعيس) وهي نخوة شمّر بكل أنواعها وهي نخوة أطلقت على فتيان الأوس والخزرج ولم تطلق على أي قبيلة عربية أخرى سواهم وهم الذي ن طردوا زبيد وطي من جبلا اجا وسلمى وأزاحوهم عن المنطقة حيث قال الشاعر البدوي حينها:-

وكَبلك بهيّج حدّروه السناعيس
من عقده اللي ما يزحزح فداها

ومعنى الخزرج هي الريح الباردة نسبة الى جدهم الأقدم خزرج ابن حارثة بن ثعلبة بن عمرو ميزيقياء بن عامر ماء السماء بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث ابن نبيت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

وإن عشائر الدليم ترجع الى الصحابي الجليل سعد بن عبادة ابن دليم الخزرجي بن أبي حليمة ويقال ابن حَزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج الأنصاري الساعدي، يكنى أبا ثابت، وقيل أبو قيس، والأول أصح، وكان نقيباً شهد العقبة وبدراً في قول بعضهم ، ولم يذكره ابن عُقبة ولا ابن اسحاق في البدريين، وذكره فيهم جماعة غيرهما منهم الواقدي والميداني وابن ال.ي.
سعد بن عبادة بن دليم الخزرجي...
ذكره أبو أحمد الحافظ في كتابه الكُنى بعد أن نسب أباه وأمه، فقال : شهد بدراً مع النبي (ص) ، قال : ويُقال: لم يشهد بدراً، وكان عقبياً نقيباً سيّداً جواداً.
قال أبو عمر : كان سيداً في الأنصار مقدماً وجيهاً ، له رياسة وسيادة، يعترف قومه بها.
يقال: إنه لم يكن في الأوس والخزرج أربعة مطعمون متتالون في بيت واحد إلا قيس بن سعد بن عبادة بن دُليم، ولا كان مثل ذلك في سائر العرب أيضاً إلا ما ذكرنا عن صفوان بن أمية في بابه.
أخبرنا عبد الرحمن إجازة، حدثنا ابن الأعرابي، حدثنا ابن أبي الدنيا، حدثني محمد بن صالح القرشي،أخبرنا محمد بن عمر،حدثني عبد الله بن نافع، عن أبيه(نافع) قال:- مرَّ ابن عمر على أطم سعد، فقال لي: يا نافع، هذا أطم جده، لقد كان مناديه ينادي يوماً في كل حول، من أراد الشحم واللحم فليأت در دُليم ، فمات دليم ، فنادى منادي عبادة بمثل ذلك: ثم مات عبادة، فنادى منادي سعد مثل ذلك، ثم قد رأيت قيس بن سعد يفعل ذلك، وكان قيس جواداً من أجود الناس.

وبه ، عن محمد بن صالح، قال: حدثني عبد الله بن محمد الظفري، قال: حدثني عبد الملك بن عبد العزيز بن سعيد بن سعد بن عُبادة أن دُليماً جدّهم كان يُهدى الى مناة صنم كل عام عشر بدنات، ثم كان عبادة يُهديها كذلك، ثم كان سعد يهديها كذلك الى أسلم، ثم أهداها قيس الى الكعبة.

وبه، عن محمد بن صالح ، قال: حدثني محمد بن عمر الأسلمي، حدثني محمد بن يحيى بن سهل، عن أبيه، عن رافع ابن خديج، قال: أقبل أبو عبيدة ومعه عمر، فقالا لقيس بن سعد: عَزمنا عليك أن لا تنحر، فلم يلتفت الى ذلك ونحر، فبلغ النبي (ص) ذلك ، فقال: إنه من بيت جُودٍ.
وفي سعد بن عبادة وسعد بن معاذ جاء الخبر المأثور: إن قريشاً سمعوا صائحاً يصيح ليلاً على ألأبي قبيس:

فإن يسلم السّعدان يُصبح محمد
بمكة لا يَخشَى خلافَ مُـخالفِ

قال: فظنّت قريش أنهما سعد بن زيد مناة بن تميم وسعد بن هُذيم، من قضاعة، فلما كان الليلة الثانية سمعوا صوتاً على أبي قبيس:

أيا سعد الأوس كن أنت ناصراً
ويا ســعد الخزرجيين الغطــارف
أجيبا إلى داعي الهُدى وتمنّيا
على الله في الفردوس منية عارف
فإنّ ثواب الله للطالب الهدى
جِنان من الفردوس ذات رفارف

قال: فقالوا : هذان والله سعد بن معاذ، وسعد بن عبادة.
قال أبو عمر: واليهما أرسل رسول الله (ص) يوم الخندق يشاورهما فيما أراد أن يُعطيه يومئذ عُيينة بن حصن من تمر المدينة، وذلك أنه أراد أن يعطيه يومئذ ثلث أثمار المدينة، لينصرف بمن معه من غطفان، ويخذل الأحزاب، فأبى عُيينة إلا أن يأخذ نصف التمر، فأرسل رسول الله (ص) الى سعد بن معاذ وسعد بن عبادة دون سائر الأنصار، لأنهما كانا سيّدي قومهما، كان سعد بن معاذ سيداً للأوس ، وسعد بن عبادة سيداً للخزرج، فشاورهما في ذلك، فقالا: يا رسول الله؛ إن كنت أمرت بشيء فأفعله وأمض له، وإن كان غير ذلك فوالله لا نعطيهم إلا السيف، فقال رسول الله (ص) : لم أُمَرَ بشيء، ولو أُمرتُ بشيء ما شاورتكما، وإنما هو رأي أعرضه عليكما، فقالا: والله يا رسول الله ما طمعوا بذلك منّا قط في الجاهلية، فكيف اليوم؟ وقد هدانا الله بك واكرمنا وأعزّنا، والله لا نعطيهم إلا السيف، فسُرَّ بذلك رسول الله (ص) ودعا لهما، وقال لعُيينة بن حصن ومن معه: أرجعوا، فليس بيننا وبينكم إلا السيف، ورَفع بها صوته.
وكانت راية رسول الله (ص) يوم الفتح بيد سعد بن عبادة، فلما مرّ بها على أبي سفيان- وكان قد أسلم أبو سفيان- قال سعد إذ نظر اليه:
فأقبل رسول الله (ص) في كتيبة الأنصار حتى إذا حاذى أبا سفيان ناداه: يا رسول الله: أمرت بقتل قومك؟ فإنه زعم سعد ومن معه حين مرّ بنا أنه قاتلنا، وقال : اليوم يوم الملحمة، اليوم تستحل المحرمة، اليوم أذلّ الله قُريشاً، وإني أنشدك الله في قومك، فأنت أبرُّ الناس وأرحمهم وأوصلهم.

وقال عثمان، وعبد الرحمن بن عوف: يا رسول الله، والله ما نأمن من سعد أن تكون منه في قريش صَولةٌ، فقال رسول الله (ص) : لا يا أبا سفيان اليوم يوم المرحمة، اليوم أعز الله قريشاً.

وقال ضرار بن الخطاب الفهري يومئذٍ:-
يا نبيّ الهدى إليك لـجاحى
قريش و لات حين لـجــــاءِ
حين ضاقت عليهم سعة الأر
ض وعاداهم إله السمـــــــاء
والتقت حلَقتا البِطان على القو
م ونُودوا بالصيلم الــــصلعاءِ
إن سعداًُ يريد قاصمة الظهر
بأهل الحُجون والــــبطحـــاءِ
خزرجي لو يستطيع من الغيظ
رمــانا بالـــنسرِ و الــعَـــوّاءِ
و عِزُّ الصّدر لا يهمُّ بشــيء
غير سَفكِ الدما وسبى النساءِ
قد تلظى على البطاحوجاءت
عنه هند بالسوءة الســوّاءِ
فلئــن أقحم اللواء و نادى
يا حماة اللواء أهل الــــــلواءِ
ثم ثابت اليه من بهم الخز
رج والأوس أنجم الهَــــيجاءِ
لتكونــــــنَّ بالبـطاح قريش
فَقعة القاع في أكفّ الإمـــــاءِ
فأنهيه فإنه أسدُ الأسْــــــد
لـدى الغاب والغٌ في الدماءِ
إنه مطرق يريد لنا الأمـــــــر
سكوتاً كالــحية الصمّـــــــاءِ

فأرسل رسول الله (ص) إلى سعد بن عبادة ، فنزع اللواء من يده، وجعله بيد قيس ابنه، ورأى رسول الله (ص) أن اللواء لم يخرج عنه، إذ صار الى ابنه، وأبى سعد أن يسلّم اللواء إلا بإمارةٍ من رسول الله (ص) ، فأرسل اليه رسول الله (ص) بعمامته، فعرفها سعد فدفع اللواء الى ابنه قيس، هكذا ذكر يحيى بن سعيد الأموي في السير ، ولم يذكر ابن اسحاق هذا الشعر ولا ساق هذا الخبر.

وقد روي أن رسول الله (ص) أعطى الراية الزبير، إذ نزعها من سعد.
وروي أيضاً أن رسول الله (ص) أمر علياً (ع) فأخذ الراية، فذهب بها حتى دخل مكة، فعززها عند الركن.
وتخلّف سعد بن عبادة عن بَيعة أبي بكر (رض) وخرج من المدينة، ولم ينصرف اليها الى أن مات بحوران من أرض الشام لسنتين ونصف مضتا من خلافة عمر (رض) ، وذلك سنة خمسة عشر، وقيل سنة أربعة عشر، وقيل: بل مات سعد بن عبادة في خلافة أبي بكر سنة أحدى عشرة، ولم يختلفوا أنه وٌُجد ميتاً في مغتسله، وقد أخضرّ جسده ، ولم يشعروا بموته حتى سمعوا قائلاً يقول- ولا يرون أحداً:-

قتلنا سيّد الخز رج سعد بن عبادةرميناه بسهم فلم يُخطِ فؤاده

ويقال : إن الجن قتله.
وروى ابن جريح عن عطاء ، قال: سمعت الجن قالت في سعد ابن عبادة، فذكر البيتين، روى عنه من الصحابة عبد الله بن عباس، وروى عنه أبناه وغيرهم.

وعن ابنه قيس بن سعد بن عبادة :- زارنا النبي (ص) في منزلنا فقال: السلام عليكم ورحمة الله، الحديث وفيه ، ثم رفع يده فقال: اللهم اجعل صلواتك ورحمتك على آل سعد بن عبادة ، وروى أبو يعلى، من حديث جابر حيث قال: قال رسول الله (ص) : (جزى الله الانصار خيراً لا سيما عبد الله بن عمرو بن حرام وسعد بن عبادة).

وسعد بن عبادة الدليمي الخزرجي هو القائل يوم السقيفة (منا أمير ومنكم أمير) وابنه قيس بن سعد بن عبادة الذي كان من أجود العرب حيث ولاه الإمام علي (ع) مصر ، ثم كان مع الإمام الحسن بن علي (ع) حين سار الى معاوية بن أبي سفيان ومعه أخوه سعيد بن سعد بن عبادة وهذا ما أكده جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي ص365 بأن سعيد بن سعد بن عبادة ولي اليمن وله عقب في الأندلس بقرية يقال لها قربلان في عمل سرقسطة .
ومنهم أبو يعقوب إسحاق بن ابراهيم بن عمار بن يحيى بن العباس بن عبد الرحمن بن سالم بن قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي ثم الأنصاري، من أشرف بيت للأنصار ، ومن أوجه مشايخ نيسابور في الثروة والعدالة والورع والقبول والاتقان في الرواية، وأكثرهم طلباً للحديث بالفهم والمعرفة ، سمع بنيسابور محمد بن رافع واسحاق بن منصور وعبد الرحمن بن بشر بن الحكم، وبالعراق عمر بن شبة النميري والحسن بن محمد بن الصباح ومحمد بن اسماعيل الأحمسي وأحمد بن سنان القطان، وبالحجاز بحر بن نصر الخولاني ، وبالرى أبا زرعة ومحمد بن مسلم بن وارة، روى عنه أبو اسحاق ابراهيم ابن عبدوس ومحمد بن شريك الإسفراييني وأبو أحمد إسماعيل ابن يحيى بن زكريا بن حرب ، ومات في جمادي الآخرة سنة سبع عشرة وثلاثمائة بنيسابور( الأنساب / للسمعاني/ ج2/ ص412).
ومنهم عبد الله بن محمد بن أحمد بن خلف بن عيسى بن عساس بن يوسف بن بدر بن علي بن عثمان الخزرجي العبادي كان يذكر أنه من ولد سعد بن عبادة الأنصاري نقيب الخزرج، ووجد بخطه خليف بالتصغير في نسبه وعساس بمهملات المدني المؤذن عفيف الدين ابو جعفر وأبو محمد بن جمال الدين المطري ولد سنة 698 وعنى بالحديث فرحل فيه الى البلاد وسمع من قاضي المدينة عمر بن أحمد السودي ومن الرضى الطبري بمكة ومن الدبوسي والواني بمصر ومن ابن مخلوف بن جماعة بالأسكندرية وبالشام بن المظفر وأبى العباس الحجار ومن الدواليبي ببغداد وطاف البلاد وحصل الفوائد وسمع منه البرزالي والذهبي والحسيني وغيرهم.. وكان حسن الأخلاق كثير العبادة حسن الملتقى للواردين من أهل العلم، وقال ابن رافع قرأ بنفسه وكتب بخطه وعنى بالطلب والتواريخ وأخبرني أنه قرأ بعض الروايات على أبي عبد الله.. وأنه جمع كتاباً سماه الأعلام فيمن دخل المدينة من الأعلام، ومات بالمدينة الشريفة في شهر ربيع الأول سنة 765.(الدرر الكامنة / للعسقلاني / ص284).
ولقبيلة الخزرج بطون متعددة منذ القدم منها عوف والحارث وساعدة وجشم وعمر وبني النجار.

الاستنتاج :-
نستنتج مما ورد أعلاه أن هذه القبيلة العريقة الكبيرة ذات الجذر التاريخي العميق هي من قبيلة الخزرج اليمنية القحطانية ، وهم أنصار الرسالة ورافعوا راية الإسلام في الفتوحات الإسلامية ، وهم بطن كبير من كعب بن الخزرج بن ساعدة :- فولد ساعدة بن كعب الخزرج فولد الخزرج بن ساعدة ثعلبة وطريفاً وعمراً وهم بطون ، ومنهم سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة بن خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج من الأزد من العرب القحطانية ، وهذا ما يتنافى مع ما ذكره بعض النسابة والمؤرخين بأنهم من زبيد الأصغر ، أو كما يدعي البعض بأنهم من العشائر الحميرية ، وهذا البناء باطل وكل ما بني على باطل فهو باطل، فسلالة سعد بن عبادة بن دليم الخزرجي ناصعة كنور الشمس ولا غبار عليها .
وان عشائر الدليم لها فرق متعددة ومنها : آل بو رديني ، وفرقة المحامدة، وفرقة آل بو علوان، اما عشائرهم عديدة ومنهم : آل بو عساف ، آل بو خليفة، آل بو مرعي، آل بو نمر، آل بو محل، آل بو ذباب، آل بو هزيم، المحامدة ، آل بو جابر، آل بو سودة، آل بو جاسم، آل بو ريشة.
ومنهمعشائر المعامير و الرحاحلة وآل بو صافي و الحمامدة والفرج وآل بو سليمان وأهل شطيطة ، وآل بو حيدر، وآل بو سياب، وممن سكنوا في بغداد تحديداً هم الجوابر و النواعس والعبد الله والكرنة وآل بو سليمان، ومن سكن في ديالى هم آل بو سيف ، آل بو حجي، آل بو محمد، آل بو سيدي، آل بو حيدر، آل بو سعيدة، الجلالوة، والتركي ، والبيانيين، وآل بو شلش، والمداحات، بيت الصفار، الكركجية، الشنادلة، وعشيرة عبدة ، والغرير، و ساعدة المعروفة بالسواعد، وعشيرة آل زيرج (الأزرك) ، وعشيرة الكرنة، وعشائر المداحات لهم ثقل عشائري في منطقة الفلوجة ، وعشائر آل بو سليمان مساكنهم في بابل، وعشيرة النزارات مساكنهم النجف، وعشيرة الصفار و الكركجية مساكنهم الموصل، اما عشيرة الشنادلة يسكنون اليوسفية.
وتتفرع عشائر الدليم الى:-
1- خميس : وهو جد المحامدة.
2- سبت : وهو جد الباقين من الدليم.
3- جمعة : وهو جد آل فتلة.
ومما يؤكد كثافة عشيرة الدليم واتساع فروعها وانتشارها في العديد من المناطق ما سنتناوله من هذه العشائر:-
1- عشيرة البو عساف. 2- عشيرة البو خليفة و البو مرعي.
3- عشيرة البو نمر. 4- عشيرة البو محل.
5- عشيرة البو عيثة والبو ذياب. 6- عشيرة البو هزيم.
7- عشيرة المحامد. 8- عشيرة البو جابر.
9- عشيرة البو سودة. 10- عشيرة البو علي الجاسم.
11- عشيرة البو حسين العلي (ابو ريشة).



عشيرة البو عساف

من هذه العشيرة الكريمة ظهرت الرئاسة لعموم عشائر الدليم، وقد أطلق عليهم البو عساف نسبة الى جدهم (عساف ابن خلف) ويرأس عشيرة البو عساف الشيخ (عبد الجبار علي السليمان) الذي تجسدت فيه كل معاني الانسان الذي جبل على المروءة، وقد عرفت هذه العشيرة بالبسالة وإكرام الضيف وتوشحت بالقيم العربية الأصيلة في سيرتها وتعاملها واحتفظت بموقعها المتميز بين عشائر زبيد، نخوتهم(أخوة هدله) أما مساكنهم في ( الجزيرة – الشامية- الرمادي- حديثة- هيت- الحقلانية- الكرمة- الخالدية- بغداد- الشعلة- الغزالية- وأماكن متفرقة ) ، وفيما يلي تفرعاتها:
1- فخذ عبيد الظاهر: يرأسه عبد محمد نايف زعيلي.
2- فخذ عبد الله الظاهر: يرأسه محمد مهنا عطيوي وصالح الناصر.
3- فخذ محمد الظاهر: يرأسه عودة فرحان كاطع.
4- فخذ علي الظاهر: يرأسه ابراهيم مخلف صالح- ومهدي صالح.
5- فخذ مدلج الظاهر: يرأسه عبد الصالح خلف- وعبد الخلف فهد.
6- فخذ حديد الظاهر: يرأسه ابراهيم محمد البعاج- وحميد البعاج.
7- فخذ رجب الظاهر: يرأسه صالح محمد العبد الله.
8- فخذ حمد العساف: يرأسه حسين علي جاسم- خلف عواد فرحان.
9- فخذ محمد العساف: يرأسه جياد عطية- وطالب حاج عطية.
10- فخذ البو درناج: يرأسه عواد الحمد الحسين.


عشيرة البو خليفة و البو مرعي
عشيرة البو خليفة

من عشائر الدليم المهمة في شتى المواقف والأدوار، ويعد بنوه من كرام العرب وأفذاذهم في الجود والبسالة وغيرها من السجايا الفاضلة ولهم كلمتهم المسموعة ومنزلتهم الرفيعة بين العشائر كافة للثقة العالية التي يتمتعون بها بين الناس وكان شيخهم الفاضل (ذياب الخربيط) يتمتع بخصال جليلة ندرت امثالها.. ثم توالت الأعوام فتحولت رئاسة هذه العشيرة العربية الكريمة الى أولاده (الشيخ عبد الكريم ذياب الخربيط) ، (الشيخ عبد الحميد ذياب الخربيط) وأخوته... وإن محافظة الأنبار تعج بمضافاتهم ومنازلهم الكريمة ودواوينهم العامرة.. وفيما يلي تفرعاتهم:-

1-فخذ البو جحيش:
وهم رؤساء البو خليفة والبو مرعي ويفرعون الى:
1- فندة بيت خربيط:-
وهم الرؤساء وكبار مشايخ الدليم ويتفرعون الى:
1- بيت الشيخ عبد الكريم ذياب الخربيط.
2- بيت الشيخ عبد الحميد ذياب الخربيط.
3- بيت الشيخ عبد الواحد ذياب الخربيط.
4- بيت الشيخ عجيل ذياب الخربيط.
5- بيت الشيخ فنر ذياب الخربيط.
6- بيت الشيخ عبد الرزاق محمد الخربيط.
7- بيت الشيخ فرحان صالح الخربيط.
8- بيت الشيخ محمد جاسم الخربيط.

2- فندة البو جاسم: يرأسهم جبير ذياب خلف الجاسم .
3- فندة البو عتنر: يرأسهم ناجي عفات فياض.
4- فندة البوغضيب: يرأسهم عفات فرج غضيب.


3- فخذ البو فاضل: يرأسه رافع نجم عبد الله.
4- فخذ البو علي الخليفة: يرأسه سليمان كطاع الحمد.
5- فخذ البو غزيل: يرأسه فواز صاع سريح.
6- فخذ البو حاذور: يرأسه مطني مطر شباط.
7- فخذ البو خالد: يرأسه حسين خليوي.

2- فخذ البو مدلج: يرأسه عفات عودة لطيف.
عشيرة البو مرعي

فخذ البو مرعي:
يرأسه خالد عبود مرزوك ، ويفرعون الى:-
1- فندة البو مرزوك: وهم الرؤساء.
2- فندة البو يوسف: يرأسهم عبد حمد الله حسين.
3- فندة البو يونس: يرأسهم يوسف عبد الله زباله.
4- فندة البو ياسين: يرأسهم حمود خضر عباس.
5- فندة البو نمال: يرأسهم دحام عبد ضاحي.
فخذ البو عبد الله المرعي: يرأسه كاظم حماد روضان ويتفرعون الى:
1- فندة البو ضامن: وهم الرؤساء.
2- فندة الحباصة: يرأسهم حمد الأحمد.
3- فندة البو غانم: يرأسهم حمادة طرموز شرجي.
4- فندة البو شهيل: يرأسهم مسعف جياد.
5- فندة الصليبيين: يرأسهم كريم جهاد.
6- فندة البو رمضان: يرأسهم مجبل كردوش الهيمص وحسين حمد الله
7- فندة المداليس: يرأسهم ابراهيم حمود.
8- فندة البو سليم: يرأسهم عواد حسين محل.





عشيرة البو عيثة

من العشائر العربية الصميمة، ولها حضورها على مساحة التاريخ في الجود والشهامة والاعتزاز بالنفس والسيرة الحافلة بالمآثر والمواقف العربية الأصيلة،وجاءت هذه التسمية نسبة الى جدهم (عيثة بن حمد بن ذياب) وتناثرت مساكنهم في (الصهالات – الموح- وغزوان- وكرطان- والرمادي- والحامضية واماكن متفرقة) ، ونخوتهم (أخوة وضحة).. والبو عيثة من لباب عشائر الدليم ومن كبار مشايخها.. يرأسهم الشيخ (نايف مشحن الحردان) ، وفيما يلي تفرعاتهم:

1- فخذ البو حردان: وهم الرؤساء ومنهم الاستاذ مزهر مطني عواد .
2- فخذ البو عساف العبد الحميد: يرأسه خلف محمود العرميط.
3- فخذ البو نجرس: يرأسه ناجي نجرس العبد.
4- فخذ البو منديل: يرأسه منعم مشرف كردي.
5- فخذ البو صالح: يرأسه نايف رشيد صالح.
6- فخذ البو فرحان: يرأسه صعب زبار الفرحان.
7- فخذ البو عصمان: يرأسه مرضي مطلك العصمان.
8- فخذ البو بطي: يرأسه محمد الهايس السليمان.
9- فخذ محمد العيثة: يرأسه فهد أحمد البندر.
10- فخذ البو خلف ذياب: يرأسه ظاهر النجم.
11- فخذ البو شهيد: يرأسه دحام خلف الجدعان.
12- فخذ البو طيبان: يرأسه محمد الخلف.
13- فخذ البو جاسم ذياب: يرأسه تركي الفيحان.




عشيرة البو ذياب

من عشائر الدليم المعروفة والمحافظة على قيمها العربية الأصيلة في الكرم والنخوة والشهامة.. والحديث عن عشيرة البو ذياب هو الحديث نفسه عن عشيرة البو عيثة ، هذا ما رواه لي الشيخ نايف مشحن الحردان، فهم متكاتفون ومتخاوون فيما بينهم، فشيخهم واحد وكلمتهم واحدة وتعاملهم العشائري والانساني واحد.. أما تفرعاتهم فهي:

1- فخذ البو محمد ذياب: يرأسه تركي زين الشوكة.
2- فخذ البو خليفة محمد: يرأسه حمد غضبان العويد.
3- فخذ البو صالح العبد: يرأسه حامد تركي الراشد.
4- فخذ البو صميدع: يرأسه حمادي العودة.
5- فخذ البو حمد المحمد: يرأسه علي مهدي الحسين.
6- فخذ البو شاوش: يرأسه تركي زين الشوكة.
7- فخذ البو رمح: يرأسه رشيد علي مطلك(مساكنهم خان بني سعد).
8- فخذ العزاب: يرأسه أحمد العزب (مساكنهم الدورة).
9- فخذ البو ذياب: يرأسه صبار حميد. (مساكنهم النجف).

عشيرة البو هزيم

من عشائر الدليم الأساسية وهي زبيدية الانتماء أصيلة النبع فخورة بمآثرها ومضافاتها، محافظة على قيمها العربية الأصيلة، يرأسهم (ابراهيم عيسى مطلك) و(عزيز الغافل) وتناثرت مساكنهم في الجزيرة – وغزوان- والسور- والرمادي- وسامراء.. ويوجد قسم كبير منهم في سوريا) نخوتهم (أخوة فرحة) اما تفرعاتهم فهي:-
1- فخذ البو منصور: يرأسه مخلف أسود غضيب.
2- فخذ البو أحمد الغريبة: يرأسه علي عكاب دندل.
3- فخذ حمد الغريبة: يرأسه فرحان ابراهيم عبطان.
4- فخذ علي الغريبة: يرأسه جاسم عواد فنوص.
5- فخذ محمد الغريبة: يرأسه علي محمد صالح.
6- فخذ زبيل الغريبة: يرأسه دحام مسير عطا الله.
7- فخذ البو شاهر الحمد: يرأسه محمد بريج عاكول.
8- فخذ البو عبد الحمد: يرأسه علي عبد الأحمد.
9- فخذ البو علوان الحمد: يرأسه خالد فرج حسين.
10- فخذ البو لاحج: يرأسه زيدان خلف لاحج.
11- فخذ اليغيلان: يرأسه عباس محمود عبطان.
12- فخذ البو جليد: يرأسه صالح عبد الحسين.
13- فخذ البو مرير: يرأسه جميل عناد مهيدي.
14- فخذ البو محمد العلي: يرأسه خليفة محمد زيدان.
15- فخذ البو علي: يرأسه محمد حسين حمود.
16- فخذ البو عذاب: يرأسه مطلك صايل عذاب.
17- فخذ البو ولمان: يرأسه عباس محمد عبد الله.
18- فخذ البو عرسان: يرأسه أحمد فيحان عرسان.
19- فخذ البو طارش: يرأسه طالب ياسين فرحان.
20- فخذ البو مضحي: يرأسه رشيد فريح شحاذة.
21- فخذ البو عساف الأحمد: يرأسه جابر مطلب العساف.
22- فخذ البو دندن: يرأسه حلفه غريبة دندن.
عشائر المحامدة

يقف الموثق للأنساب مندهشاً أمام اصالة هذه العشيرة العربية الكريمة وتراثها الضخم من المواقف والمآثر الحافلة بالجود والفروسية ومكارم الأجداد والأحفاد..
والحديث عن عشائر المحامدة لا بد وأن يقترن بسفرها العربي المجيد الغاص ببيادر المفاخر وحقول الأعمال الخيرة الممتدة عبر تاريخها الناصع الطويل، فهذه العشائر، تعد من أوسع وأبرز عشائر الدليم، وقد جاءت هذه التسمية عن جدهم (محمد) و هو ابن خميس بن ثامر الذي يعد الجد الأقدم والأعلى لعشائر الدلم قاطبة.
وتوجد هذه العشيرة بشكل كثيف في محافظة الانبار وعنة والصقلاوية والكرمة والزبيدية واليوسفية والفلوجة والحلة والمحاويل وسلمان باك والنساف وبغداد وهناك مجامع كثيرة في سوريا.. ومن أبرز شيوخ المحامدة الشيخ (محمد أسميرالشلال) الذي يعد الشيخ العام لعشائر المحامدة.

عشيرة البو عزام
تعتبر عشيرة البو عزام البيت الأساس لعشائر المحامدة ولها وزنها بين مجاميع العشائر الدليمية، وجاءت هذه التسمية نسبة الى عزام الحمد، وقد اشتهرت هذه العشيرة بالبسالة وإكرام الضيف وتوشحت بالقيم العربية الأصيلة في سيرتها وتعاملها واحتفظت بموقها المتميز بين العشائر.. يرأسها الشيخ (حكمة محمد سمير الشلال) أما تفرعاتها:
1- فخذ البو خالد: وهم رؤساء عشائر المحامدة:

1- فندة آل هلال: وهم الرؤساء.
2- فندة البو حسين: يرأسهم محمد المطلك.
3- فندة البو رشيد.
2- فخذ البو محمد العزام: يرأسهم حمادي الدرويش.
3- فخذ البو علي العزام: يرأسهم أحمد عيسى الظاهر.
ويتفرعون الى:-
1- فندة البو حمد العلي.
2- فندة البو حديد العلي.
3- فندة البو محمد العلي.
عشيرة المصالحة
من عشائر المحامدة المعروفة، وقد أُلصق بها هذا الاسم نسبة الى الجد الأقدم (صالح بن محمد العي بن محمد الخميس) ونخوتهم (أولاد الشايب)، وقد تكثفت مساكنهم في الفلوجة والحلة والصقلاوية وأبو سديرة والزغاريد والجدول، ويرأسهم (فرحان عمران الأحمد) ويتفرعون الى:
1- فخذ البو عكل : يرأسهم فرحان عمران الأحمد ويتفرعون الى:

1- فندة حمد العكل : وهم الرؤساء ، ويتفرعون الى :




2- فندة حسين العكل: وهم:

1- حمولة البو عواد: يرأسهم داود رشيد صالح.
2- حمولة البو حمش: يرأسهم صالح علي البخيت.

3- فندة البو شحاذة: ويتفرعون الى :
1- فندة البو سرحان: يرأسهم اسماعيل لطيف ابراهيم.
2- فندة البو جادر: يرأسهم ابراهيم علي العداي.

3- فخذ البو خميس: يرأسهم كامل لهيبي حسين ويتفرعون الى:-
1- فندة آل حديد الخميس : وهم الرؤساء ، ويتفرعون الى:

1- حمولة آل حسن الحديد: وهم الرؤساء.
2- حمولة آل غايب الحديد: يرأسهم أسود بشير خضر.
3- حمولة آل علي الحديد: يرأسهم محمد عبد خلف.
4- حمولة درويش الحديد: يرأسهم فلاح حمدي حسين.
5- حمولة كاظم الحديد: يرأسهم زبار صبار علي.

2- فندة آل عبد الله الخميس: يرأسهم عبيد صبار المجبل .. وهم :

1- حمولة آل سنبل.
2- حمولة آل عرنوص.

1- آل عليوي الحمود: وهم الرؤساء. 2- آل فرهود العمود: يرأسهم علي حسين حسن.
عشيرة آل بو كَريفع
المعروف عن هذه العشيرة التي هي أحدى أضلاع المحامدة.. وقد جاء لقبها هذا نسبة الى جدهم (كريفع) وهؤلاء أولاد (خضر بن خميس) وقد تكثفت مساكنهم في الفلوجة وبغداد والرمادي، وهذه العشيرة اشتهرت بالجود والكرم والضيافة وتوشحت بالقيم العربية الأصيلة في سيرتها وتعاملها، أما تفرعاتها فهي:-

1- فخذ البو مرعي: يرأسهم جاسم نصيف فياض.
2- فخذ البو عسكر: يرأسهم حمادي المحمود.
3- فخذ البو كنعان: يرأسهم علي سلمان الحمد.
4- فخذ البو عجيمي: يرأسهم سليمان حمادي الفياض.


عشيرة آل طعمة
حلقة أخرى من عشائر المحامدة، اما لقب آل (طعمة) فقد جاء نسبة الى جدهم الأسبق (طعمة بن علي بن محمد الخميس) وقد عرفوا بآل عكاش لوجود عكش من قطب ما بين حاجبيه أي حاجب جدهم طعمة، نخوتهم (خميس) يرأسهم (اسماعيل مخلف الصياح) ويتفرعون الى الأفخاذ التالية:
1- فخذ البو جشعم: ويتفرعون الى:
1- فندة البو صياح: وهم الرؤساء.
2- فندة البو سالم الجشعم : يرأسهم كاظم عبيد المحيسن.
3- فندة البو عليوي: ويرأسهم تركي عبطان الحسين.

2- فخذ البو خضير : ويتفرعون الى :
1- فندة البو عبد الله: يرأسهم اسماعيل مهيدي الصالح.
2- فندة البو عويد: يرأسهم محمود حسن الأسود.





1- فندة الشرمان: يرأسهم أحمد كنوش الأشرم.
2- فندة البو هلال: يرأسهم ابراهيم حمادي الخلف.
3- فندة البو شهاب: يرأسهم اسماعيل عواد شهاب.
4- فندة البو عبد العي: يرأسهم اسماعيل شهاب الحمد.
5- فندة البو بكر: يرأسهم ابراهيم عواد الحسين.
3- فخذ البو مسعود: يرأسهم سالم لطيف الشرجي. 4- فخذ البو سرداح: يرأسهم فياض علي الطيشي. 5- فخذ البو جدعان: يتفرعون الى:-
عشيرة الشيحة
من عشائر المحامدة المعروفة وقد لصق بها هذا الأسم نسبة الى جدهم (شيحة بن خميس) كانت مشيخة الشيحة الى (ملا حرز) ثم تحولت الى آل نصيف واليوم يترأس هذه العشيرة الشيخ (شكر سلمان نصيف) واتخذت من (سلمان باك، تكريت، والكرمة والصقلاوية والفلوجة والأزركية) مساكن لها.. وتتفرع الى الأفخاذ والفند التالية:

1- فخذ البو جنان: ويتفرعون الى:



الحمد.

المحمد.

المحمد.



2- فخذ البو جليد: يرأسهم فيصل حمد الصالح.
3- فخذ البو مطرود: يرأسهم محمد عيفان الصالح.
4- فخذ البو شديد: يرأسهم حلفة الصالح.
5- فخذ البو حرز: يرأسهم ثامر عبود ملا حرز
وهؤلاء مساكنهم المدائن.
1- فندة البو جاسم: يرأسهم علي سهيل الحمد. 2- فندة البو علي الحمد: يرأسهم محمد المضعن 3- فندة البو عنيزان: يرأسهم كعيطان جاسم 4- فندة البو خيري: يرأسهم عودة جاسم 5- فندة آل شكر: يرأسهم حسين على الشكر. 6- فندة الصبغان: يرأسهم مشرف عبد الحسين.
عشيرة الجريصات
من فصائل المحامدة وعشائرها وما برحت ملتزمة بمبادئ العشيرة الأم وقيمها.. وسميت بهذا الاسم لأن رؤساء هذه العشيرة كانوا قد أمتطوا صهوات جيادهم وضعوا اجراساً في رقاب الخيول أثناء المعارك ليثبتوا امكانيتهم القتالية.. والجريصات هم أولاد حسين بن محمد الخميس توزعت مساكنهم بين الفلوجة وكركوك والموصل وديالى والمسيب ويرأسهم الشيخ (ابراهيم حسن الجريصي).
عشيرة البو شهاب
من عشائر المحامدة لها وزنها بين مجاميع عشائر الدليم، كما أن لها ثقلها العددي .. فهم أولاد شهاب الحمد ونخزتهم (خميس) يرأسهم الشيخ (داود سليمان حمد الدماغ) والبو شهاب من العشائر المحافظة الى قيمها العربية الأصيلة والتي تفتخر بانتمائها الى عشائر المحامدة.. ويتفرعون الى الأفخاذ التالية:-
1- فخذ البو طعمة: ويتفرعون الى الفند التالية:-







2- فخذ البو شجل: وهم أولاد عايد فتح الله شهاب، ويتفرعون الى:




3- فخذ البو خلف العبيد: يرأسهم عبد الحميد حمود






4- فخذ العوران: يرأسهم ناجي فريح العاصي


1- فندة آل حديد الطعمة: وهم الرؤساء. 2- فندة آل حمد الطعمة: يرأسهم شهاب أحمد العبد الله. 3- فندة آل محمد الطعمة: يرأسهم عباس المخلف الكنعور. 4- فندة آل فارس الطعمة: يرأسهم شعلان ضاري الفياض. 5- فندة آل كاظم الطعمة: يرأسهم عبد الله الحمد المحسن. 1- فندة البو حمد المحمد: يرأسهم حاج حمادي الخلف العباس. 2- فندة البو شلاي: يرأسهم فرحان عبد الحمد. 3- فندة البو علي الفياض:يرأسهم خليفة عنتر. 1- فندة البو ساير: وهم الرؤساء. 2- فندة حسين الحديد:يرأسهم جاسم حمادي جوير. 3- فندة البو سويلم: يرأسهم عماش فرحان. 4- فندة البو دهش: يرأسهم محمد عبد الله لطيف. 1- فندة البو حسين المحمد: يرأسهم محمد فنوص الشبلي. 2- فندة المناصير: يرأسهم محمد عبد الله الفاضل.
عشيرة الجحالين
ما يميز هذه العشيرة عن سائر عشائر المحامدة هي أنها سميت بما كان يلبسه رؤساء هذه العشيرة من لباس كحلي، أو من يقول أنهم كانوا يضعون الكحل على العيون... وتتألف من ثلاثة أفخاذ رئيسية وقد أخذت عن عشيرة المحامدة كل سجاياها الكريمة ومآثرها القيمة.. وكان يرأس هذه العشيرة الشيخ (ذياب ياسين الشوكة) ثم تحولت الى (آل النوري) واليوم يرأسها (أحمد العلي النوري).. وتوجد هذه العشيرة في الفلوجة وعنه وهيت والنعمانية.. والجحالين هم البو حسن أي أولاد حسن العلي.. ويتفرعون الى الأفخاذ التالية:-

1- فخذ البو سليم: يرأسهم عبد ظاهر والحاج قاسم.
2- فخذ آل نوري: يرأسهم أحمد العلي النوري.
3- فخذ آل شوكة: يرأسهم صالح منصور الشوكة.

عشيرة البو خميس
هي من متممات عشائر المحامدة وهؤلاء هم أولاد خميس بن ثامر جد جميع المحامدة وقد توزعت هذه العشيرة بين العراق وسوريا.. ففي العراق سكن أبناؤهم في اليوسفية والشرقاط وبغداد ويرأسهم (عبد الله محمود العبود) اما في سوريا فهم عدة أفخاذ ومجاميع يرأسهم (حسين علي الراشد) ، (حمدان الهمشر) وعرفت هذه العشيرة بالمحافظة على القيم العربية الأصيلة في الكرم والشجاعة والفروسية.

عشيرة البو ذويب
عشيرة واحدة تداخلت معها أفخاذها وفروعها ولم تنقسم على نفسها كما هو الحال بالنسبة لبعض العشائر بل ظلت محتفظة بكيانها المتميز.. والبو ذويب هم أخوة البو ذياب والبو عزام والأصل هم أولاد ذيبان ثم صفَّر آل ذويب.. واتخذت مساكنها في (الفلوجة والكرمة) ويرأسهم (عبد حمود الضاحي).
عشيرة الرعود
تستقطب هذه العشيرة عدداً من لأفراد عشائر المحامدة وهي ذات الكيان الواسع والشجرة المتفرعة الأغصان وسميت بهذا الأسم نسبة الى جدهم (رعد بن صالح بن محمد العلي) ، والقسم الآخر يعتبرهم أولاد صالح المحمد وقد سكنت في بغداد، الكرمة، الفلوجة والصقلاوية ، ويرأسهم (مهدي هديب حسن).

عشيرة الصباحات
الصباحات من عشائر المحامدة وقد احتفظت لها بحمولتين كبيرتين ، وتوزعت منازلها العامرة في (بغداد والفلوجة والنساف) .. ويرأسهم (محمد عبد الله المطلك).. أما فروعهم فهي:-
1- فخذ البو مطلك: وهم الرؤساء من آل مطلك.
2- فخذ البو علي: يرأسهم ضباب خلف العلي.

عشيرة الفلاحات
الشائع عن عشيرة الفلاحات أنهم من عشيرة المحامدة لكن الفلاحات يؤكدون انتمائهم الى زبيد مستشهدين بجدهم (عنان ابن مجبل الزبيدي) .
إن تسمية الفلاحات تعود الى جدهم (إفليح بن حسن بن مجبل بن عنان) الذي اشتهر بالحكمة وتفسير القرآن الكريم وكان من الرجال الكرماء، وهو يكرر كلمة أفلحوا بقضاء حوائجكم، ونسبة لهذا الجد أطلقت تسمية (الفلاحات).

توزعت مساكن هذه العشيرة في محافظة الأنبار (النساف والجزيرة والفلوجة وبغداد والتاجي واليوسفية وديالى ونينوى والكوت) هذا في العراق، أما في الأقطار العربية فقد استقروا في الأردن وسوريا والامارات والجزيرة العربية، ومجرد نظرة عابرة الى شجرتهم نقرأ أن الفلاحات هم أولاد (هلال بن خميس ابن عمار بن جبش بن مجبل بن عنان بن مجبل الزبيدي) ، كما أن لعشيرة الفلاحات في جانب الكرخ من بغداد محلة واسعة ومشهورة بإسمهم وهي (محلة الفلاحات) ، ويرأسهم الشيخ (محمد عبد الله الفياض) ، ونخوتهم (عنان) نسبة الى جدهم الذي عرف بالكرم والشجاعة..

وفيما يلي تفرعاتهم:-


1- فخذ آل عليوي: ويتفرعون الى:-

1- فندة آل جاسم حمد عليوي.
2- فندة آل سالم حمد عليوي.
3- فندة آل سليمان حمد عليوي.
4- فندة آل صالح عليوي.
5- فندة آل محمد عليوي.
6- فندة آل حسن عليوي.
2- فخذ آل حمد : ويتفرعون الى:

1- فندة آل شهاب حمد.
2- فندة آل كَويدر حمد.
3- فندة آل حمود حمد.
4- فندة آل حديد حمد.
5- فندة آل خلف حمد.
6- فندة آل محمد حمد.
7- فندة آل حسين حمد.
3- فخذ آل هلال: ويتفرعون الى:

1- فندة آل نجم هلال.
2- فندة آل زامل هلال.
3- فندة آل محمد هلال.
4- فندة آل فرج هلال.
5- فندة آل صكر هلال.
4- فخذ آل حمد الصالح: ويتفرعون الى:
فندة آل ويس.
1- فندة آل جميل.
2- فندة آل حسان.
3- فندة آل مبارك.

5- فخذ آل محمد العبد الله.

6- الفلاحات : سكنة بغداد واليوسفية وديالى والتاجي (المزرفة) وهم:













المصادر:-
1- نسب معد واليمن الكبير/ للسائب ال.ي.
2- جمهرة أنساب العرب / ص 366/ابن حزم الأندلسي.
3- التحفة اللطيفة في اخبار المدينة الشريفة / ص389/ للسخاوي.
4- درر الألقاب في حفظ الأنساب/ الشيخ جاسم محمد راضي الأوسي.
5- الطبقات الكبرى / ج3/ ص418/ابن سعد.
6- وفاء الوفا في أخبار دار المصطفى/ للسمهودي.
7- موسوعة العشائر العراقية / ثامر العامري/ج2/ص202.
8- عشائر العرب / للبسام.
9- عشائر العراق / للعزاوي.
10- معجم قبائل العرب/ عمر رضا كحالة.
11- الاستيعاب في معرفة الأصحاب / ج2 / ص594.
12- الأصابة في تمييز الصحابة / للعسقلاني.
13- أسد الغابة في معرفة الصحابة / لإبن الجزري.

1- فندة آل زبار. 2- فندة آل شاهين. 3- فندة آل كَعيد. 4- فندة البونكَة. 5- فندة آل لطيف العابد. 6- فندة آل عايد. 7- فندة آل ياس. 8- فندة آل جار الله. 9- فندة آل شعيفة. 10- فندة آل اسماعيل. 11- فندة آل شالوخ.
سلالة عشائر الدليم من القبائل العربية اليمنية الأصيلة من أنصار الرسول (ص) وهم أخوة الأوس



عبد الله حارثة
أبي سعيد ثعلبة العنقاء
عمرو تأريخ بغداد عمرو مزيقياء
عبد الرحمن ج10 ص27 عامر ماء السماء
بشر حارثة الغطريف
هلال ثعلبة عبد الله امرؤ القيس
محمد ثعلبة البهلول
جمهرة أنساب العرب
نسب معد واليمن الكبير
التحفة اللطيفة
وفاء الوفا

أحمد مازن
خلف عبد الله
عيسى الدرر الكامنة/ ص284 الأزد
عساس الغوث
يوسف نبيت
بدر مالك
علي زيد عثمان كهلان
أبو يعقوب سبأ
اسحاق يشجب
ابراهيم يعرب
عمار قحطان
يحيى الأنساب / للسمعاني
العباس ج3 / ص413







بيرق عشيرة السادة الاشراف



آل صــــــــويـــــــط اليــــاســــــــــريــــــــة






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ــــــــ


الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
احمد المانع ابن صويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
avatar



نقاط : 1128332

تاريخ التسجيل : 21/01/2009

العمر : 37

الدولة : الكويت

الهوايات : الشعر - بحث بتاريخ الانساب و التاريخ

العمل : مساعد مدير - مؤسس شبكة ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة : عشيرة الصويط الياسر

المزاج : مستقل

الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات : 518

الشعبية : 6

:


مُساهمةموضوع: رد: من كتاب معجم الاوسي ((لكشف حقيقة انساب القبائل واصولها))    الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:40 pm

الخالدية و الخالديون
((الخالديون))

عشيرة عربية عريقة النسب لها جذورها التاريخية ومكانتها المعروفة بين العشائر وتتجسد في أبنائها كل صفات النبل والشجاعة والكرامة وشهامتها عربية أصيلة..

حيث تنتسب بعض القبائل الخالدية الى خالد بن الوليد بن المغيرة، وخالد أمه لبابة الصغرى الهلالية، أسلم سنة ثمان للهجرة، ولم يشهد بدراً وأحداً والخندق، وكان مع المشركين ، ولما أسلم تولى زمام قيادة الكتائب والجيش، فغار على بني جذيمة من كنانة بالغميصاء وقتلهم كلهم، فوادهم رسول الله (ص) بعدما استنكر تلك الوقيعة، وقال : اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد، وقتل مالك بن نويرة اليربوعي وتزوج زوجته دون عدة شرعية، ثم مات بحمص سنة إحدى وعشرين للهجرة في خلافة عمر بن الخطاب وله عدد كبير من الولد، فقتلهم الطاعون جميعهم، وبادوا وانقرض الباقون منهم، وهناك خالد آخر هو خالد بن الوليد الأنصاري.

وقد أكد على انقراض عقب خالد بن الوليد كثير من المؤرخين والنساب والمختصين بعلم الرجال منهم ابن قتيبة في كتابه المعارف، والمصعب بن عبد الله بن المصعب الزبيري في كتابه (نسب قريش) وقال ما نصه : أنقرض ولد خالد بن الوليد ، فلم يبق منهم أحد فورثهم أيوب بن سلمة ، وورث دارهم بالمدينة لأنه وارثهم الوحيد، وكذلك ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب ص148 حيث قال: كثر ولد خالد بن الوليد حتى بلغوا نحو أربعين رجلاً ، كانوا كلهم بالشام، ثم انقرضوا في طاعون وقع، فلم يبق منهم ولأحدهم عقب يذكر، وكان أيوب بن سلمة بن عبد الله وأسمه الوليد بن الوليد بن المغيرة ورث آخر من بقى من ولد خالد بن الوليد، وكان لأيوب هذا أربعة عشر ولداً.

وذكر انقراضه موفق الدين أبي محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي المتوفي سنة 620هـ في كتابه (التبيين في أنساب القرشيين ص309) ، أما ابن الكازروني فقد قال في كتابه (مختصر التاريخ ص25) : قال الشيخ الإمام العالم النقيب القاضي أبو علي محمد بن الشريف القاضي الكامل المبارك أسعد بن علي بن أبي الغنائم معمر الحسيني الجوائي النسابة، بعدما أورد تسلسلاً لمحيي الدين بن أبي المجد ابراهيم بن أبي الفضل المنيعي الخالدي في كتابه الذي وسمه بالمقدمة الفاضلية حين ذكر مخزوم بن يقظة بن مرة، منهم أم سلمة زوج النبي (ص) وهي ابنة أبي أمية بن المغيرة
ابن عبد الله بن عمر بن مخزوم ، وخالد بن الوليد بن المغيرة ابن عبد الله بن عمرو بن مخزوم الملقب سيف الله، وقد انقرض ولد خالد بن الوليد، ولم يبق منهم أحد شرقاً ولا غرباً، فكل من أدعى اليه فقد وهم ولا تصح دعواه وإن انتمي اليه، فهو مبطل في منتماه.
وأكد عباس محمود العقاد في كتابه (عبقرية خالد ص77) على انقراض ولد خالد بن الوليد وهو التائه به حباً، والمعجب بأخلاقه وسلوكيته.
وقال محمد بن سلام إنه لم تبق امرأة من بني مخزوم ونساء بني المغيرة إلا وضعت لمتها على قبر خالد حين وفاته، وكان ذلك في خلافة عمر بن الخطاب، وكان لخالد بن الوليد حسب ما ذكره العقاد في عبقريته ابنان: عبد الرحمن والمهاجر، كانا غلامين على عهد الرسول (ص) فكان عبد الرحمن بعد ذلك مع معاوية في موقفه من خلافة الإمام علي (ع) والمهاجر مع علي (ع) وقتل المهاجر وترك ولداً له اسمه خالد مات بالطاعون بعده، وعبد الرحمن من فرسان قريش أراد معاوية البيعة ليزيد، فخطب الناس ماكراً ، فقال: لقد كبرت سني، وقرب أجلي، وأردت أن أعقد لرجل يكون نظاماً لكم، فأختاروا لأنفسكم ، فإنما أنا رجل منكم، فاجتمعوا وقالوا: رضينا عبد الرحمن بن خالد، فشق على معاوية، فلما مرض عبد الرحمن سقاه طبيب معاوية الخاص بن آثال اليهودي سماً شربه فقتله به، فعيَّر عروة بن الزبير خالد بن المهاجر بترك الطلب لثأره، فخرج خالد ونافع مولاه من المدينة حتى أتيا دمشق ، فرصدا الطبيب ليلاً عند مسجد دمشق، فلما انتهى اليهما ومعه قوم من حشم معاوية حملا عليهم، فانفرجوا عنه وضرب خالد اليهودي ابن آثال فقتله ثم انصرف الى المدينة، وقال:

قضي لإبن سيف الله بالحق سيفه

وعدى من حمل الدخول رواحله
فإن كان حقاً فهو حـــقٌ أصابـــه
وإن كان ظناً فهو بالظن فاعلـــه
سل ابن آثال هل ثأرت بن خالـــد
وهذا ابن جرموز فهل أنت قاتله

يعير بن الزبير بعدم أخذ ثأر أبيه من ابن جرموز الذي قتله، ومما يروى عن معاوية أنه قال لكعب بن جعيل التغلبي وكان صديقاً لعبد الرحمن بن خالد: كان عبد الرحمن لك صديقاً، فلما مات نسيته، قال: ما نسيته ولقد قلت بعد موته:


ألا تبكي وما ظلــــمت قريــــش

بأعوال البكاء علــــى فتاهـــــا
ولو سألت دمشــــق وبعلـــــبك
وحمص من أباح لــكم حماهــا
وأنزلهـــا معاوية بن صخــــر
وكانت أرضه أرضـاً سواهــــا
وسليمان بن خالد، وعبد الله بن خالد قتلا بالعراق، ولم يبق عقب حتى لهؤلاء(1) أما القبائل فلم نجد قبيلة لبني خالد نسبت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
(1) التبيين في نسب القرشيين ص310.
في كتب القبائل وتاريخها وانسابها الى خالد بن الوليد، فهذا القلقشندي الذي اعتمد على النسابة الحمداني، وعلى أبن فضل العمري وكتابه (مسالك الأبصار في ممالك الأمصار) يقول في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب : بنو خالد بطون شتى منها:-


1-
بنو خالد: بطن من بلى من قضاعة، ذكر منهم الحمداني بمصر أقوم وببلاد أخميم في الديار المصرية.
2- بنو خالد: بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية، وهم بنو خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وهؤلاء خوالد جنوب العراق وحكام الأحساء، وفي عمان ذكر ذلك القاضي حمد بن ابراهيم الحقيل في كنز الأنساب، وخالد بن جعفر يسمى الأضبغ، لأنه ولد أبيض الناصية وهي مقدمة شعر الرأس.
3- بنو خالد: بطن من غزية، وهم المعنيون في الكلام السابق مساكنهم برية الحجاز مع قومهم غزية، وهذا قول القلقشندي، والحمداني عدهم من أحلاف آل فضل من عرب الشام ، وقد التبس على بعض المؤرخين القول هذا فظن أن غزية هي غزيتان، الأولى طائية والثانية عدنانية هوزانية، لكن ذكرت كتب النسب غزية اسم جد لبني عقدة من طيء، وهو مجرد أسم في تسلسل نسب القبيلة لم ينته له أحد.
4- بنو خالد عرب الشام في حمص، قال القلقشندي أنهم من بني مخزوم رهط خالد بن الوليد وليس من أبنائه، وقال الحمداني: أنهم يدعون النسب الى خالد بن الوليد ، وقد أجمع اهل العلم بالنسب على انقراض عقبه ، هذا قول القلقشندي، وهناك قبيلة تسمى بنو مخزوم من عبس بن بغيض العدنانية، وهم سكان الشام.
5- بنو خالد من بني مهدي الجذامية القضاعية، وهؤلاء من منطقة البلقاء.
6- بنو خالد: بطن من بني شيبان، منهم أبو علي الخالدي، وقد ترجم له السمعاني في كتابه (الأنساب) بالخالدي، وقال: هذه النسبة الى خالد لبعض أجداد المنسب اليه، منهم أبو الحسن علي بن محمد بن يحيى بن خالد المرزوي الخالدي، وأبو علي منصور بن عبد الله بن خالد بن أحمد بن خالد بن حماد بن عمرو بن مجالد بن الخمام بن مالك بن الحارث بن حملة بن أبي الأسود بن عمرو بن الحارث بن سدوس بن شيبان بن ذهل ابن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جذيلة بن أسد بن ربيعة ابن نزار بن معد بن عدنان، الخالدي الذهلي من أهل هراة، له رحلة الى العراق والحجاز وبلاد ما وراء النهر، وقال السمعاني إن الخمام لقب له وكان يتخمم في كلامه(الأنساب/ حيدر آباد/ج5/ص22) وأسمه مالك، وقال محقق الكتاب: ان كلام السمعاني موافق لقول الخطيب البغدادي في ما أورد من ترجمة في كتاب تاريخ بغداد ، وموافق لكلام ابن ماكولا الأمير في الإكمال، وهؤلاء النسابون والمؤرخون جلهم من العرب الخالصة، ولم يكن منهم أعجمي أو فارسي على ما يزعم بعض الباحثين.

وعلى رغم كل هذه الأدلة الموثقة والقديمة يصر بعض كتاب الأنساب ومن يخوض غمار البحث في النسب على أن طبقات الذرية الخالدية ما زالت موجودة حتى يومنا هذا، فالاستاذ ثامر العامري في موسوعته العشائرية يقول: إن النسابة العرب والمؤرخون، ومنهم السبكي وعبد الفاخر والسمعاني والبقاعي وابن حزم الأندلسي وابن عساكر وابن الأثير والطبري أكدوا على بقاء الذرية الخالدية ، وهذا لا يعني إن هذه الذرية تنتسب الى خالد بن الوليد المخزومي وقد أجمع أهل العلم بالنسب على انقراض عقبه كما ورد في كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب للقلقشندي ص229 وإنما يرجع نسبهم الى خالد بن الوليد الأنصاري.


حيث غادر قسم منهم الى أرض الحجاز ونجد والاحساء وقد بسط بنو خالد نفوذهم على الاحساء ، كما بنى أحد امرائهم محمد بن عريمر مدينة الكويت وجعلها مستودعاً للزاد والذخيرة وقاعدة لتموينه في النصف الأول من القرن الثاني عشر الميلادي، كما شيّد بنو خالد مدينة الجهرة ذات المياه الوافرة، في حين كانت قبائل بني خالد تجوس شرقي الجزيرة العربية متنقلة في حركة دائبة خلال القرن السادس عشر ما بين قطر جنوباً والبصرة شمالاً، وعندما خضعت منطقة الإحساء للعثمانيين عام 1555م استمر نفوذ هذه القبيلة على المنطقة فأخذت تمنح الحياة لسائر المدن والقبائل مع احتفاظها بالتبعية العثمانية وأصبح مقر هذه القبيلة واحة الإحساء في الهفوف والمبرز ومنها كانت تتوجه غزوات بني خالد الى نجد غرباً والى البصرة شمالاً حيث اصطدموا بقبائل الظفير النازلة بأطرافها
(عنوان المجد ص25) كما أن قسماً منهم سكنوا الأحواز ، وعندما أراد السلطان مراد الرابع العثماني (1623-1640م) تحرير بغداد من قبضة الدولة الصوفية الفارسية استعان بهذه القبيلة التي قدمت الى بغداد وعلى رأسها الأمير حسن بن عريعر وقد تم تحرير بغداد في 18 شعبان 1408هـ/ 25 كانون الأول 1638م.

وبعد النصر توجه حسن بقبيلة بني خالد الى ضواحي الموصل التي أعجب بها فسكن جزيرتها ثم أن أحد أحفاده اشتهر بالكلاك وهو محمد أمين لتعهده النقل المائي بين ديار بكر وبغداد بسبب تكريم الدولة العثمانية له لشدة نفوذه وبسط سلطانه حول ضفاف نهر دجلة لذلك جاء تسمية فخذ الرئاسة في هذه القبيلة في نينوى باسم الكلاك كما ورد ذكرهم بإسم آل الحاج محمد الخالدي وشيخ العشيرة في نينوى هو الشيخ (طلال بن سليم بن محمد علي بن محمد أمين بن حاج أسعد بن خليل بن ابراهيم بن عثمان بن حسن بن عريعر)، اما مساكنهم فقد غلب على الكثير منهم سكن مدينة الموصل وناحية النمرود في قرى بلاوات و البساطلية وتل الذيبان وثري وخمس تلول والبوثة ولبنان ونخوتهم في العراق (هبوس) وفي الأردن (حيزة والجمل ضاوي).

واما السيد العلامة المرحوم مهدي القزويني الحسيني المتوفي سنة 1300 هـ في كتابه أنساب القبائل العراقية، فيقول: بنو خالد اعراب بلاد هجر ورؤسائهم وملوكهم حي بلاد الحسا والقطيف، وقد أجلاهم ابن سعود عن بلادهم في زماننا هذا، وخالد عشيرة في العراق من العرب ، وقال محقق الكتاب عبد المولى الطريحي في هامش الصفحة (55): قبيلة خالد من أقدم القبائل الحربية المعروفة، ومنازلها كثيرة على ساحل الخليج العربي، يقسمون الى بطون وكل منهم ينسب الى قبيلة، فمنهم:
1- آل حميد وفيهم الرئاسة، منهم آل عريعر وثيلة.
2- القرشة وينتسبون الى عبيد من جنب (ويقصد من جناب).
3- المهاشير وينسبون الى بني هاجر.
4- العمور ينتسبون الى الدواسر.
5- الجبور منهم آل مقدام وبنو نهد وبشوشات والعماير والصبيح وبنو فهد، وهؤلاء عدنانيون وليس في زبيد كما يعتقد بعضهم.
ولهذه الأفخاذ والبطون فروع كثيرة متفرقة في نجد والحجاز والعراق، وقد قال الشاعر ابن مشرف عن قبائل بني خالد ما نصه:-

فلا تنسى جمع الخالدي فإنه قبائل شتى من عقيل بن عامر

وكثير من البيوتات والأسر في العراق تنتسب الى هذه القبيلة الخالدية، وهنالك أسماء متشابهة لخالد بن الوليد منهم خالد بن الوليد بن عقبة بن أبي معيط وغيره، وقال جبار عبد الله الجويبراوي في كتابه (عشائر الفرات الأوسط والجنوبي) : إن أصل هذه العشيرة بطن من خالد الإحساء، وبنو خالد كانوا امراء الإحساء، فتغلب عليهم ابن سعود، وأخذ منهم الإحساء، وهم قبائل عديدة منها: المهاشير، الجبور، والمشيخة في آل حميد منهم آل عريعر، وهذا قول نساب الجزيرة العربية وعمان وغيرهم، وعشيرة خالد وردت الى العراق في القرن الحادي عشر الهجري ، السابع عشر الميلادي برئاسة صافي بن دغيم، ونزلت في أنحاء الرماحية، وكانت السلطة والنفوذ في تلك الأنحاء الى مهنا بن علي الخزعلي ، فأكرمها وأقطعها أرضاً زراعية على ضفاف نهر الرماحية بجوار أراضي (جبشة) وبحكم الجوار انتسبت وامتزجت بعشائر (جبشة) وأصل الكلمة (كبشة)، وصار لا يذكر أسمها إلا وهو مقرون بإسم (جبشة) فيقال عنهم خالد (جبشة) وجبور خالد يقال لهم جبور الشملان، ثم يستطرد الجويبراوي بتاريخها ومناطق انتشارها ويقول: منهم آل جزار الرؤساء الذي ينتهي نسبهم الى عريعر أمير بني خالد، ويطرد بنسبهم فيقول عن الشيخ صلال: هو صلال بن حاج حسن بن جزار بن دغفل بن صافي بن دغيم بن غنيم بن هديهد بن عريعر بن سلمان بن عريعر.
هذا تسلسل نسب آل جزار رؤساء خالد العراق، ومن دغفل بن فياض الى دغفل بن صافي الأسماء تتشابه مع آل دغفل الطائيين فيظن كثير من الباحثين أنهم من آل ربيعة الطائية ومن احلاف آل فضل لوجود أسم فضل في أسماء آبائهم، وذكر الجويبراوي بطوناً تعود لهم كثيرة لا حاجة لنا بتعدادها.
هذه آراء بعض كتاب الأنساب المتأخرين ، وقد أتفق رأي أحدهم مع رأي النسابة القزويني، بل بوضوح أكثر أنه اعتمد أقواله وهي صحيحة، ولم يدَّع النسب الى خالد بن الوليد سوى خوالد المنطقة الغربية الشمالية والشرقية من العراق الذين أدعوا النسب الى العلويين وزبيد وبعض الرموز التاريخية بدون حجة، والغريب أن معظم تلك القبائل تنتسب الى الصحابة والقواد وبعض المشهورين العلويين والعباسيين والى عمرو ابن معد يكرب الزبيدي، فإنهم يختارون الأسماء اللامعة
والبراقة والمعروفة بالتاريخ، وهذا هو موضع الشك في كل ما يقولونه..
الاستنتاج:
وأخيراً فإن كثير من المصادر التاريخية غصت بنسب الخوالد فمنهم من القبائل العدنانية ومنهم من القبائل القحطانية إلا أنهم ما زالوا متمسكين بإنتمائهم الى ذرية الصحابي خالد ابن الوليد المخزومي، الذي ذكره معظم كبار النسب والتاريخ بأنه لا عقب له، حيث أكده الاستاذ ابن حزم الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب العرب ص148 فقال : كثر ولد خالد بن الوليد حتى بلغوا نحو أربعين رجلاً وكانوا كلهم في الشام ثم انقرضوا كلهم في طاعون وقع، فلم يبق لأحد منهم عقب...
فبنو خالد يرجع نسبهم الى الصحابي خالد بن الوليد الأنصاري وليس كما يدعي بعض النسابة بأنهم ينتمون الى قبائل شتى(المصدر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب ج2ص431، الأنساب المنقطعةج1ص153)والذي ذكره ابن عبد البر بأنه شهد صفين مع الإمام علي(ع)وهو من الصحابة وكان ممن أبلى هناك.
و أفخاذهم هي:-
أولاً: فخذ الكلاك،وبهم مشيخة العشيرة ويقسمون الى:
1- فندة الكلاك: وبهم مشيخة العشيرة وكبيرهم الحاج محمود أمين محمد علي الخالدي.
2- فندة آل ابراهيم وكبيرهم هو الحاج نجيب عبد الرزاق.
3- فندة آل نعمان وكبيرهم هو محمود حسين علي.
ثانياً: فخذ الساحلة ، ورئيس الفخذ هو الشيخ فواز ذياب مطلك ويقسمون الى الفند التالية:-
1- فندة آل جامل ، وبهم مشيخة الفخذ.
2- فندة آل طعان، وكبيرهم هو عكيل حسن.
3- فندة آل ثويني، وكبيرهم هو متعب كاظم.
4- فندة آل فجر ، وكبيرهم هو فاضل ديبس.
ثالثاً: فخذ البحر، ورئيس الفخذ هو الشيخ عريش حمد رملي ويقسمون الى الفند التالية:
1- آل ناصر ، وبهم مشيخة الفخذ.
2- آل زير ، وكبيرهم هو مدين شويج نزال.
3- آل زعال ، وكبيرهم غالب فياص.
رابعاً: فخذ الجنام، ورئيس الفخذ هو الشيخ حميد كعوب عكلة وجميعهم يرجعون الى أمروح بن محمد بن ريس بن جنام ويقسمون الى الفند الآتية:
1- آل براك ، وبهم مشيخة الفخذ.
2- آل مطيران ، وكبيرهم هو عبد مجرنز
علماً بأن المساحلة والبحر وجنام يرجعون الى أب واحد هو شجري.
خامساً: فخذ العثمان ، ورئيس الفخذ هو الشيخ شاكر بن محمود بن سعدون وكلهم يرجعون الى عثمان بن أحمد.
سادساً: فخذ سيف الدين يرأسه صالح خضر ويتفرعون الى:
1- فرع آل سيف الدين ، وهم الرؤساء.
2- فرع آل أحمد، يرأسهم سلطان ولي حميد.
ومن بيوتات هذه العشيرة في نينوى:-
1- آل القزاز والدباغ وكبيرهم هو الحاج أحمد بن صالح بن مصطفى بن سليم بن مصطفى.
2- آل النجفي، وكبيرهم هو الحاج محمد بن عبد العزيز النجفي.وهم أصلاً من قرية (نجاف) في سوريا فلقبوا بالنجفي.
3- بيت يوسف محمد وكبيرهم هو السيد ادريس جرجيس وله ثلاثة أخوان.

وللعشيرة في العراق أفخاذ كثيرة وبيوتات عريقة ففي البصرة مثلاً عائلة عبد الله المنديل وماجد عريعر وكذلك في محافظة ديالى – قضاء الخالص- ناحية هبهب- قرية الخويلص، توجد عائلة عساف حميد عريعر وأحفاده وكذا في ناحية بلدروز أولاد مهدي بن يزيع بن عريعر.

وفي الأردن يسكن بنو خالد في منطقة المفرق في قرى الخالدية وفي العزيزية فخذ حسيجان وفي ناحية الخالدية جماعة الشيخ حسن ، وفي المحمودية جماعة الشيخ أحمد الدرويش، وفي الصقلاوية جماعة الشيخ ابراهيم ، وفي أبو غريب واليوسفية جماعات كثيرة من بني خالد.

بنو خالد في محافظة القادسية.. ويرأسهم الشيخ (صلال حسن آل جزار) وفيما يلي تفرعاتهم:-

1- فخذ آل دغفل، وهم الرؤساء.
2- فخذ السنيدات، يرأسه فاهم حسن.
3- فخذ آل بو مطر، يتفرعون الى :

أ‌-
فندة البو شهيب ، يرأسهم نعيس حمزة.
ب‌- فندة البو درب، يرأسهم حسين المشعان.

4-
فخذ آل معينا، يرأسه عبد الحسن علي حسين.
5- فخذ آل نوام، يرأسه عبد الجليل جابر منصور.
6- فخذ آل بو صبي، ويتفرعون الى:

أ‌-
فندة البو صبي، يرأسهم عبد الكاظم حميدي عباس.
ب‌- فندة البو صبي، يرأسهم رسول جواد كاظم – النجف.
ج- فندة البو صبي، يرأسهم جبار صبي- الكوفة.

7- فخذ البو عريعر، ويتفرعون الى:


أ- فندة آل عريعر، يرأسهم كشمر ماضي – الديوانية.

ب- فندة آل عريعر، يرأسهم عباس جواد- الكوفة.
ج- فندة آل عريعر، يرأسهم دحام زغير – المحمودية.

8- فخذ الشويلات، يرأسه حسين حربي.

9- فخذ آل مسيجة، يرأسه حسون عليوي دبين.
10- فخذ النهيرات، يرأسه علي غضيب ..
11- فخذ الثواير، ويتفرعون الى:
أ- فندة الثواير، يرأسهم رشودي هلوس ونان- الديوانية.
ب- فندة الثواير، يرأسهم دوهان كاظم محمد النجف.

12- فخذ النغيشالت، يرأسهم غازي سلمان حسين.

13- فخذ عبادة ويتفرعون الى:

أ- فندة عبادة، يرأسهم مجهول عبد الله- يسكنون الحمزة.

ب- فندة عبادة، يرأسهم عبادة ناهي – مساكنهم النجف.

14- فخذ بيت زاير دهام ، يرأسه صالح الشيخ أحمد.

15- فخذ الكوفي ، يرأسه صالح الشيخ أحمد.
16- فخذ آل حسين (البو شنون) ، يرأسه ناجي شنون – يسكنون النجيف.









المصادر:-

1- جمهرة أنساب العرب / ابن حزم الأندلسي.
2- نهاية الأرب/ القلقشندي.
3- البدء والتاريخ/ ابن زيد البلخي.
4- أسماء القبائل وأنسابها / القزويني.
5- عشائر العراق / العزاوي.
6- موسوعة العشائر العراقية/ ثامر العامري.
7- الأنساب/ السمعاني.
8- النسب والمصاهرة/ علاء الدين المدرس.
9- التحفة اللطيفة / السخاوي.
10- الاصابة في تمييز الصحابة / العسقلاني.




وهي من العشائر العربية الأصيلة والتي لها تاريخ حافل بالمآثر البطولية على امتداد الزمن ويشتهر أبناء هذه العشيرة بالجود والكرم حيث اتخذوا الجانب الشرقي من نهر الغراف موطنا لهم وعبر مساحة تمتد من ناحية النصر حتى نهاية قلعة سكر والى عمق الجزيرة .


وكما جاء في كتاب موسوعة العشائر العراقية لثامر العامري /ج3/ ص216 : إن الشويلات هم من أبناء شويل الذي انحدر منه الأحفاد من مضارب اليمن سنة 805هـ ، وجاء في كتاب عشائر العراق للعزاوي/ج3/ ص57: بأن الشويلات من آل حميد التي ارتبطت بالأجود وليسوا منهم ولكن عدّهم من العشائر الزبيدية أو الحميرية.


اما الدكتور عبد الجليل طاهر في كتابه العشائر العراقية ص215أرجع نسب الشويلات الى بني حميد حيث ورد في كتابه: إن المصادر العثمانية الرسمية تقول ان اراضي يوسف الخير الله تقع في منطقة العبد على الغراف وأراضي ياسين بن ساجت على البدعة وفروعهم :-


1-آل غليم: وشيخهم الشيخ كعشوش الغليم .

2- آل خير الله: شيخهم يوسف الخير الله.
3-آل معاوي: شيخهم ناطور المعاوي.
4-آل نصار: شيخهم ياسين بن ساجت النصار.



والصحيح ان الشويلات عشيرة كبيرة تنتمي الى آل حميد من بني مالك بن مرة بن عوف بن مالك بن الأوس وان شويل هو علم هذه العشيرة لم ينزح الى العراق عام 805 هـ كما ذكره العامري حيث يقول أنه جاء من اليمن و انما شويل موجود في العراق في العصر الجاهلي وكان يسكن الحيرة كما ورد في كتاب تاريخ الامم والملوك للإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري ص296، وفي كتاب أيام العرب في الاسلام تأليف محمد أبو الفضل ابراهيم وعلي محمد البجاوي ص196.


ومن طرائف ما ذكره المؤرخون اثناء فتح الحيرة، إن خالد
ابن الوليد أبى أن يكتب مع القوم عهدا إلا أن تسلم كرامة بنت عبد المسيح أخت عمرو بن عبد المسيح أحد نقباء اهل الحيرة الى شويل.

وأصر على ذلك عندما قيل من ان شويل سمع رسول الله (ص) يذكر فتح الحيرة فسأله كرامة، فقال له: (هي لك إذا فتحت عنوة) وشهد له بذلك العديد وعلى ذلك تم الصلح بينهم ،وكانت كرامة بارعة الجمال في صباها ، وكان شويل قد رآها في شبابه ، فجنَّ بها دهراً ، وشُق هذا على اهلها ، فقالت لهم : هونوا عليكم وأسلموني ، فإني سأفتدى وما تخافون على امرأة بلغت ثمانين سنة ، فإنما هذا رجل أحمق رآني في شبيبتي فظن أن الشباب يدوم، ورفعت الى شويل فقالت له: ما أريك إلا عجوز كما ترى؟فأدني ، قال :لا، إلا على حكمي ، قالت: فلك حكمك مرسلاً : قال لست لأم شويل، إن نقصتك عن ألف درهم ، فتظاهرت كرامة باستكثار المبلغ لتخدعه ثم أتته به ورجعت الى اهلها وسمعوا أصحاب شويل بما صنع فسخروا منه لقلة الفداء، وعنّفه بعضهم فكان اعتذاره: ما كنت أرى عدد يزيد عن ألف، وشكى امره الى خالد، وقال: كانت نيتي غاية العدد، فقال خالد: أردت أمراً وأراد الله غيره نأخذ بما يظهر وأدعك ونيّتك ، كاذباً كنت أو صادقاً.


نستنتج من هذا أن شويل لم يدخل العراق من اليمن عام 805هـ وإنما دخل في العصر الجاهلي ، وفي سنة 12هـ قابله خالد بن الوليد كما ورد في كتاب تاريخ الأمم والملوك
للطبري ج2 ص296 وان الشويلات يرجع نسبهم الى آل حميد من بني مالك بن عمرو بن عوف بن مرة بن مالك بن أوس.

















المصادر:-

1- تاريخ الامم والملوك/ الإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري.
2- أيام العرب في الاسلام/ محمد أبو الفضل ابراهيم و علي محمد البجاوي /ص196.
3- العشائر العراقية / الدكتور عبد الجليل طاهر / ص215.
4- عشائر العراق / للعزاوي /ج3/ ص57.
5- موسوعة العشائر العراقية / ثامر العامري / ج3 / ص216.
6- درر الألقاب في حفظ الأنساب / الشيخ جاسم محمد راضي الأوسي.
" الزاهرية" و "الزهيري"
سمت العرب أسماء كثيرة برزت منها عناوين شامخة طرزت صفحات التاريخ مما دعا أحفادهم الى الاقتداء بهم واقتفاء أثرهم ومد جذورهم الى المنابت الأصيلة لهذه الأعلام.
وقد سمت العرب زاهراً، كما ورد في الاشتقاق لابن دريد ص33: و بنو الزاهرية: بطن من بكر من وائل، ينسبون الى أمهم الزاهرية.

وسمت العرب زهيراً أو أزهَرَ و زهران : أبو قبيلة عظيمة من الأزد ، وفي حديث الإمام علي (ع) : (ازدهر بهذا) أي احتفظ به، ولا أحسبها عربية محضة ، والعود الذي يضرب به المِزْهَرْ والجمع مزاهر، و الزهران و الأزهران: الشمس والقمر.


وفي كتاب العشائر والسياسة / د. عبد الجليل طاهر ص213 قال: إن الزهيرية عشيرة أصلها من قيس.



وقال محمد رضا كحالة في الجزء الثاني من كتابه معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ص461: زاهر بن مراد: بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو زاهر بن مراد بن مذحج وهو مالك بن أُدَدْ (مشيراً إلى ما ذكره القلقشندي في نهاية الأرب مخطوط ق 116-1 والعقد الفريد لابن عبد ربه / ج2/ ص83، ونهاية الأرب للنويري / ج2/ ص302).


أما السويدي البغدادي في كتابه (سبائك الذهب) فقد أشار في ص18 إلى أن
: زهير بن أبير بن الأفرع وهم بطن من حِميَر، وفي ص32 ورد أن (زهير بطن من كنانة عذرة) ، وفي ص36 (زاهر بن ناجية بن مذحج) ، وفي ص49 (بنو زهير بطن من جذام).
وفي ص75: زهران (فبنو زهران بطن من شنوءة من الأزد).
وفي نسب معد واليمن الكبير ج1/ للسائب ال.ي ص389 ورد : ( إن من بني عطية بن زيد : شَأسُ بن قيس بن عبادة بن زهير بن عطية كان من أشراف الاوس في الجاهلية) .


وفي الجامع / ج4 / محمد عبد القادر با مطرف ص511 ورد : ومفرج بن مالك بن زهران، من أزد شنوءة : جد جاهلي ، قال القلقشندي في نهاية الأرب ص342 من نسله حاجز بن عوف الشاعر الجاهلي منازلهم الحجاز وبادية العراق.



ولإعطاء الموضوع الأهمية فقد ذكرنا أسماء لامعة للدلالة بها ومعرفة أنسابها.


1723: زاهر بن الأسود:-

زاهر بن الأسود بن حجاج بن قيس بن عبد دعبل بن أنس ابن خزيمة بن مالك بن سلامان بن أسلم بن أفصى الأسلمي ، أبو مجزأة، كان ممن بايع تحت الشجرة، وسكن الكوفة، قال الواقدي: كان من أصحاب عمرو بن الحَمِق الخزاعي.
أخبرنا مسمار بن عمرو بن العويس النيار ومحمد بن محمد ابن سرايا و غيرهما باسنادهم الى أبي عبد الله محمد بن اسماعيل أخبرنا عبد الله بن محمد أخبرنا أبو عامر، حدثنا اسرائيل، عن مجزأة بن زاهر الأسلمي ، عن أبيه، وكان ممن شهد الحديبية ، قال: إني لأُوقِدُ تحت القدور بلحوم الحُمُر إذ نادى منادي رسول الله (ص) : إن رسول الله ينهاكم عن لحوم الحمر ، وله حديث في صوم يوم عاشوراء(1).
أخرجه الثلاثة..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

(1) أسد الغابة في معرفة الصحابة/ ج2/ص301/ابن الأثير
وكذلك ورد في الاستيعاب / ابن عبد البر/ ج2/ ص509.
1724: زاهر بن حرام الأشجَعيُّ ، شهد بدراً مع النبي (ص).

أخبرنا أبو موسى محمد بن أبي بكر المديني إجازة، أخبرنا الحسن بن أحمد المقري، أخبرنا الحافظ أبو نعيم، أخبرنا
سليمان بن أحمد بن أيوب ، أخبرنا اسحاق بن ابراهيم، أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر بن ثابت عن أنس (ح) قال سليمان: وحدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا فياض، أخبرنا رافع بن سلمة، قال: سمعت أبي يحدث عن سالم عن رجل من أشجع يقال له : زاهر بن حرام، له صحبة أنه كان من اهل البادية وكان يهدي إلى رسول الله (ص) من هدية البادية فيجهزه النبي (ص) إذا أراد أن يخرج فقال رسول الله (ص) : إن زاهراً بادِيَتُنا ونحن حاضِرتُهُ.
قال : وكان النبي (ص) يحبه وكان رجلاً دميماً فأتاه النبي بعصا وهو يبيع متاعا له في السوق، فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره، فقال: أرسلني، من هذا؟ فالتفت ، فعرف النبي (ص) فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدره حين عرفه ، وجعل رسول الله (ص) يقول: (من يشتري العبد) فقال: يا رسول الله ، إذن والله تجدني كاسداً ، فقال النبي (ص) : (لكن أنت عند الله غالٍ) ، لفظ عبد الرزاق(1).
أخرجه الثلاثة..

1761: زهير بن الأقمر. أورده بن شاهين في الصحابة.


1762: زهير بن أبي امية.


1764: زهير الانماري.


1765: زهير الثقفي.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الضوء اللامع لأهل القران التاسع/ السخاوي/ ج3/ ص232.


1766: زهير بن أبي جبلَ:

زهير بن أبي جبل، وقيل: عبد الله، وقيل: محمد بن زهير بن أبي جبل الشَّنوي، من أزد شنوءة.

1767: زهير بن خُطامة الكناني الأزدي.


1768: زهير بن خيثمة بن أبي حمران.


844: (زاهر) بن أبي القسم بن حسن بن عجلان بن رميثة
ابن أبي نمى الحسيني ، ممن له ذكر في أيام أبيه وسطوة وتجبر إلى أن قيده أبوه ثم رضى عنه ومات بعد .

893: (زهير) بن حسن بن علي بن سليمان بن سنجر بن عبد الله اليساري، نسبة لعرب اليسار.


894: زهير بن سليمان بن زبان بن منصور بن جماز بن شيخة الحسيني.


895: زهير بن سليمان بن هبة بن جماز بن منصور الحسيني أمير المدينة
(1)






ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المصدر السابق ص238 و ص239.


الخلاصة:-

إن زهيراً وأزهر و زهران هي أسماء عربية أصيلة سمت بها العرب منذ أقدم العصور وهي أسماء من قبيلة عظيمة من قبائل الأزد القحطانية، ولا يمكن لهذه الأعلام والعشائر المنبثقة عنها أن تكون من العشائر العدنانية معتمدين على ما ورد في امهات الكتب من البيانات والدلالات الواضحة والكبيرة.
باستثناء (الزاهرية) التي وردت في بداية البحث وليس هناك عشيرة او قبيلة بهذا الاسم ، وإن وجدت فقال المصدر أنهم ينسبون الى أمهم الزاهرية، ولا يأخذ العرب بنسب الأم.








المصادر:-

1- سبائك الذهب/ السويدي البغدادي.
2- الاشتقاق / ابن دريد.
3- العشائر والسياسة / د. عبد الجليل طاهر.
4- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة / عمر رضا كحالة.
5- نهاية الأرب / القلقشندي.
6- نسب معد واليمن الكبير / السائب ال.ي.
7- الجامع / محمد عبد القادر با مطرف.
8- أسد الغابة في معرفة الصحابة / ابن الأثير.
9- الاستيعاب في معرفة الأصحاب / ابن عبد البر.
10- الضوء اللامع لأهل القرن التاسع / السخاوي.






بنو عارض من بني جشم

بنو جشم هم بطن من النبيت من الأوس القحطانية وهم بنو جشم بن الحرث بن الخزرج من النبيت (وبنو جشم) أيضاً بطن من بكر من هوزان العدنانية، وبنو جشم بطن من بكر بن وائل العدنانية وهم أيضاً بطن من قضاعة القحطانية وبنو جشم بطن من تغلب بن وائل القحطانية وقسم منهم من ثقيف العدنانية والبعض الآخر ينسبونهم إلى همدان القحطانية وأيضاً من . من القحطانية كما ذكره القلقشنديٍ في كتابه نهاية الأرب ص200 .
إلا إن الجدير بالذكر أن بنو جشم القحطانية لهم الغالبية العظمى في نسب بنو جشم وهم من القبائل الأزدية القحطانية فولد جشم بن الخزرج عبد الأشهل بطن وزعوراء وهم أهل راتج بطن ، وعمراًُ وحريشاً وأمهم صخرة بنت ظفر وإليها
ومنهم عارض الجشمي من ٍبني جشم من الأوس القحطانية حيث ذكره الزبير في الموفقيات عن قصة تدل على أنه من اهل الذين أدركوا النبي (ص) ولم يروه حيث قال السلمي جئت إلى معاوية فوجدت عنده ابن عارض الجشمي فقال: كنت مع أبي قبل أن يموت فوجدت في الطريق خشفاً فصدته لابنة لأبي كان يحبها.

ومنهم عمر بن الحباب بن المنذر بن الجموح الانصاري الجشمي من سادات الانصار وفضلائهم ومن أشراف شرفائهم حيث قال النبي محمد (ص) من سيدكم؟ فقالوا: (الجد بن قيس على بخل فيه) ، فقال رسول الله (ص) : وأي داء أدوى من البُخلْ ، بل سيدكم الجعد الأبيض عمرو بن الجموح الذي استشهد بأُحد فمرّ عليه الرسول الكريم (ص) فقال: إني أراك تمشي برجلك هذه صحيحة في الجنة ، حيث كانت رجله عرجاء فدُفن هو وابن أخيه في قبرٍ واحد.

ومنهم شداد بن عارض الجشمي الأنصاري له صحبة وكان شاعراً مشهوراً ذكره ابن اسحاق في المغازي ولما سار رسول الله (ص) الى الطائف قال شداد بن عارض الجشمي في ذلك:-

لا تنصروا اللات إن الله مهلكها

وكيف ينصر من هو ليس ينتصر
إن الرسول متى ينزل بلادكم
يطعن وليس بها من اهلها بشر

حيث قال بعد ذلك يخاطب عينية بن حفص الفزاري فذكر له شعراً وفي ذلك دلالة على صحبته



الاستنتاج :-

نستنتج إن عشيرة العوارض أو آل عارض يرجع نسبها إلى بنيٍ جشم وهم بطن من النبيت من الأوس القحطانية وهم بنو جشم بن الحرث بطن من بطون الأنصار وعلمهم في صدر الرسالة الاسلامية هو الصحابي الجليل عمر بن الحباب بن المنذر بن الجموح الجشمي الأنصاري والصحابي عارض الجشمي وإليه ينسبون.
فبطون بنو جشم عدة ، وبنو جشم القحطانيوٍن لهم الثقل الكبير لقبائل بنو جشم لذا يعتبر نسب آل عارض الجشمي نسباً تأصيلياً لهذه العشيرة العريقة، علما بأن كلمة عارض أو عوارض لم ترد في أغلب مصادرنا التأريخية سوى ما ذكره أحمد شلبي في كتابه موسوعة الـتأريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية ج7ص73 بأنها هي المنطقة التي تقع في العيينة (العارض) والتي كانت تعرف قديماً بالعَروض أو اليَمامة، أو إنها مدينة من أحدى مدن المملكة العربية السعودية أو إنها جبلاً أو عارضة جيش، وهناك عارض يعد من سلالة شمّر الأوسية القحطانية.












المصادر:-

الاصابة في تمييز الصحابة للعسقلاني ج4ص163، وج2 ص484.
أسد الغابة في معرفة الصحابة لإبن الجوزي ج4 ص194.
نهاية الأرب للقلقشندي/ ص199.
نسب معد واليمن الكبير للسائب ال.ي ص375.
جمهرة انساب العرب لابن حزم الأندلسي.
تأريخ آل سعود لناصر السعيد .
موسوعة الـتأريخ الاسلامي والحضارة الاسلامية ج7ص73/ لأحمد شلبي.
وفاء الوفاء في أخبار دار المصطفى للسمهودي.


********////
********

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من كتاب
معجم الاوسي
((لكشف حقيقة انساب القبائل واصولها))

كتب هذا البحث

الباحث والمستشار

في شؤون العشائر العراقية والعربية

أمير قبيلة الوس والخزرج....

والمزيد من البحوث ان شالله

بالقريب العاجل ....

اخوكم ...احمد بن صويط







بيرق عشيرة السادة الاشراف



آل صــــــــويـــــــط اليــــاســــــــــريــــــــة






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ــــــــ


الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
 
من كتاب معجم الاوسي ((لكشف حقيقة انساب القبائل واصولها))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية :: ۩۞۩ :: امجاد وتاريخ السادة الأ شراف الياسر والقبائل الاخرى:: ۩۞۩ :: الانساب العامه-
انتقل الى: