منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
اهــــلابـــك اخــــي الـــزائـــر الكريــم فــــــي


مــوقـــع الرســمي للســـادة الأشــراف الياسر




منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية

منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرد الوافي على موضوع تواجد ال سويط في البوادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالسويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
avatar



نقاط : 1130885

تاريخ التسجيل : 21/01/2009

العمر : 38

الدولة : الكويت

الهوايات : بحث بتاريخ الانساب

العمل : مؤرخ ونسابة محقق بتاريخ الانساب / مؤسس شبكات ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة : السادة السويط

المزاج : مستقل

الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات : 517

الشعبية : 6

:


مُساهمةموضوع: الرد الوافي على موضوع تواجد ال سويط في البوادي    السبت أكتوبر 02, 2010 6:04 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

والصلاه والسلام عل اشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه الي يوم الدين

قال الله تعالى :

(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) صدق الله العظيم

قال الله تعالى :

(إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنْ الْيَمِينِ وَعَنْ الشِّمَالِ قَعِيدٌ) صدق الله العظيم

قال رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم :

( ثنتان في أمتي هما بهم كفر الطعن في الأنساب والنياحة على الموتى ) صحيح مسلم.

وقال صلى الله عليه واله وصحبه وسلم :

قال رسول الله : صلى الله عليه وسلم { من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله
بلجام من نار يوم القيامة } ورواه ابن ماجه والترمذي وحسنه , وصححه
الألباني

صدق رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم .

ونستدل من خلال هذه الايات والاحاديث أي رقيب حاضر... ونحن لا ندري كيف يسجلان، ولا داعي

للتخيلات التي لا تقوم على أساس، فموقفنا بإزاء هذه الغيبيات أن نتلقاها كما هي، ونؤمن

بمدلولها

دون البحث في كيفيتها، التي لا تفيدنا معرفتها في شيء...

حسبنا أن نعيش في ظلال هذه الحقيقة المصورة، وأن نستشعر، ونحن نهمُّ بأية حركة، وبأية كلمة

أن عن يميننا وعن شمالنا من يسجل علينا الكلمة والحركة، لتكون في سجل حسابنا، بين يدي الله

الذي لا يضيع عنده فتيل ولا قطير... حسبنا أن نعيش في ظل هذه الحقيقة الرهيبة، وهي حقيقة

لا مفر من وجودها، وقد نبأنا الله بها لنحسب حسابها..

وقال صلى الله عليه واله وصحبه وسلم

«إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى، ما يظن

أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله عز وجل بها رضوانه إلى يوم يلقاه.

وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى، ما يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله تعالى

عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه»...

قال فكان عَلْقَمَة يقول: «كم من كلام قد منعنيه حديث بلال بن الحارث»

وحكي عن الإمام أحمد أنه كان في سكرات الموت يئن، فسمع

أن الأنين يكتب، فسكت حتى فاضت روحه، رضوان الله عليه.

وبعد الاطلاع على مدى الحرص الذي نوه الله ورسوله عن هذا الفعل لما يترتب عليه من مضار

عده ولهذا يجب على الانسان ان يفكر جليا بما سوف يترتب عليه هذا الفعل او القول من مضار اواذى.

وانوه من خلا ل هذه المقدمه التي نبهت عن اهميه قول الحق ونقل مايحدث بمصداقيه بعيده عن اي تعصب

او مصالح دنيويه زائله من حيث ان كل مايتم النطق به بان هناك رقيب عتيدعليه لايفوته شي .

كما قال الله تعالى بكتابه العزيز(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) صدق الله العظيم .

ّّّّّّّ


وهذا الموضوع خاص بما تداوله البعض

عن تواجد ال سويط الظفير في البلدان الاخرى :

العراق

وايران

وفلسطين

وتركيا

والمدن الاخرى والبلدان

وحصر ال سويط فقط في الكويت والسعوديه .

مما يجعلنا ان نبحث ماتم ذكره بالمصادر والكتب والمخطوطات

عن كلن من سويط الظفير في الكويت والسعوديه وصويط المتواجده في اطراف الحويزه

وسويط تركيا وسويط فلسطين لتواجدهم

الكبير بتلك المناطق وعليه يجب ان ننوه ونذكر كل ما تم ذكره بالمصادر والمخطوطات

عن السويط سواء مع الظفير او صويط بني ساله (ايران)او سويط تركيا او سويط فلسطين .

وسوف نتطرق ببحثنا هذا عن انسابهم كلن على حده

وكلن ورواياته ومصادره

من المصادر القديمه والحديثه .

وسوف اسرد بعض الحوادث المهمه التي حدثت بين سويط الظفير و صويط (ايران)

و ننشر مادار بين السادة ال صويط المتحالفين مع بني ساله في

ايران ومتمثله بفرع منهم استوطن الكويت منذ عده عقود

وبين شيخ شمل الظفيرالامير فيصل ابن عجمي بن سويط حفظه الله ورعاه .

بتاريخ

الجمعه

ابريل2008

المكان :

السعوديه

الحفر الباطن

صفيري

مقر الاماره

الساعه 12 ظهرا بعد صلاه الجمعه بتوقيت السعوديه

اولا الرحله من الجهراء الكويت الي الحفر ومن ثم الى صفيري بعد عناء بالبحث عن مكان تواجد

تلك المنطقه لانها كانت الزياره الاولى لهذه المنطقه

وكنا ( والدي - وابن خال الوالد - وانا محدثكم ).

اول مافكرنا به وما شار به علينا الاخ العزيز مشاري ابن شويش ابن سويط باعطائي النصيحه

بان اسرع بالذهاب الي محمد الحنتوش السويط لكبر سنه

وان الموت ليس له وقت محدد.

وهذه بيد الله سبحانه وتعالي وكان اللقاء والنقاش الذي دار بيننا

باحدى المقاهي في الجهراء

وكان موعد لقائنا هناك مع الاخ مشاري ابن شويش االسويط و احد بناء عمومته.

وبعد هذه اللقاء الاخوي والذي كان الاول بيننا منذ مده من التعارف من

خلال الانترنت وبعد عده نقاشات مع قررنا التلاقي هناك.وبعده قررنا بان

نسرع للذهاب للقاء محمد الحنتوش ال سويط الله يطول بعمره.

فذهبنا اول وجه لنا كان بيته لان هناك عده امور حدثت مع

هذا البيت الشريف الغالي على قلوبينا من

(((مجيئ ابيه المرحوم حنتوش ال سويط )))

الينا في اطراف الحويزه وتعرفه على اجدادي بهذاك الوقت كان جدي صغير السن الله يرحمه

حينما اتى حنتوش ابن سويط رحمه الله الى مناطقنا في ايران حاليا

الا وهي بلده ال صويط تقع في اطراف الحويزه حاليا ومحاذيه للهور الحويزه وبين نهر الكرخه تقريبا.

وكان قد اعطاه احد كبارنا الا وهو شيخ سلمان الجباره هديه هي البته والدجني البته هي اللباس القديم

الذي كان يلبس قديما ودجني نوع هذا الخنجر كان يلقب بهذا للقب دجني .

وكان قد وعد بان يرتب ارجاع ال سويط ايران الى السعوديه ولاكن لاسباب كنا نجهلها لوقت قريب

لم ياتي مره اخرى

اتضحت بعد سنين سبب غياب الشيخ حنتوش ابن سويط كما قال الشيخ دغيم ابن سويط

حينما ذهبنا اليه بقوله ان حنتوش شيخ وشخص له مكانته.

وبما ان له احداث ولقائات مع اجدادي من قبل.

((وحادثت حنتوش وسبب غيابه هذه اول مره تعرف او تنشر ))

سبب امتناع او عدم رجوع حنتوش ابن سويط مع ابنه محمد كان صغير حينها الى ايران لارجاع ال صويط ايران

الى القبيله ال ظفير الاوهي رفض البعض رجال السويط الظفير ارجاع ال صويط ايران

وتم حجز الشيح حنتوش ابن سويط الى ان مات

ولا كلم احد ومنعوه من مقابله اي شخص ال ان مات رحمه الله .

وهذا حينما اتينا الى محمد الحنتوش بصفيري قلناله تعال ممعنا الى الامير فيصل

قال اني منذ 50سنه لم ادخل بيته ولااكلمه قال روحوله انتم

وتلقون عنده كتب واوراق تحصلون فيها الي تبون.

وهنا تطرق لاامر مهم الا وهو

((الحادثه التي وقعت في ديوان ابومرضى))

وحادثت العم بومرضي الرسيمي بديوانه في الجليب قبل

الغزو بعده سنين مع احد افراد عائلتنا وكان كبير بالسن وهو موزان بن ثوير ال صويط

من عمامي الذين ككانوا في الجليب وكان بيته مقابل بيت العم بو مرضي الرسيمي وكان يتقهوى عنده

وكان العم بومرضي ياتي اليه لان هو ايضا لديه قهوه وديوانيه الاوهو العم موزان بن ثويرال صويط

وكان جدي موزان بن ثوير(ال ثاير )ال صويط يتقهوى عند ابو مرضي الله يطول بعمره ان عايش ويرحمه ان مات .

وكان موجود سريع من عبيد السويط ومحمد الحنتوش ايضا حاظر

حينها قال العم بمورضي للقهوجي قهوي ابن سويط قصده على جدي موزان بن ثوير ال صويط

فانتفض سريع قاله منو هذا ابن سويط وحدثت مشاده بينه وبين سريع فقام محمد الحنتوش

وقال قدام الديوان بانه سوف يذهب الى عمه الامير عجمي ابن سويط الله يرحمه شيخ مشايخ الظفيروقتها.

وسوف اساله عنكم وان طلع كلامك صحيح لي كلام وان طلع كلامك

غير صحيح بانكم مو سويط سوف يكون لي كلام اخر معك ووعدهم بعد 15 يوم تقريبا سوف ياتي مره اخرى

بالخبر ويقول جدي موزان ال صويط الله يرحمه بانه هذاك اليوم كنت قاعد العصر واذا بالباب يدق

طلع احد الابناء اليه واذا به شخص يطلب العم موزان الصويط للقائه وخرج العم موزان بن ثوير ال صويط

الى الطالب واذا به العم محمد الحنتوش ال سويط ويقبله على جبينه ويقول له نعم لقد

وجدت اسمائكم بالجرمه(قص غزال) عند الامير عجمي ابن سويط الله يرحمه.

ونتم صحيح صويط .

وعاتبه ليه ماتعرفون بنفسكم ومكانكم غير مكان ووضعكم غير وضع ومن

هالكلام قال جدي الله يرحمه انا لاني جنبكم ولابقربكم ويوم سمعت اني سويطي غضبت و

صار زعل ومشادات فكيف اذا اتيت وقلت انا صويطي فخلينا هكذا احسن بعيد عن المشاكل والحزازيات.

هذه حادثه من الحوادث التي جرت بينا وبين عمامي ال صويط الي بيران حاليا .))


وبعدها ذهبا الى الامير فيصل ابن سويط بمقرالاماره بصفيري بعد الصلاه

الجمعه دار حديث عادي جدا عن الاوضاع وحديث ودي عادي جدا .

وبعدها اتى احد ابناء الامير فيصل اطال الله بعمره وقال الغدا فذهبنا نحن (الوالد وابن عمي وانا )

لاغرفه الاخرى التي بيها الغداء وجلسنا انا مقابل ابوي وابن عمي مقابل الشيخ

الامير فيصل حفظه الله وبادرنا بالسوال عن من نحن ودار الحديث

وقلنا له باننا من الصويط وبوياتات الي باطراف الحوزه قال ماسمعت ان هناك في ناس

قال يمكن انتم من البوسواط لا قناله البوسواط غير واحنا غير بيرقنا وكل شي

صويط مو سواط

(((سواط متحالفه مع قبيلة سراي حاليا في العراق)))

المهم دار حديث بينا ورحنا نغسل انا والامير وخلصنا قلت له احنا عندنا الونق والهدبا

وغيرها من امور شرحتها له وخبرته عنها رجعنا الديوانيه وابناء اغلبهم

موجودين من ضمن المووجودين الامير سلطان بن فيصل مدير المنتدى الظفير الرسمي الحالي

كان جالس وكان شخص غريب عنده مرسيدس بيضاء موديل الثمانينات جالس ايضا مقابلي

ودار الحديث وتكمله الكلام الذي دار على الغداء

ورفض ان يتطلع على اي اوراق او اي شي او يكمل الحديث

معنا بالزام والدي واصراره بان يرى ماليدنا من اثباتات ومستمسكات

وبعد طول عناء وافق على ان يرىمالدينا من ثبوتيات ومستمسكات قرائها

منها رساله موجه من شيخ بني ساله يفند بها بني ساله كل فخذ على حده ومن ضمن ماذكره

الشيخ بان البوسويط هم من الظفير وهم ذو بخت كبير وغيرها من دلالات .

قال الامير فيصل ان صحيح لدينا ناس هناك وقد ذهب

من اليهم بال1998 وتعرف عليهم هناك في ايران واخذ نسخه

من مشجرنا واحتفظ به وقال لنا خليكم على العشا تعذرنا منه كررها

اكثر من مره علينا ولاكن قلناله مستعجلين مانقدر نطول

وسلمت على الامير فيصل الله يطول بعمره وسلمت على ابنائه الذي كانوا موجودين

وسلمت على ابنه سلطان مدير منتدى الظفير الرسمي الحالي وسالته انت سلطان قال اي المهم سلمنا عيهم

.ورجعنا الى الكويت وبعد فتره كان الوالد الله يحفظه باحد الافراح وبالصدفه حصل الشخص الذي اتضح

بعده فتره ان اسمه عبدالله السيد وسلم على االوالد وتكلمو وقاله ماقاله الامير فيصل بعد رحيلنا

بان ناس كثر يجون بهالخصوص بس مثلنا محد جاه بحجج وادله وقال الامير بان هؤلاء صحيح ابناء سويط


والحادثه الاخرى من الحوادث القديمه

(((نصار الشريعان الله يرحمه)))

رجل التاجر المعروف بتجارته للابل بالجزيره العربيه

وكان يذهب الى اي مكان توجود به

الابل الاصيله وذات المواصفات النادره

ومن خلال بحثه بالبوادي

وجد ذود من الابل

الوضح والونق الممتازه التي تعتبر من اجود الابل

وهو يتفحص تلك الابل وجد

(((الوســـــــم القديـــــــم لابل صويط عليـــها)))

لال صويط

وسال راعي الابل عن اصحاب الابل فقال له انها لعشيرة البوصويط

((بو = ابن وهي دارجه بدل ابن بتلك البوادي ))

وحين الذهاب وجد البويتات الشعر التي عليها القطعه البيضاء

المشهور بها ال سويط

وتعرف على اهلنا هناك

وراي العادات والتقاليد كما هي

منها عدم تزويجهم للاجانب ولباسهم المميز الا وهو العصابه البيضاء المعروفه والممتيزه

لدى الا صويط وعلامه التي لها حوادث مع احدى قبائل الا وهي الرشايده المسمون او يلقبون بالعصبه

او ماشابه وهي مشهوره بالباديه ومعروفه

لدى العوام

لحادثه ليست مجال بحنا الان

ورجع وعلم الظفير كااااافه بغير استثناء

بان وجد ناس من ال سويط بتلك البوادي

حينما كان يبحث عن الابل للتجاره

وهذي حدى الشواهد

والشاهد الاخر

انه العم احمد نصار الشريعان الموجود حاليا

ايام التسجيل الجيش الكويتي بالثمانينات

اغلق التسجيل وعمي لم يلحق التسجيل

وسمع فيها احمد نصار الشريعان الله يطول بعمره

وحطه بسدر سيارته بالكشن الامامي وخذاه وسجله بالجيش

والكثير من الشواهد هناك

(((وسوال الشيخ عجمي ابن سويط الله يرحمه عن بويتات ال صويط الحويزه)))

الي باطراف الحويزه قالهم

هذول هم الاصل وحنا الفرع منهم

بروايه شياب الساده الياسر وكبارهم

يشهدون ويرونها هذه المقوله للاميرالراحل شيخ شمل الظفير عجمي ابن سويط رحمه الله ))

_____________

((وحادثه مع مشاري ابن شويش مع المورخ الكبير احمد محارب الرسيمي الظفيري))

ابوخالد الله يطول بعمره

كان مشاري ابو سويط بزياره عندي بديوانه بالجهره

بعد مجيئنا من الامير فيصل ابن سويط الله يحفظه

من صفيري الحفر

وبعد ما سمع الحديث الذي جرى مع الامير فيصل ابن سويط شيخ شمل الظفير حفظه الله

من الوالد الله يطول بعمره

طلعنا بره عند سياره مشاري ابو سويط

وقالي دق على المورخ احمد محارب

واخذت رقمه قالي مشاري اساله عنكم

ودقيت عليه طلع ابو خالد الله يطول بعمره

خارج الكويت بالسعوديه معزوم على عشاء

وكلمته قلت له انا احمد ال سويط

قا اي سويط من ولده

قلت له من سويط الحويزه

قال اي ونعم

انت وين الحين قلت له بالكويت

المهم دار حديث

وسالته عن سويط الحويزه قلت له هل في ايران سويط قال اي في

بس هل ربعكم ال سويط بالكويت والسعوديه يرضون

ومشاري بو سويط يسمع

وضحكنا وقالي لازم ان جيت الكويت اشوفك قلت اوكي

وتعذر لانه على العشاء

وبعد فتره جانا بالديوانيه بالجهره

وهذي باختصار ))


وللحديث بقيه باذن الله بذكر التفرعات لكل من ال سويط الظفير وال صويط بني ساله









بيرق عشيرة السادة الاشراف

الـــسويــــــط






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 

الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



عدل سابقا من قبل احمد ابن صويط في الأحد أكتوبر 10, 2010 7:21 pm عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
ابو مصطفى العراقي السويطي
الادارة العليا للموقع
الادارة العليا للموقع
avatar



نقاط : 14858

تاريخ التسجيل : 01/10/2010

العمر : 39

الدولة : العراق

العمل : تاجر عقار

القبيلة : الظفير

المزاج : عصبي

الموقع : http://alyassir.7olm.org

عدد المساهمات : 6

الشعبية : 2

:


مُساهمةموضوع: رد: الرد الوافي على موضوع تواجد ال سويط في البوادي    الإثنين أكتوبر 04, 2010 1:16 am

الحق يعلى ولا يعلى عليه
والله يابن عمي نحن سويط بس ما مقصد اهل النفوس الضعيفة الله اعلم به




<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدالسويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
avatar



نقاط : 1130885

تاريخ التسجيل : 21/01/2009

العمر : 38

الدولة : الكويت

الهوايات : بحث بتاريخ الانساب

العمل : مؤرخ ونسابة محقق بتاريخ الانساب / مؤسس شبكات ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة : السادة السويط

المزاج : مستقل

الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات : 517

الشعبية : 6

:


مُساهمةموضوع: رد: الرد الوافي على موضوع تواجد ال سويط في البوادي    الخميس أكتوبر 07, 2010 7:14 pm



الله حيو ابن العم العزيز بومصطفى

والله يابومصطفى قصه احنا سويط هذي شغله منتهيه ومايحتاج اي اثبات

بس مثل ماقلت وان شالله الجاي اكثر تحياتي ...وودي







بيرق عشيرة السادة الاشراف

الـــسويــــــط






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 

الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
 
الرد الوافي على موضوع تواجد ال سويط في البوادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية :: ۩۞۩ :: امجاد وتاريخ السادة الأ شراف الياسر والقبائل الاخرى:: ۩۞۩ :: تاريخ القبائل-
انتقل الى: