منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
اهــــلابـــك اخــــي الـــزائـــر الكريــم فــــــي


مــوقـــع الرســمي للســـادة الأشــراف الياسر




منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية

منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاكالة الى النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد حمود البوحيه الياسري
الادارة العليا للموقع
الادارة العليا للموقع
avatar



نقاط : 126975

تاريخ التسجيل : 25/01/2009

العمر : 59

الدولة : العراق

العمل : مدرس

القبيلة : ياسري

المزاج : باحث

عدد المساهمات : 80

الشعبية : 10

:


مُساهمةموضوع: الاكالة الى النفس   الأحد مايو 03, 2009 12:22 am

الإكالة إلى النفس (1) 



قال تعالى : «ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون» (2) . 
عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : قال الله تعالى : أيما عبد أطاعني لم أكله إلى غيري وأيما عبد عصاني وكلته إلى نفسه ثم لم أبال في أي واد هلك (3) . 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ومن منع الماعون من جاره إذا احتاج إليه منعه الله فضله يوم القيامة ووكله إلى نفسه ، ومن وكله الله إلى نفسه هلك ولا 

(1) الإكالة من وكل ووكولاً سلمه وفوضه إليه واكتفى به ، ووكل فلاناً إلى رأيه : تركه ولم يعينه ، وفي الحديث : «اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين» . (المعجم الوسيط 2 : 1054 ـ وكل) . 
وقال الطريحي : وكله إلى نفسه وكلاً ووكولاً أي خلاه ونفسه ، ومنه الحديث : «ورجل وكله الله إلى نفسه أي خلا بينه وبين شيطانه» وهو المعني بالضلال في قوله تعالى : «ومن يضلل الله فما له من هاد» الرعد : 35 . (مجمع البحرين 5 : 495 ـ وكل) . 
(2) البقرة : 17 . 
في العيون الرضا عليه السلام في قوله تعالى : «وتركهم في ظلمات لا يبصرون» قال عليه السلام : إن الله لا يوصف بالترك كما يوصف خلقه ، لكنه مت علم أنهم لا يرجعون عن الكفر والضلال منعهم المعاونة واللطف وخلى بينهم وبين اختيارهم . (عيون أخبار الرضا عليه السلام 1 : 113 ، ب 1 ، ح 16) . 
(3) سفينة البحار 8 : 575 . 


يقبل لله عزوجل له عذراً (1) . 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : من فحش على أخيه المسلم نزع الله منه بركة رزقه ووكله إلى نفسه وأفسد عليه معيشته (2) . 
عن الصادق عليه السلام : إياك والرياء فإنه من عمل لغير الله وكله الله إلى من عمل له (3) . 
قال علي عليه السلام : من أبغض الرجال إلى الله لعبداً وكله إلى نفسه (4) . 
عن أبي يعفور ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول وهو رافع يده إلى السماء : «رب لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبداً» ، لا أقل من ذلك ولا أكثر ، قال : فما كان بأسرع من أن تحدر الدموع من جوانب لحيته ، ثم أقبل علي فقل : يا بن أبي يعفور ، إن يونس بن متى وكله الله عزوجل إلى نفسه أقل من طرفة عين فأحدث ذلك الظن ، قلت : فبلغ به كفراً أصلحك الله ؟ قال : لا ، ولكن الموت على تلك الحال هلاك (5) . 
من وصايا النبي صلى الله عليه وآله وسلم لابن مسعود رضي الله عنه : ومن تعلم العلم رياء وسمعة يريد به الدنيا نزع الله بركته ، وضيق عليه معيشته ، ووكله إلى 

(1) وسائل الشيعة 9 : 52 ، ح 15 . عقاب الأعمال : 334 . 
(2) الكافي 2 : 323 ، ح 13 . وسائل الشيعة 16 : 32 ، ح 6 . 
(3) وسائل الشهيد الثاني : 143 . مسند الشيعة 2 : 67 . 
(4) نهج البلاغة 1 : 198 . 
(5) الكافي 2 : 581 ، ح 15 . بحار الأنوار 14 : 387 . 



نفسه ، ومن وكله إلى نفسه فقد هلك ، قال الله تعالى : «فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً» (1) (2) . 
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي زهرة وعبد الله بن عباس ، قالا : خبنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل وفاته وهي آخر خطبها بالمدينة فقال : . . . ومن غش أخاه المسلم نزع الله بركة رزقه ، وأفسد عليه معيشته ، ووكله إلى نفسه (3) . 
عن أبي عبد الله عليه السلام قال : في التوراة مكتوب : يا بن آدم ، تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنىً ولا أكلك إلى طلبك وعلي أن أسد فاقتك قلبك وأملأ قلبك خوفاً مني ، وألا تفرغ لعبادتي أملا قلبك شغلا بالدنيا ثم لا أسد فاقتك وأكلك إلى طلبك (4) . 
قال الصادق عليه السلام : حدثني أبي عن أبيه أن رجلاً عن أبيه من أهل الكوفة كتب إلى أبي الحسين بن علي عليه السلام : يا سيدي ، أخبرني بخير الدنيا والآخرة ، فكتب صلوات الله عليه : بسم الله الرحمن الرحيم ، أما بعد : فإن من طلب رضا الله بسخط الناس كفاه الله أمور الناس ، ومن طلب رضا الناس بسخط الله وكله 

(1) الكهف : 110 . 
(2) السعة والرزق : 9 . 
(3) بحار الأنوار 76 : 359 . 
(4) وسائل الشيعة 1 : 83 ، ح 1 . 




إلى الناس ، والسلام (1) . 
وقال عليه السلام أيضاً : إذا تزوج الرجل المرأة لجمالها أو مالها وكل إلى ذلك ، وإذا تزوجها لدينها رزقه الله الجمال المال (2) . 
وقال عليه السلام أيضاً : إذا أحب الله عبداً الهمه الطاعة وألزمه القناعة وفقهه في الدين . . . وإذا أبغض الله عبداً حبب إليه المال وبسط له وألهمه دنياه ووكله إلى هواه ، فركب العناد وبسط الفساد وظلم العباد (3) . 
عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : يد الله فوق رأس الحاكم ترفرف بالرحمة فإذا حاف وكله الله إلى نفسه (4) . 
قال الصادق عليه السلام : أوحى الله عزوجل إلى داود : . . . ما اعتصم عبد من عبادي بأحد من خلقي عرفت ذلك من نيته إلا قطعت أسباب لسماوات والأرض من يديه ، وأسخت (5) ، الأرض من تحته ولم أبال بأي واد هلك (6) . 
عن أبي عبد الله عليه السلام قال : صونوا دينكم بالورع وقووه بالتقية والاستغناء بالله عن طلب الحوائج من السلطان ، واعملوا أنه أيما مؤمن 

(1) بحار الأنوار 71 : 208 . 
(2) الكافي 5 : 333 . 
(3) بحار الأنوار 103 : 26 . 
(4) الكافي 7 : 410 . وسائل الشيعة 27 : 224 ، ح 1 . 
(5) ساخت : أي انخسفت (المعجم الوسيط 1 : 460 ـ ساخت) . 
(6) الكافي 2 : 63 . وسائل الشيعة 15 : 211 ، ح 2 . 



خضع لصاحب سلطان أو لمن يخالفه على دينه طلباً لما في يديه أخمله الله ومقته عليه ووكله الله إليه فإن هو غلب على شيء من دنياه وصار في يديه منه شيء نزع الله البركة منه ولم يأجره على شيء ينفقه في حج ولا عمرة ولا عتق (1) . 
عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : من ابتغى القضاء وسأل فيه شفعاء وكل إلى نفسه ، ومن أكره عليه أنزل الله عليه ملكاً يسدده (2) . 
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم قال لعبد الرحمن بن سمرة : يا عبد الرحمن لا تسأل الامارة فانك ان أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وان اعطيتها من غير مسألة أعنت عليه (3) . 

(1) عقاب الأعمال : 294 . وسائل الشيعة 11 : 146 ح 7 . 
(2) مسند أحمد 5 : 62 . صحيح البخاري 7 : 184 . صحيح مسلم 3 : 1273 . المغني مع الشرح الكبير 11 : 375 . 
(3) المصدر السابق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد السويط
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
مؤسس شبكات ومواقع السادة الاشراف الياسر
avatar



نقاط : 1129855

تاريخ التسجيل : 21/01/2009

العمر : 38

الدولة : الكويت

الهوايات : بحث بتاريخ الانساب

العمل : مؤرخ ونسابة محقق بتاريخ الانساب / مؤسس شبكات ومواقع الساده الاشراف الياسر

القبيلة : السادة السويط

المزاج : مستقل

الموقع : موقع الساده الاشراف الياسر

عدد المساهمات : 517

الشعبية : 6

:


مُساهمةموضوع: رد: الاكالة الى النفس   الأحد مايو 03, 2009 6:40 pm





بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اشكركم سيدنا سيد ماجد على هذه المعلومات القيمه التي تتطلب البحث والتقصي والتدقيق

واحظاركم لها من امهات الكتب وبعد عناء جزاكم االله عنا كل الخير

مواضيعكم الشيقه التي نتنطرها بكل شوق ولهفه بما بها من معلومات مفيده وقيمه وذات قيمه عاليه

وفقكم الله ورعاكم وامد بعمركم وحفظكم من كل مكروه

محبكم ابو زيد

وتقبل مروري








بيرق عشيرة السادة الاشراف

الـــسويــــــط






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 

الشيخ مانع ابن صويط:
حنا صويطات على الحرب صبار
لمن  الحريب لحربنا شب ناره
نزمي كما تزمي شخانيب سنجار
وإلا كيفان الدبا  ياطا الزباره
وحنا هل الجمع مسبل ليا سار
حريبنا لازم يخلي المعـاره
وسيوفنا  قد عَذَّبت كل جبار
وجدودنا سيــد القبايل خياره


ايملي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyassir.7olm.org
 
الاكالة الى النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاولى للســـادة الأشــراف الياسر الرســـمية :: ۩۞۩ ::المنتدى الاسلامي:: ۩۞۩ :: ۩۞۩ ::المنتدى الاسلامي العام:: ۩۞۩-
انتقل الى: