منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
اهــــلابـــك اخــــي الـــزائـــر الكريــم فــــــي


مــوقـــع الرســمي للســـادة الأشــراف الياسر




منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية

منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طبيعة العلاقة التاريخية بين آل البيت و القبائل العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد المانع ابن صويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
avatar



نقاط : 1128332

تاريخ التسجيل : 21/01/2009

العمر : 37

الدولة : الكويت

الهوايات : الشعر - بحث بتاريخ الانساب و التاريخ

العمل : مساعد مدير - مؤسس شبكة ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة : عشيرة الصويط الياسر

المزاج : مستقل

الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات : 518

الشعبية : 6

:


مُساهمةموضوع: طبيعة العلاقة التاريخية بين آل البيت و القبائل العربية   الثلاثاء يونيو 15, 2010 2:17 pm

طبيعة العلاقة
التاريخية بين آل البيت و القبائل العربية


1

إن الوصول للحقيقة التاريخية المدعمة بأدلة وبراهين توثيقية علمية ترضي
الله ورسوله والمؤمنين تقتضي منا التأمل والتعمق والتخصص في الموضوع الذي
نبحث فيه قدر الإمكان .
ذلك لتفادي الوقوع في تعميم أمر قد يبدو لنا انه فيما بعد انه بعيد عن
الحقيقة المنشودة وبذلك نكون قد ظلمنا أنفسنا وظلمنا الآخرين بفعل كان
بإمكاننا أن نتفادى الوقوع به .

ولذلك يكون من أولى مقتضيات البحث العلمي تناول الموضوع المدروس من جميع
جوانبه : الخفية منها والظاهرة والتي ما بينهما .
وتبرز هذه الدقة والتأني في المجال البحثي أكثر ما يكون في علم شائك
الموضوع والطرق والمنهج هو علم النسب العربي

ذلك أن الباحث والمفكر صاحب الجمهور ممن يعتقدون بصوابية طرحه ، قد يتسبب
بكثير من البلبلة والإرباك حين يكتب في باب يعلم تماماً أنه غير ملم بعد
بكل جوانبه ولا زال في طور بناء معرفته وعلمه به و ( خاصة في علم النسب ) ،
ومن المؤسف أخذ الأقوال على عواهنها وتجاهل حقائق أبرز مما توضح .


2

إن المتتبع للتاريخ العربي ، والقارئ الحصيف والجيد لا يستغرب حين تستجد
لديه معلومة تاريخية تؤدي لتغيير قناعاته التاريخية ، فالتاريخ العربي زاخر
بالمسلمات التي لا تجد لها أساس متين تستند عليه سوى المنقول المشوه . في
تواتره .

وحين تصل لأيدينا وثيقة مؤكدة وكاشفة قد تغير تلك المسلمات وتصحح الخطأ
المنقول ، لا نستغرب حين يخرج من ينفيها منكراً على الباحث المختص ذلك
المعطى المستجد تاريخياً ، ولكن الإصرار على إنكار ما هو موثق وفق الشروط
العلمية للبحث التاريخي هو ما يدعو للاستغراب والعجب .

وهنا يظهر بتجلي قانون : نسبية الحقيقة التاريخية و العلمية ذلك أنه لا شيء
ثابت في منطق العلم فكل شيء قابل للنفي والإثبات بحيث في أية لحظة توجد
إمكانية ظهور حقيقة علمية أو تاريخية جديدة تنفي الحقيقة السابقة أو
تتجاوزها أو تدعمها .

3

ومن ذلك ما نجده اليوم في كثير من المنتديات من إنكار لحقائق تاريخية غير
قابلة للدحض دون دليل علمي تاريخي جديد.

فمثلاً يُفاجئنا ما هو محل للنقاش الحاد اليوم في منتديات شمر حول نسب
الجرباء إلى آل البيت ، وفي منتديات أخرى نقاش حاد حول نسب السويط في آل
البيت ، وآل مغامس ، و..... الخ
وفي منتديات قبيلة عنزة طرح الأخ الفقير موضوعاً حول نسب الطيار في آل جعفر
الطيار ، منكراً أن يكون الطيايرة في عنزة هم المقصودين في كتب التاريخ
كجعافرة !!
علماً بأن بين أيدينا اليوم ما يثبت تلك الحقائق حول آل جرباء وآل سويط
والطيار وغيرهم كثير .

من خلال الرجوع لكتاب الشريف أحمد البرادعي الحسيني ( الدرر السنية في
الأنساب الحسنية والحسينية) ويمكن للمهتم ان ينظر في الروابط التالية عسى
أن تتفتح مداركه على بعض الحقائق الغائبة عن ذهنه في الموضوع المطروح :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والذي تم الانتهاء منه قبل 40 سنة (( وفيه ما نصه :
ولي زمنهم أسحاق وموسى وسليمان وجعفر والقاسم المدينة ، وكانت بينهم وبين
بني الحسن حرب عظيمة ودماء ....... ومن الجعافرة هؤلاء أمراء خيبر الذين
ذكرهم موجود في بحر الأنساب للسيد النجفي ومنهم أناس اليوم عدادهم في عنزة
وهم شيوخ ومشهورين بالطيايرة ) . وعلى الروابط التالية صورة من هذا الكتاب :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كما ورد في الكتاب ذكر نسب آل جرباء بما نصه :
)) ومن ذرية محمد بن بركات آل محمد وعدادهم في شمر ويعرفون بالجرباء ) .
على الرابط التالي صورة مما ذكر في الكتاب :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كما ورد ذكر آل سويط بما نصه :
(( ومن الأشراف بني حسين .. آل سويط الذين يسكنون الآن بالعراق وهم شيوخ
الظفير ولهم شهرة فيهم ... ) . على الرابط التالي أيضا ً صورة من هذا
الكتاب :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كما جاء ذكر آل سعدون شيوخ المنتفق بما نصه :

(( الأشراف السعدون وهم أمراء المنتفق
وهم من ذرية كبش بن منصور بن جماز بن شيحة ، والجد الجامع لهم هو الشريف
سعدون بن محمد بن شبيب .... ، وعلى الرابط التالي صورة مما ورد في هذا
الكتاب :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كذلك ورد ذكر آل مغامس ، وآل عميرة وغيرهم ...
والمدقق في التحول التاريخي الاجتماعي إبان القرون الهجرية الثاني والثالث
والرابع ، وتغير المزاج السياسي تجاه العرب وقبائلهم وأمصارهم في العصر
العباسي ، قد يجد تفسيرا منطقياً ومُقنعاً للتغير حتى في الأسماء التقليدية
للقبائل العربية .

4

فمن باب أولى أن يكون هناك تغير وتبدل في البنية القبلية الداخلية بأكملها
والتي استوعبت ذلك التغير في الاسم العام للقبيلة ، بل أن بعض العرب أضطر
لتغيير اسم قبيلته برمته إلى اسم البلد الذي يسكنه ( كالبصري ) والبغدادي
والدمشقي ) .
وبعضهم غيره لاسم الصنعة التي اضطر لامتهانها ( كالصواف والبزاز والعطار
الخ ) ، وذلك للهروب من مضايقات الشعوبيين في رأس السلطة .

ولعلنا نجد مثالاً لذلك اليوم في محاولات البعض إخفاء اسم قبيلته حتى يتسنى
له الوصول لوظائف عليا ، أو حتى لا يتعرض للتنكيل من قبل من هم يحاربون
القبيلة في رأس السلطة في كثير من الدول العربية أو ليتمكن من تـأمين عيشة
مقبولة له ولأفراد أسرته دون ملاحقة أو مضايقة من هؤلاْ ء في البلد الذي
يعيش فيه .

فالسياسة وتعاقب الممالك والدول كان لها أثرها العميق على الحركة
الديموغرافية والتغير الحيوي في بنية المجتمع على مدى قرون طويلة من الزمن ،
فالنكاية بالعرب والقبائل العربية تحديداً كانت على أشدها من الشعوبيين
الذين سادوا في بلاط الخلفاء ، ومن هذا قول أبو نواس :

عاج الشقي على رسم ٍ يدارسه .... ورحت أسأل عن خمارة البلد
يبكي على طلل الماضين من أسد ...لا در درك قل لي من هم أسد !!

كما أن بني أمية كان لهم دورهم في التنكيل بالقبائل التي ساندت علي ابن أبي
طالب رضي الله عنه في معركة صفين الشهيرة في تاريخنا الإسلامي ، وليس أدل
على هذا من قول الشاعر بكر بن النطاح قاصداً معاوية بن أبي سفيان حين أساء
إليه
:
وإن يك جد القوم فهر بن مالك ٍ.... فجدي عجيل قرم بكر بن وائل

وهنا لا بد من التنويه لحقيقة اجتماعية في تاريخ القبيلة العربية وهي : إن
طبيعة البنية في مؤسسة القبيلة وسيادة قيم النخوة والسماحة وإغاثة الملهوف
ورفادة العاني التي تتميز بها القبائل العربية العزيزة ، قبلت الدخول
والخروج فيها على مدى عقود وقرون من الزمن ، وهي طبيعة لا يستثنى منها
قبيلة دون أخرى وشواهد هذا كثير لو أردنا التعداد إن دخولاً في القبائل ،
أو خروجاً منها ، وهذا مجمع عليه لدى المختصين في علم الاجتماع بشكل عام ،
وعلم الاجتماع البدوي بشكل خاص ، وقد ينكر منكر لهذا ، وهو إنكار لا نستطيع
رده إلا للمكابرة فقط ، وليس هو من الموضوعية العلمية في شيء

5

فهناك أسر خرجت من نطاق قبلي لنطاق قبلي آخر ، ولعل الظرف السياسي التاريخي
المتجدد للأشراف والذين كانوا على مر سنين طوال محل ملاحقة وتنكيل ونكاية
سياسية متواصله بدءاً بالعصر الأموي ، ومرورا بالعصر العباسي ، وثم ما تلاه
من تعاقب الدول ، هو ظرف مفسر ومقبول للمنطق التاريخي المتسائل عن السبب
الذي جعل البعض يفاجأ اليوم من الحقائق التي بدأت تظهر في كثير من الأسر
البدوية حول انتسابها للأشراف ، كأسر الطيار والجندل في عنزة والسويط وآل
أبو ذراع في الظفير والسعدون في المتفق والجرباء والطواله وآل مغامس في شمر
وآل عميرة في عتيبة والعبيات في مطير والسيد في النعيم وغيرهم كثير ....

وهنا أود أن اذكر حقيقة تاريخية وثقتها رفوف الأرشيف العثماني على مدى
أربعمائة سنة ونيف في ذكر وجود إمارة الطيار في قبيلة عنزة وخاصة في ولد
علي . و ذكر أمارة وشيوخ بارزين في هذه القبيلة .

واستشهد هنا بمثال بسيط انقله من مجموعة وثائق عثمانية مصنفة مكتبيا خطت
سنة 1187 هجري في نواحي خيبر وقد اقتبست منها بعد ترجمتها الأسماء التالية
من بعض جموع أمراء وشيوخ قبيلة عنزة وفقا لما يلي :

الأمير محمد الطيار .
الأمير عرار الطيار .
الأمير علي الطيار
الأمير هباس بن محمد الطيار
الأمير سيف بن مشعل الطيار
الأمير كليب الطيار
الأمير عمار بن مشعل الطيار
الأمير جديع بن محمد الطيار .
الأمير عبدالله بن مشعل الطيار
الشيخ صالح ابن سمير
الشيخ حمد بن صالح السمير
الشيخ سليمان بن حمد بن صالح السمير
الشيخ علي بن دوخي بن سمير
الشيخ دوخي بن صالح بن حمد السمير
الشيخ كليب بن صالح السمير
الشيخ مزيد بن عبد العزيز الفاضل الملحم وآخرين كثيرون

وقد ذكرت بعض الوثائق إن أسرة الطيار هذه الموجودة تاريخيا واجتماعيا في
قبيلة عنزة تنتسب إلى الأشراف .
واعتقد في ضوء المعطيات التوثيقية التي بين أيدي الباحثين قد حسم الأمر في
نسب هذه الأسرة نسبيا على أن يظهر حقائق تاريخية تثبت العكس .


منقول من شبكة المرابع الثقافية







بيرق عشيرة السادة الاشراف



آل صــــــــويـــــــط اليــــاســــــــــريــــــــة






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ــــــــ


الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
 
طبيعة العلاقة التاريخية بين آل البيت و القبائل العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية :: ۩۞۩ :: امجاد وتاريخ السادة الأ شراف الياسر والقبائل الاخرى:: ۩۞۩ :: الانساب العامه-
انتقل الى: